تكبدت بورصة تل أبيب خسائر كبيرة فور بدء التداولات إثر مخاوف رد الحوثيين على ضرب ميناء الحديدة. وتراجع مؤشر “TA 90” بنسبة 1.5%، وتراجع مؤشر “TA 125” بنسبة 1.3%، وهي تعتبر المؤشرات الرئيسية في بورصة تل أبيب.

وسجلت البورصة انخفاضات حادة في عدة أسهم، حيث انخفض سهم “شيسك” بنحو 5%، سهم شبكة “Ferion” بنسبة 4.

5%، وسهم شركة “Electra Consumer” بنسبة 4%.

وأكدت قناة “كان” العبرية أن إسرائيل تستعد لصراع طويل الأمد مع الحوثيين بعد استهدافها ميناء الحديدة في اليمن مؤخرا.

وعقدت وزيرة المواصلات الإسرائيلية ميري ريغيف اجتماعا طارئا ليلة أمس السبت، بحثت فيه احتمالات توجيه الحوثيين ضربات لمرافق استراتيجية وحيوية مرتبطة بالوزارة في إسرائيل، ردا على غارات ميناء الحديدة.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري أن طائرات سلاح الجو أغارت على ميناء الحديدة في اليمن “ردا على هجمات الحوثيين على مدار الأشهر التسعة الأخيرة”.

بدورها، نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن الرئيس التنفيذي لميناء إيلات غدعون غولبر قوله إن “العمل في الميناء توقف كليا لعجز السفن عن الوصول إلى الميناء بسبب هجمات جماعة أنصار الله (الحوثيين) في البحر الأحمر”.

وأردف قائلا “اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني 2023 تم إغلاق الميناء بسبب الأزمة المستمرة في البحر الأحمر، وانتقلت نشاطاته إلى مينائي أسدود وحيفا، كما تم تسريح عدد كبير من العمال”.

وأكد غولبر أن حجم خسائر الميناء بلغ 50 مليون شيكل، أي قرابة 14 مليون دولار، قابلة للزيادة إذا لم تتخذ إسرائيل إجراءات مع حلفائها لوقف الهجمات.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اسرائيل اليمن بورصة تل ابيب ميناء الحديدة ميناء ايلات میناء الحدیدة

إقرأ أيضاً:

تصدير 37 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا

أعلن المركز الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر، أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على أرصفة موانئ الهيئة 10 سفن، وتم تداول 50000 طن بضائع عامة ومتنوعة، و 695 شاحنة  بضائع و145 سيارة، حيث شملت حركة الواردات 5500  طن بضائع عامة ومتنوعة و377  شاحنة  بضائع و 93 سيارة، بينما  شملت حركة الصادرات 44500 طن بضائع عامة ومتنوعة و318 شاحنة  بضائع و52 سيارة. 


ويستعد ميناء سفاجا البحري اليوم  لمغادرة السفينة NG SUN  علي متنها 37000 طن فوسفات تصدير إلي الهند و استقبل الميناء بالأمس السفينتين ALCUDIA EXPRESS  والحرية 2 ، كما تم تداول 2900 طن بضائع عامة ومتنوعة، و 290 شاحنة بضائع بميناء نويبع البحري من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) ثلاث سفن  وهى  كوين نفرتيتي، آور وآيلة، وسجلت موانئ الهيئة وصول وسفر 1200 راكب.
 
وحققت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر تداول 630 ألف طن بضائع عامة بموانئ الهيئة خلال شهر يونيو الماضي بنسبة زيادة 39% عن الفترة المثيلة للعام الماضي، حيث سجلت الصادرات تفوق ملحوظ بكمية تداول 420 ألف طن بنسبة زيادة 73% عن صادرات الفترة المثيلة للعام الماضى 2023 كما حققت زيادة بنسبة 50% عن الواردات خلال نفس الفترة التي سجلت 210 ألف طن، حيث شهد ميناء سفاجا تداول 448 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 38% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 176 ألف طن وصادر 272 ألف طن.
 

وشهد ميناء السويس تداول 47 ألف طن بنسبة زيادة 203% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 1000طن وصادر 46 ألف طن بضائع، فيما شهد ميناء نويبع تداول 70 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 53% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 10 آلاف طن وصادر60 ألف طن بضائع، واستقبل ميناء الزيتيات 23 ألف طن بروبلين وسولار، بينما شهد ميناء الحمراوين تصدير 42ألف طن فوسفات.
 

وقال اللواء مهندس محمد عبد الرحيم، رئيس الهيئة، إن زيادة طاقة تداول البضائع وزيادة الصادرات جاءت نتيجة لتقليل زمن الإفراج الجمركى وأعمال التطوير التي شهدتها الموانئ، مشيرًا إلى أهمية الشراكات الجادة بين الدولة والقطاع الخاص في استغلال البنية التحتية الحالية لتطوير وصيانة الأرصفة والوحدات البحرية، وإنشاء خطوط ملاحية تخدم طموحات مصر بإنشاء أسطول يخدم أهداف الدولة في التصدير.

 وأضاف أن الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة على مدى السنوات الماضية أسفرت عن تنفيذ مشروعات ضخمة في مختلف المجالات، والتي تهدف جميعها إلى تنمية الصادرات وتأهيل البنية التحتية في مصر.

مقالات مشابهة

  • معهد أسترالي: يد إيران الخفية في هجمات الحوثيين في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)
  • رغم هجمات البحر الأحمر.. مصر تتوقع تعافي الناتج المحلي
  • الجيش اليمني: الضربات الأمريكية على الحوثيين مرنة وغير حاسمة
  • فيما سونيون النفطية لا تزال تحترق بالبحر الأحمر.. مشرف حوثي يتسبب بكارثة وشيكة لسفينة غاز في ميناء الحديدة
  • "ميرسك": تأثير هجمات البحر الأحمر لا يزال يتزايد
  • بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع
  • تداول 2000 طن مادة بروبلين بموانئ البحر الأحمر
  • تصدير 37 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا
  • من خلال الاستهداف الدقيق للسفن ..اليمنيون فرضوا عقوباتٍ على “إسرائيل” وأمريكا في البحر الأحمر
  • تداول 8 آلاف طن و563 شاحنة بضائع بموانئ البحر الأحمر