كتب- أحمد السعداوي:

شارك الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، في احتفالية تخريج ٤٩٣ من سفراء المياه، والمنعقدة بمقر مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري بمدينة السادس من أكتوبر .

وتوجه سويلم بالشكر إلى مؤسسة "مهندسون من أجل مصر" ومركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري على إطلاق هذه المبادرة المهمة؛ والتي تهدف إلى تدريب وإعداد كوادر من الشباب؛ ليكونوا سفراء للمياه، مؤكداً توجه الوزارة الدائم لدعم الكوادر الشابة داخل الوزارة وخارجها، وحرص الوزارة على التعاون مع منظمات المجتمع المدني لخدمة قضايا المياه، وتحقيق التكامل مع كل مؤسسات الدولة؛ لمواجهة تحديات المياه وتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠ .

وأشار وزير الري إلى دور هؤلاء السفراء في توعية ونشر الوعي بين المواطنين والمزارعين بحجم التحديات التي تواجه قطاع المياه في مصر، والدور المنشود من الجميع للحفاظ على مواردنا المائية وترشيد استخدامها، بالتكامل مع مجهودات الوزارة في التوعية والتواصل مع المزارعين من خلال إدارات التوجيه المائي والإعلام المائي وندوات التوعية التي تقوم بها الوزارة بمختلف المحافظات، كما أن تحدي تغير المناخ يتطلب تعزيز فكر التكيف وزيادة وعي المواطنين بهذا التحدي، وما يمثله من تأثير سلبي على قطاع المياه والتوعية بدور الجميع في التكيف مع تغير المناخ واتخاذ ما يلزم للتقليل من أسبابه.

وأشار سويلم إلى أن مصر حققت نجاحات كبيرة على مسار تحقيق أهداف التنمية المستدامة؛ خصوصًا الهدف السادس المعني بالمياه، مشيرًا إلى دور "مبادرة حياة كريمة" التي تستهدف نحو ٥٥ مليون مواطن في تحقيق طفرة كبيرة في خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، والتي تعد من أهم مستهدفات الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة".

وأكد سويلم دور سفراء المياه في التوعية بتحديات المياه؛ وعلى رأسها الزيادة السكانية وتغير المناخ، والتوعية في الوقت ذاته بمجهودات الوزارة في تطوير المنظومة المائية بشكل كامل من خلال العديد من المشروعات والسياسات والإجراءات، والتي تندرج جميعها تحت مظلة "الجيل الثاني لمنظومة الري 2.0"، هذه الإجراءات التي تشمل تطوير منظومة المراقبة والتشغيل بالسد العالي بأحدث التقنيات والخبرات المصرية، وإحلال وصيانة المنشآت المائية الكبرى والبوابات وتطوير أنظمة تشغيلها، وإحلال وصيانة محطات الرفع، وتطهير ٥٥ ألف كيلومتر من الترع والمصارف سنويًّا، وتأهيل ٧٧٠٠ كيلومتر من الترع، وإجراء اختبارات لتأهيل الترع باستخدام مواد صديقة للبيئة، وتطوير تكنولوجيا إدارة المياه، والتحول من توزيع المياه بالمناسيب للتصرفات، والتحول الرقمي في إدارة المياه، واستخدام صور الأقمار الصناعية في تحديد التركيب المحصولي، واستخدام التصوير الجوي في رصد التعديات ومتابعة المشروعات، والتحول للري الحديث في الأراضي الرملية ومزارع قصب السكر والبساتين طبقاً لأولويات الوزارة، ووضع استراتيجية لإدارة المياه الجوفية في مصر وحوكمة إدارتها، وإحلال وصيانة شبكات الصرف المغطى، والحماية من أخطار السيول، والتوسع في حماية الشواطئ باستخدام مواد صديقة للبيئة، والاهتمام بالتدريب و رفع كفاءة العاملين من خلال وضع خطة تدريبية تستهدف كل العاملين بقطاع المياه .

