ليبيا – كشف تقرير إحصائي نشرته صحيفة “ميد أفريكا تايمز” الإفريقية الناطقة بالإنجليزية عن معالم مؤشر “تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لعام 2024”.

التقرير الذي تابعته وترجمت المرتبط منه بالشأن الليبي صحيفة المرصد أكد حلول ليبيا إلى جانب والمغرب وسيشيل في صدارة قائمة الدول الـ67 الإفريقية ذات أعلى مستويات تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في سياق مقياس أوسع ضم 170 دولة على صعيد العالم.

ووفقا للتقرير تم الاعتماد في التقييم على 10 مؤشرات شاملة النسبة المئوية لمستخدمي الإنترنت، وانتشار النطاق العريض المتنقل وحركة الشبكة العنكبوتية عبر المتنقل فيه وتكلفة البيانات المتنقلة والخدمات الصوتية ومعدلات ملكية الهاتف المحمول.

وبحسب التقرير تم تقييد الدول بناء على مقياسمن  0 إلى 100 نقطة لكل مؤشر ليصار إلى دمج هذه النقاط بالتساوي لإنتاج درجة إجمالية لكل بلد تتراوح بين الافتقار التام للاتصالات والاتصال الأمثل مشيرا لتصدر ليبيا القارة السمراء بـ88.1 نقطة إذ قفزت خلال عام واحد من المرتبة الـ5 للأولى.

وأرجع التقرير هذه القفزة إلى الزيادات الكبيرة في انتشار الهاتف المحمول والإنترنت في البلاد مؤكدا حلول المغرب بالمركز الـ3 تليها سيشيل وموريشيوس وجنوب إفريقيا والجزائر وبوتسوانا وتونس ومصر والغابون في المراكز الـ10 الأولى.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

احذر استخدام الهاتف المحمول كثيرا.. يعرضك لكثير من الأمراض

أصبح الهاتف المحمول “الموبايل”، جزءًا لا يتجزأ من حياتنا، نستخدمها للتواصل والترفيه والحصول على المعلومات، ومن الصعب جدًا العيش بدونه ولو لفترة من الوقت، لكن الاستخدام المفرط للهاتف يمكن أن يفسد صحتك ويورطك في مشاكل مرضية عديدة.
ووفق لموقع "jagran"، فإن الاستخدام المفرط للهاتف له العديد من الآثار الجانبية فهو يضر بالصحة الجسدية وليس فقط ذلك، بل أيضًا بالصحة العقلية،  فعيوبه كثيرة لذا لابد من تنظيم وقت الجلوس أمام الشاشات خاصة الهواتف المحمولة.


فإذا كنت تقوم ممن يقضون بالساعات على الهاتف عليك معرفة الآثار السلبية له وبعض النصائح المفضل إتباعها..

الآثار الجانبية الجسدية لاستخدام الهاتف كثيرا

مشاكل في العين 
يمكن أن يسبب الضوء المنبعث من شاشات الهاتف “الموبايل” إجهاد العين والتهابها، وهذا يمكن أن يسبب تعب العين، وتهيجها، ومشاكل في الرؤية.


الصداع وألم الرقبة
غالبًا ما نبقي رقبتنا في وضع غير طبيعي للنظر إلى الموبايل، مما قد يسبب الصداع وألم الرقبة.

مشاكل النوم
يؤثر الضوء المنبعث من شاشات الهاتف المحمول على أنماط نوم الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الأرق، وانخفاض نوعية النوم، والتعب أثناء النهار.


متلازمة الهاتف اليدوي
يمكن أن يسبب الاستخدام المفرط للهاتف ألمًا وتورمًا في اليدين والمعصمين، وهو ما يُعرف باسم متلازمة الهاتف اليدوي.
زيادة الوزن
يمكن أن يؤدي قضاء الكثير من الوقت أمام الهاتف إلى تقليل النشاط البدني، مما يزيد من خطر زيادة الوزن.


نصائح لتقليل ساعات استخدام الهاتف 

نظم وقتك على مدار اليوم بشكل يجعل نشاطك الحركي أكثر ، والاطلاع على الأخبار عبر عدة وسائل وليس الهاتف فقط، كما يمكنك تبديل الترفيه الالكتروني برياضة واقعية أو الخروج للتنزه ومقتبلة الاصدقاء وغيرها من وسائل الترفيه التي تجعلك تندمج مع الطبيعة وتبعد قليلا عن العالم الافتراضي، ابتعد عن استخدام الهاتف وقت النوم وحاول وضعه بعيدا عن حجرتك أو على الأقل بعيداعن السرير الخاص بك ومكان نومك.

مقالات مشابهة

  • احذر استخدام الهاتف المحمول كثيرا.. يعرضك لكثير من الأمراض
  • كيف تحافظ على صحة عينيك عند استخدام الهاتف المحمول لفترات طويلة
  • 3 طرق لإبعاد الطفل عن الهاتف.. أنشطة عملية ذات فائدة مادية
  • أمراض خطيرة يسببها الهاتف المحمولة.. تفاصيل
  • هل توجد أي صلة بين استخدام الهاتف المحمول وسرطان المخ
  • أضرار التصفح عبر الهاتف فور الاستيقاظ من النوم| تأثيرات صحية ونفسية
  • إصدار التقرير الوطني الأول لحالة الشباب في ليبيا
  • ما علاقة الهاتف المحمول بزيادة خطر الإصابة بسرطان المخ؟
  • نتائج مفاجئة لدراسة: لا صلة بين الهاتف المحمول والسرطان
  • آخرها السويد.. دول تمنع استخدام الأطفال للهاتف المحمول