جدة

قامت أمانة محافظة جدة ممثلة بإدارة المختبرات، بتغطية أعمال الكشف والفحص في مختبر الأغذية والمياه، لمصادر مختلفة من مياه محاظة جدة، والمتضمنة مياه الشرب غير المعبأة، والمياه غير الصالحة للشرب، ومياه الصرف الصحي المعالجة ثنائيًا وثلاثيًا، ومياه الري المياه الجوفية والشواطئ؛ بهدف التعرف على مدى ملائمتها ومطابقتها للمواصفات القياسية السعودية.

وأوضح مدير إدارة المختبرات في أمانة محافظة جدة لؤي الصبحي، أن عمليات الفحص تشمل التحليل الكيميائي لعينات المياه المختلفة، والكشف عن الأملاح الذائبة الكلية، والأكسجين الذائب، والأملاح الصلبة العالقة، والتوصيلية الكهربائية المتضمن اختبار حساس لقياس قابلية الماء للتوصيل الكهربي عند درجة حرارة 25 درجة مئوية.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى الطلب على الأكسجين الكيميائي والبيوكيميائي، والرقم الهيدروجيني، والعكارة، إلى جانب إجراء الفحوصات الميكروبيولوجية للمياه.

وقال الصبحي أن أعمال الفحص تضمنت كذلك الكشف عن الكلوريدات، والفلورايد والنترات، والنتريت، والكبريتات، والأمونيا، فضلًا عن العناصر الثقيلة المتمثلة في الرصاص، والحديد، والزنك، والزرنيخ، وغيرها.

يُذكر أن مختبر الأغذية والمياه يستخدم مجموعة من الأجهزة للتعامل مع عينات المياه، من ضمنها فرن التعقيم، والمطياف الضوئي، وقياس العكارة، وقياس الأس الهيدروجيني، والأيون كروماتوجرافي، والتقطير، والـ “BOD”، والحضّان” وجهاز ICP-OES لتحديد العناصر بما في ذلك المعادن الثقيلة في نطاق واسع من التركيزات، مع حساسية تصل لجزء في المليون (ppm) وإعطاء نتائج لحظية في نفس الوقت.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: المواصفات القياسية السعودية جدة مختبر الأغذية

إقرأ أيضاً:

محافظ شمال سيناء يستقبل سفير ألمانيا ومدير برنامج الأغذية العالمي 

استقبل اللواء خالد مجاور، محافظ شمال سيناء، اليوم الخميس، السفير يورجن شولتز، سفير ألمانيا في القاهرة، في مكتبه بديوان عام المحافظة بالعريش. 

جاء ذلك بحضور اللواء اسامه الغندور سكرتير عام المحافظة، وذلك في إطار متابعة سفير ألمانيا بالقاهرة للقوافل الاغاثية والمساعدات التي يتم تقديمها إلى قطاع غزة.

ورحب المحافظ بالسفير الألماني علي أرض شمال سيناء، مستعرضًا الجهود التي تقوم بها محافظة شمال سيناء في استقبال المساعدات الإغاثية والإنسانية، ومثمنًا الدور الذي قامت به المانيا في تقديم المساعدات إلي قطاع غزة

من جانبه وجه سفير ألمانيا بـالقاهرة شكره لمصر على الجهد الحثيث الذي تبذله فى مجال المساعدات الإنسانية والإغاثية وإيصال المساعدات التي قدمتها ألمانيا إلي قطاع غزة.

ويقوم سفير المانيا خلال زيارته إلي محافظة شمال سيناء بتفقد مخازن الهلال الأحمر بالعريش وزيارة المرضي الفلسطينيين في مستشفي العريش العام وتفقد معبر رفح البري.

محافظ شمال سيناء يستقبل مدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في مصر

كما استقبل اللواء خالد مجاور، محافظ شمال سيناء، جان بيير دومارجورى، الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في مصر WFP والوفد المرافق له، في مكتبه بديوان عام المحافظة بالعريش، في حضور اللواء اسامه الغندور، سكرتير عام المحافظة، لبحث أوجه التعاون المشترك.

ورحب المحافظ بمدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في مصر والوفد المرافق له علي ارض محافظة شمال سيناء، مثمنًا الدور الذي يقوم به في المجتمعات المحلية من اجل تحسين التغذية وبناء القدرات.

من جانبه ثمن جان بيير دومارجورى، الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في مصر، الدور الذي يقوم به مصر تجاه المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، من خلال استقبال المساعدات منذ أحداث غزة. 

وفي سياق آخر تابع محافظ شمال سيناء فعاليات القافلة السكانية المتكاملة التي نفذها فرع المجلس القومي للسكان بشمال سيناء بقرية القصيمه في وسط سيناء، بالتعاون مع الجهات الشريكة، وذلك ضمن مبادرة السيد رئيس الجمهورية بداية جديدة لبناء الإنسان.

وقالت نوال سالم مدير فرع المجلس القومي للسكان بشمال سيناء، أن القافلة ضمت ندوة توعية دينية سكانية مع رجال وشباب القرية، بالإضافة إلى تنفيذ قافلة طبية لتقديم الخدمة العلاجية وصرف الأدوية، وندوة توعية دينية مع السيدات، فضلا عن تنفيذ ندوة عن التمكين القانوني للسيدات، وأنشطة دعم نفسي للأطفال وتوزيع أدوات مدرسية، وتنفيذ أنشطة فنية مسرح و عرائس للأطفال، وأنشطة رياضية وترفيهية مع الشباب والنشء كما تم توزيع دعم عيني علي المواطنين بالقرية، وإجراء امتحانات محو أمية. لعدد من أهالي القرية.

أشارت "سالم" إلى أن القافلة بمشاركة الدعوة والإعلام الديني بالأزهر الشريف، والطب العلاجي وإدارة تنظيم الأسرة بمديرية الصحة بشمال سيناء، مع وجود واعظة من مديرية الأوقاف ووحدة تكافؤ الفرص بالديوان العام للمحافظة، وفرع المجلس القومي للمرأة، والهلال الأحمر المصري فرع شمال سيناء، مديرية الثقافة ومديرية الشباب والرياضة، ومجلس مدينة الحسنة وهيئة محو الأمية وتعليم الكبار. 

مقالات مشابهة

  • مرور القاهرة: تحويلات مرورية لتنفيذ أعمال تجديد خطوط مياه الشرب بشارع التسعين بالقاهرة
  • محافظ شمال سيناء يستقبل سفير ألمانيا ومدير برنامج الأغذية العالمي 
  • بعض الإضافات الغذائية تؤثر سلبًا على الأطفال.. الأغذية المصنعة.. مدخل للأمراض المزمنة
  • أحمد الطاهري: نتنياهو يغطي على فشله في غزة بأكاذيبه "الحمقاء"
  • رئيس مياه أسيوط يتفقد سير العمل بورشة تعزيز استدامة خدمات المياه في صعيد مصر
  • مختبرات بلدية الشارقة تكمل ربع قرن من اعتماد «اليوكاس»
  • القائم بأعمال رئيس جامعة طنطا يتفقد أعمال الكشف الطبي للطلاب الجدد
  • رئيس جامعة طنطا يتابع أعمال الكشف الطبي على الطلاب الجدد
  • القائم بأعمال رئيس جامعة طنطا يتفقد أعمال الكشف الطبي في أول أيامه للطلاب الجدد
  • مياه أسيوط تنظم حملة توعوية بمركز ساحل سليم لترشيد استهلاك المياه