وتوجهت المهندسة آية الخولي بالشكر إلى الدكتور سويلم ووزارة الموارد المائية، والري ومركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري و"مؤسسة مهندسون من أجل مصر"، وأشادت بالبرنامج التدريبي الذي أسهم في تكوين مهارات ومعارف مهمة للمتدربين، والتعريف بتحديات المياه الناتجة عن نمو السكان وتغير المناخ، وتعهد سفراء المياه بأن يكونوا قدوةً حسنةً للجميع في ترشيد المياه والمشاركة الفعالة في كل المبادرات الهادفة لتحسين إدارة المياه، والعمل الجاد على توعية المواطنين بما يسهم في الحفاظ على المياه .

جدير بالذكر أنه في إطار البروتوكول الموقع بين مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري و"مؤسسة مهندسون من أجل مصر مستدامة"، تم تأهيل (٤٩٣) متدربًا من وزارات (الموارد المائية والري- التعليم العالي- التربية والتعليم- الزراعة واستصلاح الأراضي- البيئة) كسفراء للمياه؛ حيث يهدف البرنامج إلى تحقيق الإدارة المستدامة للمياه من خلال تدريب المشاركين على تنفيذ ممارسات فعالة ومستدامة لإدارة المياه، وتعزيز الفهم الشامل لأنظمة الري والحفاظ على المياه وحماية البيئة، والمساهمة في بناء مجتمع أكثر مرونة ووعيًا بالمياه، وإدارة الموارد المائية في ظل التغيرات المناخية .

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: إسرائيل واليمن نتيجة الثانوية العامة أحمد شوبير الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور هاني سويلم سفراء المياه احتفالية تخريج سفراء المياه التدریب الإقلیمی للموارد المائیة والری الموارد المائیة سفراء المیاه من خلال

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية: بحث الأماكن التي تحتاج إلى زيادة طاقات المياه لعرضها على وزير الإسكان

أجرى المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية، اليوم الأربعاء، جولة داخل شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية.

كان في استقبال المحافظ، المهندس مصطفى مجاهد  رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي وبحضور اللواء طارق ماهر رئيس مدينة بنها والعقيد ا.ح محمد طلبة المستشار العسكري للمحافظة وقيادات شركة المياه.

تأتي هذه الزيارة في إطار حرص المحافظ على متابعة سير العمل في المشروعات الحيوية التي تخدم المواطنين، والتأكد من جاهزية الشركة لمواجهة أي تحديات قد تطرأ، خاصةً مع اقتراب فصل الشتاء.

خلال الاجتماع الذي عقده المحافظ مع قيادات الشركة، جرى استعراض أحدث المستجدات في قطاع المياه والصرف الصحي، حيث جرى التأكيد على أهمية المشروعات الجارية والتي تستهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

كما ناقش المجتمعون التحديات التي تواجه الشركة والخطط المستقبلية لتطوير البنية التحتية.

وتناول الاجتماع استعراض امكانيات الشركة حيث تتكون الشركة من 161 محطة مياه من بينها ( 37  محطة سطحية - 124 محطة ارتوازية) والطاقة التصميمية 915 الف م 3 ف/ اليوم واجمالي اطوال شبكات المياه 6766 كم.

وخلال الاجتماع، ناقش المحافظ مع الحضور خطط زيادة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي في محافظة القليوبية، وذلك بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتلبية احتياجاتهم المتزايدة خاصة بالمدن التي تقل فيها نسبة الفرد من المياه.

كما تناول الاجتماع التحديات التي تواجه شركة المياه وبحث الأماكن التي تحتاج إلى زيادة طاقات المياه لعرضها على وزير الاسكان لاعتماد مالي لها وإنشاء، على رأسها محطة مياه الزراعه ببنها وانشاء محطة مياه بقليوب ومحطة مياه ميت العطار ومحطة مياه لتغذية قرى المنيره وأجهور ومحطة مرشحة بجزيرة الشعير ومحطة مياه سرياقوس الغربية وتوسعات محطة مياه عرب العليقات ومحطة مياه برشوم ودق عدد (7) آبار بمحطات شبرا هارس - كفر علوان - دندنا - نامول (2) - كوم الأطرون - المنزلة بالاضافة محطة مياه كفر الجزار.

