أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، عن تكريم النجمة منة شلبي في حفل افتتاح الدورة الـ40 من المهرجان، المقرر إقامتها خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر 2024. سيتم تكريم منة شلبي خلال حفل الافتتاح في مكتبة الإسكندرية.

بدأت منة شلبي مشوارها الفني في عام 2001 من خلال فيلم “الساحر” إلى جانب الفنان الكبير محمود عبد العزيز، وكان هذا الفيلم نقطة انطلاقها نحو النجومية بفضل أدائها المتميز وقدرتها على تجسيد شخصيات متنوعة.

منذ ذلك الحين، شاركت منة في العديد من الأفلام الناجحة مثل “أحلى الأوقات” (2004)، “بنات وسط البلد” (2005)، “ويجا” (2005)، و”عن العشق والهوى” (2006). كما قدمت دوراً مميزاً في فيلم “هي فوضى” (2007)، آخر أفلام المخرج العظيم يوسف شاهين.

في مجال التلفزيون، تألقت منة في مسلسلات مثل “حارة اليهود” (2015)، “نيران صديقة” (2013)، و”واحة الغروب” (2017)، الذي استند إلى رواية بهاء طاهر وقدمت فيه أداءً رائعاً. مؤخراً، قدمت دوراً متميزاً في مسلسل “ليه لأ” (2020)، الذي يعالج قضايا اجتماعية معاصرة.

حصدت منة شلبي العديد من الجوائز من مهرجانات سينمائية مرموقة، بما في ذلك جائزة أفضل ممثلة من مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما، وتم تكريمها في مهرجانات محلية ودولية مثل مهرجان دبي السينمائي الدولي ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

يذكر أن مهرجان الإسكندرية يُقام سنوياً في محافظة الإسكندرية تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

جريدة الدستور

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: منة شلبی

إقرأ أيضاً:

تكريم المخترع المغرب رشيد اليزمي خلال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة

تم تكريم العالم والمخترع المغربي ، رشيد اليزمي، خلال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي ، المنظم حاليا بإمارة الشارقة، وذلك اعترافا بإنجازاته العلمية ،خاصة تلك المتصلة باختراع بطارية الليثيوم.

واعتبر المخترع رشيد اليزمي بمناسبة هذا التكريم، إن هذه الالتفاتة ، تشكل مبعث فخر وشرف للمغرب، و”اعترافا باختراعي لبطارية الليثيوم الذي انجزته عندما كنت في عمر 26 عاما “.

وقال اليزمي من ناحية أخرى ،إن اعتزام المغرب تشييد مصنع ضخم لصناعة بطاريات الليثيوم الخاصة بالسيارات الكهربائية (جيغافاكتوري)، يؤشر على مستقبل واعد للمملكة في مجال الطاقات المتجددة .

ودعا اليزمي الملقب ب” إبي البطارية” الى الاهتمام بالبحث العلمي و تهيييء أجيال من التقنيين والباحثين والمهندسين في مجال تكنولوجيا الطاقات المتجددة، مبرزا أن مجال صناعة البطاريات سيكون له تأثير كبير في الحفاظ على البيئة ، من خلال التقليص الملموس من انبعاثات الغازات الدفيئة .

ويعتبر العالم المغربي رشيد اليزمي أول من اخترع “أنود الغرافيت” لتطوير بطاريات الليثيوم القابلة للشحن، كما ابتكر تقنية تمكن من شحن بطاريات الأجهزة الإلكترونية والسيارات الكهربائية في مدة قياسية. ولديه أكثر من مائتي اختراع ، ونشر أزيد من 250 بحثا علميا.

مقالات مشابهة

  • الأحد.. انطلاق النسخة الأولى من مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • تكريم المخترع المغرب رشيد اليزمي خلال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة
  • الظهور الأول لأبطال فيلم "رحلة البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو" في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي
  • مشاركة فيلمين عُمانيين في "مهرجان قازان السينمائي الدولي"
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يطلق اسم أحمد السقا على الدورة الـ14
  • إطلاق اسم الفنان أحمد السقا علي الدورة الـ 14 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي
  • جورجينا تخرج عن المألوف في مهرجان فينيسيا السينمائي بدورته الـ81
  • فيلم Of Dogs and Men .. طوفان الأقصى بـ عين الكيان في فينيسيا السينمائي 81
  • اهتمام بالإنتاج السينمائي المغربي في مهرجان موسترا بالبندقية
  • «الغردقة السينمائى» يكرم اللبنانية دياموند بو عبود