إن أردت أن ترى كيف انتهت المليشيا فانظر إلى وضع البيشي وترتيبه بين قادتها وضباطها في صبيحة 15 أبريل 2023 ووضعه وأهميته يوم 19 يولو 2024.

لم يكن البيشي معدودا ضمن القيادات عند بداية الحرب ولا يعرفه أغلب الناس. مجرد ضابط ضمن المئات من ضباط الدعم السريع. لم يكن هو الرجل الخامس أو العاشر ولا حتى الرجل رقم 100 ضمن قادة المليشيا.

ببساطة هو غير مرئي عند الحديث عن قيادة الدعم السريع.
نفس الأمر وبشكل مضاعف بالنسبة لأشخاص مثل كيكل وقجة وأبوشوتال ه‍ؤلاء لم يكونوا ضمن الدعم السريع أصلا. كذلك أسماء مثل السافنا وبرشم وغيرهم.

فقدت المليشيا كل هذا العدد من الضباط والقادة إما بالتسليم للجيش أو بالموت أو الأسر أو الهرب ليصبح البيشي قائدا يثير موته كل هذه الضجة. وإن سألت من هو الرجل الثاني في القيادة بعد البيشي؟ أو بعد كيكل أو قجة؟ أو بعد الرجل المجهول الذي حل محل علي يعقوب؟ فلن تجد إجابة، ربما حتى عبدالرحيم دقلو لا يستطيع أن يجاوب.

تعويض القيادة أمر صعب ويحتاج لوقت. إن فقدت ضابط برتبة ملازم فأنت فقدت مجهود أربعة سنوات من التدريب والتأهيل وعدد من الدورات. وقس على ذلك بالنسبة للرتب الأعلى. وإن فقدت زعيم قبلي فعليك انتظار القدر ليمنحك زعيما آخر. فمن أين للمليشيا تعويض الضباط والقادة الذين فقدتهم ولو منحناها عشرة سنوات أو عشرين سنة؟ هل ستفتح كلية حربية؟
يا أخي المليشيا فقدت حتى يوسف عزت وحميدتي! وعبدالرحيم دقلو الآن هو القائد السياسي والعسكري الأول وأيضا الأوحد ومستشاروه أصبحوا طبيق ومعيط. حتى الوليد مادبو صمت واختفى بعد هزيمة الفاشر.

حليم عباس

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

تفاقم الأزمة الإنسانية في الفاشر مع استمرار حصار قوات الدعم السريع

أكد الوالي أن الأوضاع في الفاشر تزداد سوءًا مع مرور الوقت، حيث يعاني المواطنون من نقص حاد في المواد الغذائية والأدوية الأساسية..

التغيير: الخرطوم

قال والي شمال دارفور، الحافظ بخيت، إن ولاية شمال دارفور، وخاصة عاصمتها الفاشر، تواجه ظروفًا إنسانية بالغة التعقيد بسبب الحصار الذي تفرضه قوات الدعم السريع على المدينة.

وأشار الوالي عبر تصريحات صحفية، الأربعاء، إلى أن الحصار أدى إلى شح كبير في الأدوية المنقذة للحياة، رغم محاولات الحكومة الاتحادية توفيرها عبر الإسقاط الجوي.

وأضاف الوالي أن الأوضاع في الفاشر تزداد سوءًا مع مرور الوقت، حيث يعاني المواطنون من نقص حاد في المواد الغذائية والأدوية الأساسية.

وأوضح أن المدينة أصبحت شبه معزولة عن باقي المناطق، مما يفاقم معاناة السكان الذين يواجهون صعوبات كبيرة في الحصول على احتياجاتهم اليومية.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

وتعتبر الفاشر واحدة من أهم المدن في إقليم دارفور، حيث شهدت منذ اندلاع الصراع في السودان أوضاعًا إنسانية صعبة.

وتواجه المدينة أوضاعا مروعة منذ بدء الحصار الذي فرضته قوات الدعم السريع، تسببت الصراعات المستمرة في تدهور الوضع الإنساني في الإقليم، حيث يحتاج الآلاف من السكان إلى مساعدات عاجلة.

وتعاني الفاشر من نقص في الخدمات الصحية والاحتياجات الأساسية منذ اندلاع الصراع، وقد زادت حدة الأزمة الإنسانية مؤخرًا بسبب الحصار المفروض عليها.

الوسومالأوضاع الإنسانية حرب الجيش والدعم السريع حصار الفاشر

مقالات مشابهة

  • مقتل 3 سودانيين في قصف مدفعي للدعم السريع على أم درمان
  • البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع جماعة إرهابية
  • البرهان: نطالب بتصنيف الدعم السريع "مجموعة إرهابية"  
  • المنتدى الصيني: البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • اشتباكات بين قوة من مليشيا الدعم السريع من أبناء الرزيقات ومجموعة اخري من أبناء قبيلة رفاعة
  • تفاقم الأزمة الإنسانية في الفاشر مع استمرار حصار قوات الدعم السريع
  • قوة من أبناء الرزيقات تصفي حمودة البيشي الرفاعي وأربعة من قيادات قبيلة رفاعة في الدعم السريع
  • قوة من أبناء الرزيقات تصفي حمودة البيشي و أربعة من قيادات قبيلة رفاعة في الدعم السريع اليوم
  • موقع بريطاني: قوات الدعم السريع تنهب متحف السودان القومي
  • مواجهات بين الجيش والدعم السريع في شرق النيل