ووجه محافظ القليوبية بتطبيق غرامة على أي شخص يقوم برش المياه في الشوارع وسيتم اقرارها فى المجلس التنفيذي، وذلك في إطار الجهود المبذولة للحفاظ على هذا المورد الحيوي والحد من الهدر، خاصة في ظل الظروف المناخية الحالية.

ودعا المحافظ المواطنين إلى التعاون في الحفاظ على المياه، مؤكدًا أن هذا الإجراء يأتي في مصلحة الجميع، وحثهم على تبني عادات ترشيد استهلاك المياه في منازلهم. وأكد على ضرورة تكثيف الرقابة لضمان تطبيق هذا القرار، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.

كما تناول الاجتماع مستجدات الأعمال حول عدد من مشروعات التعاون بين الشركة والمحافظة في قطاع الصرف الصحي حيث تم استعراض امكانيات الشركة في قطاع الصرف الصحي وهي 22 محطة صرف صحي والطاقة التصميمية لها 474 ألف متر مكعب وكمية المياه المجمعه 444 الف متر مكعب / يوم واجمالي اطوال الشبكات للصرف الصحي 3525 كم.

وناقش محافظ القليوبية مع رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، عدد من الموضوعات المتعلقة بتطوير  محطات الصرف الصحي لاستيعاب المشروعات التنموية والخدمية الجديدة، ومعالجة مشكلات الصرف،وسبل تذليل أي عقبات قد تواجه إنهاء المشروعات.

ومن جانبه، وجه رئيس الشركة بالقليوبية الشكر لمحافظ القليوبية على تعاونه مع الشركة لتطوير مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي على أعلى مستوى، تماشيا مع المشروعات التنموية التي شهدتها القليوبية على كافة الاصعدة.

كما تفقد المحافظ  اصطفاف معدات شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية للتاكد من مدى جاهزيتها وكفاءتها استعدادً لموسم الشتاء لمجابهة الازمات والطوارىء واية سيول وامطار محتملة خلال موسم الشتاء والتي تستخدم في التعامل مع جميع أشكال وصور الطوارئ والكوارث.

وأشار المحافظ إنه جرة رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة أى مشكلات أو أزمات قد تطرأ خلال موسم الشتاء موضحًا مدى جاهزية الشركة من تشكيل فرق طوارئ فنية يتم تمركزها بمواقع التمركز الحيوية وفقًا لخطة الإنتشار وذلك لضمان التدخل السريع وحل أي مشكلة فور ظهورها خلال تلك الفترة والتأكد من كفاءة كافة المعدات  والأجهزة والسيارات بمختلف أنواعها،القيام بأعمال الملس والتطهير لشبكات الصرف الصحي بالمحافظة وتجهيزها.

مقالات مشابهة

  • "المياه الوطنية" تزيد تغطية المياه المحلاة بالجبيل لخدمة أكثر من 31 ألف مستفيد
  • رفع نسبة تغطية المياه المحلاة بالجبيل لخدمة أكثر من 31 ألف مستفيد
  • “الزادمة” يؤكد على الرسالة الهامة التي يحملها الإعلام في خدمة قضايا المجتمع المختلفة
  • “المياه الوطنية” ترفع نسبة تغطية المياه المحلاة بالجبيل لخدمة أكثر من 31 ألف مستفيد
  • مُتعة المياه: حديقة قطر المائية وأسماك القرش الحوتية وفن صناعة قوارب الداو
  • المنتدى الدولي للاتصال الحكومي.. منصة لخدمة قضايا المجتمعات
  • الوزير الفضلي يؤكد أهمية حوكمة وتنظيم العيون المائية في استدامة مصادر المياه وتعزيز التنمية الريفية والزراعية
  • محافظ القليوبية: بحث الأماكن التي تحتاج إلى زيادة طاقات المياه لعرضها على وزير الإسكان
  • أكثر من 160 دار نشر من داخل المملكة وخارجها تُشارك في معرض الكتاب الدولي بالمدينة المنورة
  • مراسلة «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي ينكل بالفلسطينيين داخل السجون وخارجها