كشف الباحث اليمني المهتم بعلم الآثار، عبدالله محسن، عن قطع يمنية نادرة بينها تمثال "ملك قتبان" في مستودع بضواحي العاصمة الفرنسية باريس.

 

وقال محسن في منشور بصحته على فيسبوك- "إن ملك قتبان (شهر هلال) ظهر في مستودع بضائع في باريس، ضمن 15 تمثالاً وتحفة ونقشاً من آثار اليمن.

 

وأضاف الباحث المهتم بتتبع ىآثار بلاده المهربة في الخارج "في الأيام الأولى من يناير 2020م وأثناء تفتيش روتيني للشرطة في ضواحي باريس لا علاقة له بالآثار، وجدت في أحد المستودعات 15 تحفة من آثار اليمن، وفوراً أبلغت الشرطة مركز مكافحة الإتجار بالممتلكات الثقافية والآثار التابع لوزارة الداخلية الفرنسية، الذي تحقق من أصالتها، وتواصل مع سفارة اليمن في باريس لتقديم ما يؤكد أن هذه القطع يمنية، والتي بدورها أبلغت الخارجية في دورة عبثية استمرت عامين بسبب فقدان وزارة الثقافة للكفاءة والرغبة في الإنجاز بسبب عدم توفير الحكومة ميزانية كافية لعمل الوزارة بحسب إفادتهم وبالتالي فقدان هيئة الآثار الإمكانات اللازمة لأداء عملها".

 

وذكر أنه عقد اجتماع في باريس، في الخامس من مارس 2023م، بين الجانب اليمني والجانب الفرنسي، ضم وزير الثقافة اليمني، وسفير اليمن الدائم في اليونيسكو د.محمد جميح الذي كان الدور الأهم في هذه القضية، وسفير اليمن في باريس د.رياض ياسين، ومحامي السفارة ديفيد دومارشيه وممثلين عن وزارة الداخلية الفرنسية، وقدمت الأوراق والإثباتات اللازمة. وكان أهمها بيان أصالة الأعمال الفنية المقدم من سابينا أنطونيني وكريستيان جوليان روبن.

 

وأفاد محسن "مع قرب العام الخامس لضبط مجموعة الآثار في باريس وعدم البت فيها وإعادتها إلى اليمن، كان من المهم توضيح هذه التفاصيل للمهتمين وللناس الوطنيين الطيبين الذي ينتظرون بحسرة معرفة أوضاع آثارنا المغربة والمهربة في الخارج".

 

من المتحف إلى مستودع البضائع

 

وأكد الباحث أن كافة القطع الأثرية المضبوطة كانت من مجموعة الفرنسي من أصول إيطالية (فرانسوا أنتونوفيتش) للآثار اليمنية، والتي تضم أكثر من 100 قطعة أثرية أغلبها نشرت. ويعتبر عالم الآثار (فرانسوا برون إف) الأقرب إلى مقتنيات أنتونوفيتش.

 

 

وأضاف :كان جزء من المضبوطات مودعاً لدى متحف المعهد الشرقي للكتاب المقدس في ليون (إسبانيا). وحتى اللحظة لا يوجد معلومات كافية عن كيفية خروج هذه المضبوطات من المتحف الإسباني إلى مستودع بضائع في إحدى ضواحي باريس.

 

وإذا كانت مقتنيات قانونية لماذا تم تهريبها ضمن حاوية بضائع دون الإفصاح عنها؟

 

بيان أصالة الأعمال الفنية

 

في 23 نوفمبر 2022م أصدر عالمي الآثار سابينا أنتونيني (روما) وكريستيان جوليان روبن (باريس) بيان الأصالة قدم للسلطات الفرنسية عبر الجانب اليمني، أقتطف أهم  فقراته بتصرف:

 

• المنحوتات من 1 إلى 6 عبارة عن لوحات جنائزية ذات وجه إنساني بارز، من الحجر الجيري أو الحجر الرملي؛ من معين، من مقبرة في الجوف اليمنية (ربما من براقش / يثل، البيضاء / نَشق و/أو السودة / نشأن)، ويعود تاريخها إلى القرن الرابع - الثالث قبل الميلاد.

