نعى شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى المرحوم الشيخ أبو مسعود هاني مسعود جابر. وجاء في نص النعي: "بمزيد من الحزن والأسى، وببالغ الرضا والتسليم، ننعى إلى إخواننا وأهلنا الموحّدين وعموم أبناء الطائفة  المرحوم الشيخ الطاهر الجليل الشيخ أبو مسعود هاني مسعود جابر سليل بيت التقوى والديانة وعيناً من أعيان عائلة البرّ والأمانة، متحسّرين على رحيله عنّا وعن إخوانه الشيوخ الثقات في زمنٍ نحن وهُم وجمع الإخوان الأجاويد بحاجةٍ إلى حضوره اللطيف والاقتداء بمسلكه الشريف، وهو الناهض بأمر الدين وموجباته، والصابرُ على ما فقده من شابّين غاليين، والزاهدُ سوى بمتاع الآخرة، والجامعُ لأهل الفضل والتوحيد، والمعمَّمُ بعمامة الصفوة منهم".

 

أضاف: "لروحه نسأل الرحمة ولنجله المقدّر مُستشارنا الثقة الشيخ منهال ولعائلته ومحبّيه طيب البقاء والسلامة. تغمّده الله بواسع رحمته وأسكنه مسكن الأبرار في جنّته".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

حروب التحكم في العقل.. تقنية صينية تنافس "نيورالينك" لإيلون ماسك‎

قال باحثون صينيون إنهم حققوا تقدماً كبيراً في واجهة الدماغ والحاسوب (BCI) من خلال هندسة قطب كهربائي جديد قابل للزرع لمساعدة الأشخاص على التحكم في الأجهزة بأفكارهم وتحسين صحة الخلايا العصبية لديهم.

ويؤثر الجهاز على الخلايا العصبية المحيطة لخلق تفاعل أكثر انسجاماً بين الدماغ والجسم الغريب، حيث قام الباحثون بزراعة أقطاب كهربائية في جانبي دماغ فأر لتقييم ما إذا كانت نسختهم المعدلة وراثياً ستزيد من النشاط العصبي، وكانت النتائج إيجابية، حيث أظهرت أن حجب جينات معينة أدى إلى تحسين الأداء، وفق "ساوث شاينا مورنينغ بوست".

وقال فانغ ينغ، أحد مؤلفي دراسة جديدة، إن معظم الجهود المبذولة في هذا المجال من علم الأعصاب، وأبرزها Neuralink التابعة لإيلون ماسك، تركز على "تطوير أقطاب عصبية متوافقة بيولوجياً" لن يرفضها الدماغ.
ووجدت دراسة حديثة أجرتها Neuralink على مريض شلل رباعي، أن جهاز البوليمر فقد الطاقة في أقل من شهر، على الرغم من أنهم حلوا المشكلة، ورغم ذلك، إلى جانب العثور على المادة المناسبة، فإن إنتاج جهاز يتمتع بعمر طويل طرح تحديات كبيرة في هذا المجال.
وقام الباحثون في المركز الوطني لعلوم النانو والتكنولوجيا التابع للأكاديمية الصينية للعلوم (NCNST) بهندسة القطب وراثياً لتضخيم "نمو الخلايا العصبية والأنسجة المحيطة به"، لتحسين أداء الأجهزة مثل Neuralink من خلال تعزيز اتصالها بالخلايا العصبية عن طريق جعلها أكبر. 

أجهزة العقل

وفي ظل التقدم المستمر نحو تطوير الأجهزة التي يتم التحكم فيها بالعقل، تبرز أهمية البوليمر كأكثر المواد توافقاً مع الدماغ. شركة Neuralink تستخدم البوليمر في أجهزتها، بينما قام الباحثون الصينيون مؤخرًا بتطوير تصميم جديد على شكل مشط.

ويحتوي هذا الجهاز على ثمانية أسنان تعمل كميكروفونات لالتقاط الإشارات من الخلايا العصبية القريبة، مما قد يعزز دقة وفعالية التواصل بين الدماغ والجهاز.
 وفي حين واجهت أجهزة أخرى مشاكل طويلة الأمد، قال تيان هوي هوي، أحد مؤلفي الدراسة إن سنوات من البحث والاختبار تثبت أن هذا الجهاز يعمل لأكثر من عام، وبصرف النظر عن شكله، فإن مفتاح نجاحه هو التسلسل الجيني.

ذراع القرد.. مخاوف أخلاقية

وقال هوي: "الحالة المحسنة والعدد المتزايد من الخلايا العصبية بالقرب من الأقطاب الكهربية يعزز بشكل كبير جودة الإشارات المجمعة، وهو أمر بالغ الأهمية لفك تشفير الإشارات العصبية لاحقاً".

ويمكن أن يكون لهذا التطور في تكنولوجيا الأقطاب الكهربية (BCI) تأثير إيجابي على المرضى المشلولين، حيث أجرى فريق في الصين دراسة على قرد قادر على تحريك ذراع آلية باستخدام أفكاره، مما يعكس التقدم الملحوظ في هذا المجال وفقًا لصحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست.

وعلى الرغم من المخاوف الأخلاقية المحيطة بتغيير جينات الدماغ البشري، فقد قام فريق آخر من الباحثين بتحديد جين يحافظ على قوة عظام الأمهات المرضعات، ويمكن التلاعب به لتحقيق أهداف علاجية.

كما تشير دراسة Neuralink إلى أن الأقطاب الكهربية قد تساهم في استعادة بعض الوظائف الدماغية من خلال تحفيز الخلايا العصبية لدى المرضى المصابين بالشلل.

وهذا التحسن في التصميم، مع إدخال الشفرة الوراثية، يمثل اختراقاً في تقنيات (BCI)، ويقربنا خطوة إضافية نحو تحقيق الأجهزة التي يتم التحكم فيها بالعقل، ويظهر كيف يمكن تحويل الأفكار إلى حقيقة ملموسة.

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم الجمعة| توقعات الأبراج الترابية.. العقل مشغول بالأفكار الجديدة
  • مسعود يجتمع بعدد من رؤساء وأعضاء الهيئات القضائية بسبها ودرنة والقبة
  • حروب التحكم في العقل.. تقنية صينية تنافس "نيورالينك" لإيلون ماسك‎
  • بعد انتهاء أزمته مع هيفاء وهبي.. المنتج إسحق إبراهيم يجري عملية جراحية في القلب
  • شيخ العقل التقى وفوداً اهلية وزواراً
  • صوب فجر جديد بوحى العقل وضوء الأمل!!
  • ورڨلة: تدشين مقر الكتيبة الثانية للتدخل السريع بحاسي مسعود
  • منع دخول الشاحنات بتقاطع الشيخ جابر مع طريق الملك خالد
  • ائتلاف المالكي:القوات الأمريكية لن تخرج من العراق
  • شيخ العقل ترأس الاجتماع الأول للمجلس المذهبي الجديد