طرحت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية أول حزمة متمعدنة من نوعها للإستكشاف والتعدين المحلية والدولية، حيث تمتد على مساحة تقدر بنحو 4,788 كيلومترًا مربعًا؛ للمنافسة أمام شركات.

 

وقالت الوزارة إن ذلك يأتي في إطار خطة الوزارة لطرح منافسات رخص الكشف على المواقع التعدينية داخل الأحزمة المتمعدنة، التي تهدف إلى تسريع وتيرة استكشاف واستغلال الثروات المعدنية في السعودية، والتي تقدر بقيمة 9.

3 تريليونات ريال (نحو 2.48 تريليون دولار).

بن غفير: مشروع قانون بالكنيست يمنح الحصانة من التحقيق الجنائي لأي جندي أو مواطن خرج للقتال في 7 أكتوبر محافظ الفيوم ورئيس هيئة محو الأمية يبحثان آليات تنفيذ ندوات توعوية للتعريف بالقضايا السكانية

الخطوط السعودية توقع صفقة لشراء 100 مركبة كهربائية طائرة

وأوضحت الوزارة أن الأحزمة المتمعدنة المطروحة للمنافسة تشمل ثلاث رخص للكشف في حزام جبل صائد، والذي يقع على مساحة 2,892 كيلومترًا مربعًا، ويضم مجموعة من معادن الأساس والمعادن الثمينة، بما في ذلك النحاس والزنك والرصاص والذهب والفضة؛ بالإضافة إلى رخصتي كشف في موقع الحجار الواقع في حزام وادي شواص على مساحة 1,896 كيلومترًا مربعًا، ويزخر بمجموعة متنوعة من المعادن الثمينة ومعادن الأساس، بما في ذلك النحاس والزنك والذهب والفضة.

 

وأشار المتحدث الرسمي لـ وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية جراح بن محمد الجراح، إلى أن طرح هذه المواقع بمساحات كبيرة يُعد الأول من نوعه في المملكة، حيث تستهدف جذب كبرى شركات التعدين الدولية والمحلية لاستكشاف هذه المعادن الاستراتيجية التي تسهم في تحول الطاقة وتمكين القطاعات الصناعية الأخرى.

 

وذكر أن عملية المنافسة على الرخص المطروحة ستتم وفقًا لمعايير شفافة وعبر عدة مراحل، تبدأ بالتأهيل المسبق، والتي ستكون في الفترة من يوليو إلى أكتوبر 2024، ثم مرحلة إطلاق مذكرة المعلومات والدعوة لتقديم العروض وبرامج العمل الفنية، وخطط الأثر الاجتماعي والبيئي، وذلك في ديسمبر 2024، وأخيرًا مرحلة إعلان الفائزين برخص الكشف في يناير 2025.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخطوط السعودية المملكة العربية السعودية شركات الاستكشاف وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية

إقرأ أيضاً:

الخارجية السعودية: المملكة تؤكد تضامنها مع مصر في مواجهة المزاعم الإسرائيلية

أكدت الخارجية السعودية، قبل قليل، على تضامن المملكة العربية السعودية ووقوفها إلى جانب مصر، فى مواجهة المزاعم الإسرائيلية، جاء ذلك وفقا لما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها قبل قليل.
كما أعربت الخارجية السعودية، عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للتصريحات الإسرائيلية بشان محور فيلادلفيا والمحاولات العبثية لتبرير الانتهاكات الإسرائيلية.
وحذرت المملكة من عواقب هذه التصريحات الاستفزازية ومالها من تبعات فى تقويض جهود الوساطة التى تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية.
 

مقالات مشابهة

  • سفير المملكة يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع سفراء الدول العربية
  • الدفراري: حزام بطولة المقاتلين المحترفين سيعود إلى مصر
  • سفير المملكة لدى مصر يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع سفراء الدول العربية
  • أول لائحة تنظيمية لليخوت السعودية في المملكة
  • سفير السعودية: المملكة تسعى بكل طاقاتها لتنفيذ «إعلان جدة»
  • وزارة النفط والثروة المعدنية تعلن مفاضلة المعاهد التقانية للنفط والغاز
  • الخارجية السعودية: المملكة تؤكد تضامنها مع مصر في مواجهة المزاعم الإسرائيلية
  • السعودية.. سعي لزيادة عدد شركات التقنية المالية إلى 525 شركة
  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية تطلق “برنامج تسهيل الاستثمار والاستحواذ”
  • جمعية السدو تعلن عن إطلاق فعالية ومعرض “بيت الشعر مساحة ثقافية متنقلة” في سفارة دولة الكويت في المملكة المتحدة