 

• اللوحات الثانية والثالثة والسادسة هي بالتأكيد صور لذكور بسبب وجود لحية بارزة. تحتوي اللوحة الثانية والخامسة على نقش كامل، بينما تحتوي اللوحة السادسة على نقش مجزأ؛ اللوحة الرابعة تحافظ على ترصيع العيون بالكامل.

 

• المنحوتات من الأرقام 7 إلى 10 عبارة عن لوحات جنائزية ذات رأس بقري بارز ومستدير؛ من قتبان، من مقبرة وادي بيحان، على الأغلب من حيد بن عقيل، تمنع. يعود تاريخها إلى القرن الأول الميلادي.

 

• أما القطعة رقم 11 ، قاعدة لوحة جنائزية قتبانية أو رأس بشري، يعود تاريخها إلى ما بين القرن الأول قبل الميلاد والقرن الأول الميلادي.

 

• وتمثال المرمر رقم 12، يمثل امرأة جالسة، من قتبان، من مقبرة وادي بيحان، أو على وجه التحديد من حيد بن عقيل، تمنع؛ ومن المفترض أنه يعود تاريخه إلى ما بين القرن الثاني والأول قبل الميلاد.

 

• أما التماثيل من الأرقام 13 إلى 16 تمثل شخصيات بشرية تقف على قواعد منقوشة. من قتبان، من مقبرة وادي بيحان، أو على وجه التحديد من حيد بن عقيل، تمنع ؛ ومن المفترض أنها تعود إلى ما بين القرن الثاني قبل الميلاد والقرن الأول الميلادي.

 

باريس من جديد

 

الحديث عن آثارنا في اوروبا عموما وفرنسا خصوصا يقودنا إلى الحديث عن الأنماط المتعددة لوضع الآثار اليمنية هناك. النمط الأول، الأثار الموجودة في المتاحف الرسمية مثل متحف اللوفر وهذه في الغالب حصلت عليها المتاحف من نصيب البعثات الأثرية أو عبر الشراء منها أو من مزادات علنية. وتتنوع هذه الآثار بين نقوش مسندية وموائد قرابين وتماثيل مرمر وبرونزيات ترجع لما قبل وبعد الميلاد. وتغطي دول الحضارة اليمنية سبأ وحمير وحضرموت وأوسان وقتبان ومعين وما إلى ذلك.

 

والنمط الثاني، الآثار الموجودة في القصور الحاصة وتكون في الغالب من التماثيل الحجرية او البرونزية وتغطي في الغالب المراحل المزدهرة من فن النحت الصخري وتصميم وصب القوالب البرونزية. وهذه تثار الشكوك حول مصدرها.

والنمط الثالث، الآثار المعروضة في المزادات وفي متاجر وصالات بيع التحف الأثرية وهذه تحتاج لتدخل الحكومة اليمنية دبلوماسيا وقانونيا لاستعادتها والضغط لتحديد مصدرها.

 

ولا يمكن الجزم بعدد الآثار اليمنية في فرنسا، إلا أن تواجدها الواسع وانتشارها يلفت نظر الباحث والمتتبع. وبسبب الطلب عليها وعدم كفاية المعروض انشأ القطاع الخاص في فرنسا ورشاً لإنتاج آثار مقلدة مثل شركة قصر الفن الملكي الدولي التي تعرض تماثيل ومنحوتات شواهد قبور مطابقة للآثار اليمنية.

 

من يقوم بتهريب الآثار

 

عمليات الحفر والنبش العشوائي للمواقع الأثرية والتسويق للآثار المنهوبة والتفاوض لبيعها لا تتم في كوكب المريخ، وإنما أمام عين المجتمعات المحلية وقوات إنفاذ القانون والحكومة.

 

المهربون والسماسرة معروفون لدرجة أنهم يتواصلون مع بعض أساتذة الآثار، ومدراء المراكز البحثية، ورئاسة هيئة الآثار، ووصل الأمر بهم إلى مراسلة علماء آثار في الخارج بغرض تسويق ما لديهم من آثار اليمن. حتى أن هناك كتالوجات للقطع الأثرية المتاحة للبيع.

 

ولا يخفى علينا أن يد تجار الآثار والحروب طائلة، والباحث الحصيف من يقول كلمته لتوعية المجتمع وتشكيل ضغط على الحكومة لاستحداث استراتيجيات وآليات للحد من ظاهرة التهريب، دون التسبب بمقتله.

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن باريس اثار اليمن تهريب ملك قتبان قبل المیلاد القرن الأول آثار الیمن فی باریس من مقبرة

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال ربيع الأول 1446.. توقعات فلكية وغرة الشهر

تستعد دار الإفتاء المصرية لاستطلاع هلال شهر ربيع الأول لعام 1446 هجريًا، وذلك بعد صلاة المغرب اليوم الثلاثاء، وتأتي هذه الخطوة ضمن الإجراءات الشرعية لتحديد بداية الشهر الهجري، وبناءً على الحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، من المتوقع أن تكون غرة شهر ربيع الأول يوم 4 سبتمبر المقبل، وستكون مدة الشهر 30 يومًا.

موعد ميلاد الهلال وظروف الرؤية

سيولد هلال شهر ربيع الأول مباشرة في تمام الساعة الثالثة والدقيقة 57 بعد الظهر بتوقيت القاهرة المحلي يوم 3 سبتمبر، وهو ما يعرف بيوم الرؤية، سيبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة والقاهرة لمدة 21 دقيقة بعد غروب الشمس، بينما في باقي محافظات مصر، سيظل الهلال في السماء لمدد تتراوح بين 20 إلى 21 دقيقة.

رؤية الهلال في العواصم والمدن العربية والإسلامية

وفيما يتعلق بالعواصم والمدن العربية والإسلامية، يبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس يوم الرؤية لمدد تتراوح بين 15 إلى 27 دقيقة، هذه الفترات الزمنية تتيح إمكانية رؤية الهلال في بعض المناطق بشكل أوضح، مما يساعد على التأكيد من بداية الشهر الهجري.

التقويم الهجري وأهميته في العالم الإسلامي

يعتمد التقويم الهجري على الشهر القمري الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض، يضم التقويم الهجري 12 شهرًا، وهي: المحرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادى الأولى، جمادى الآخرة، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، وذو الحجة، يستخدم هذا التقويم في تحديد المناسبات الدينية الإسلامية مثل شهر رمضان، عيد الفطر، وعيد الأضحى.

حكم خروج المرأة للعمل للإنفاق على أسرتها.. الإفتاء توضح الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024: مشروعية وتوجيهات من دار الإفتاء تاريخ التقويم الهجري وأصوله

يُعد التقويم الهجري أو القمري تقويمًا يعتمد على دورة القمر، وقد اعتمدته بعض الدول العربية مثل السعودية كتقويم رسمي للدولة، أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب، وقد جعل هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في 12 ربيع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعًا لأول سنة فيه، وهذا هو السبب وراء تسميته بالتقويم الهجري.

الاستفادة من الحسابات الفلكية في تحديد الأشهر الهجرية

تعتمد الدول الإسلامية على الحسابات الفلكية بجانب الرؤية الشرعية لتحديد بدايات الأشهر الهجرية، تساعد هذه الحسابات في تقديم توقعات دقيقة حول ميلاد الهلال وظروف رؤيته، مما يسهم في اتخاذ قرارات مبنية على معلومات علمية وشرعية دقيقة، ويتزايد الاعتماد على هذه الوسائل الحديثة لضمان توافق التواريخ بين الدول الإسلامية.

مقالات مشابهة

  • منزل الفلاح المصرى القديم.. قطعة أثرية متميزة بمتحف كوم أوشيم
  • تركيا تفتتح حديقة آثار تحت الماء لجذب عشاق الغوص
  • الكشف عن ثكنات عسكرية ومخازن للأسلحة بمنطقة آثار تل الأبقعين بالبحيرة.. صور
  • بعد ثبوت رؤية هلال ربيع الأول.. موعد إجازة المولد النبوي 2024
  • بعد استطلاع هلال ربيع الأول.. كم يتبقى على شهر رمضان 2025؟
  • اليوم.. أول أيام شهر ربيع الأول لعام 1446 هـ
  • «الإفتاء» تعلن غدا أول أيام شهر ربيع الأول 1446 هجريا
  • دار الإفتاء: غدا الأربعاء أول أيام شهر ربيع الأول لعام 1446 هـ
  • دار الإفتاء تستطلع هلال شهر ربيع الأول 1446 هـ بعد صلاة مغرب اليوم
  • دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال ربيع الأول 1446.. توقعات فلكية وغرة الشهر