قال الرئيس التنفيذي لشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات «سبكيم»، المهندس عبدالله السعدون، إن أسعار اللقيم ارتفعت مع بداية العام الجاري، لكن عند مقارنة الربع الثاني بالأول من العام الحالي، لم تشهد تغيراً.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية عبر «العربية»، أن التحدي الأكبر الذي يواجه صناعة البتروكيماويات في الوقت الراهن هو سلاسل الإمداد أكثر من تغير أسعار اللقيم، لا سيما خلال الفترة الأخيرة مع ارتفاع أسعار الشحن، وتأثر السعة الكلية للشحن، وهو ما قد يمتد إلى الأسواق الأخرى بخلاف الأسواق الأوروبية.

وأوضح أن الطلب في الصين لا يزال ضعيفا، رغم أنه كان يتوقع تحسنه لكنه لم يحدث، وجاء نمو الاقتصاد الصيني في الربع الثاني من العام الحالي أقل من المتوقع.

وقال إن "سبكيم"، تعمل على فتح أسواق جديدة في أوروبا والشرق الأوسط والهند وجنوب آسيا، عبر التوسع عن طريق "سبكيم سنغافورة" و"سبكيم أوروبا"، مشيرا إلى تراجع الأرباح من مشروع مشترك ومن الشركات الزميلة لكن نسبتها إلى إجمالي أرباح "سبكيم" قليلة، فيما أثرت الصيانة الدورية في الربع الثاني من العام الحالي على النتائج، نظراً لأن بعض منتجات الشركة تستخدم في مصانع أخرى وكان لها تأثير مباشر وواضح في كمية المبيعات.

وأكد السعدون على أن الشركة تركز على رفع كفاءة الإنتاج والاعتمادية وخفض تكلفة الإنتاج، وكذلك التركيز على نمو الشركة عبر الاستثمار في المشاريع الجديدة، كما أن لديها استراتيجية توسع لمضاعفة الطاقة الإنتاجية خلال 7 سنوات إلى الضعف، وذلك على المديين المتوسط والطويل.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية سبكيم الأسواق الأوروبية أخر أخبار السعودية شركة الصحراء العالمية أسعار اللقيم

إقرأ أيضاً:

اقتصاد منطقة اليورو ينمو بأقل من المتوقع في الربع الثاني

نما اقتصاد منطقة اليورو في الربع الثاني بنسبة 0.2 بالمئة، على أساس فصلي، بحسب القراءة النهائية الصادرة الجمعة، عن وكالة الإحصاءات الأوروبية "يورستات"، وهو ما جاء أقل من التقديرات السابقة للوكالة.

وكانت تقديرات النمو السابقة تشير إلى معدل نمو بنسبة 0.3 بالمئة .

كذلك عدلت وكالة الإحصاءات نسبة نمو كل دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 بالنسبة نفسها، أي 0.2 بالمئة بدل 0.3 بالمئة سابقا.

ويتماشى هذا التعديل مع توقعات محللي "بلومبرغ" و"فاكتسيت" الذين قدروا النمو في منطقة اليورو بنسبة 0.2 بالمئة في يوليو قبل أن تنشر "يوروستات" تقديرها الأول.

وقد يؤجج هذا التخفيض المخاوف بشأن ضعف النمو في أوروبا، في وقت تشهد ألمانيا تراجعا في ناتجها المحلي الإجمالي.

وانخفض نشاط الاقتصاد الألماني الأكبر في القارة بشكل غير متوقع في الربع الثاني إلى -0.1 بالمئة، وهو الأضعف بين دول منطقة اليورو.

مقالات مشابهة

  • اقتصاد منطقة اليورو ينمو بأقل من المتوقع في الربع الثاني
  • هواوي تتصدر سوق الأجهزة القابلة للارتداء عالميًا في الربع الثاني من 2023
  • الإمدادات النفطية لدول أوروبا تتراجع بالربع الثاني ب2024
  • سلطنة عمان تشارك في مؤتمر آفاق الفضاء الجديدة بين أفريقيا والشرق الأوسط
  • المقاطعة .. سلاح فاعل في وجه الداعمين للعدوان الاسرائيلي تراجع في النمو وانخفاض حاد للمبيعات في أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا
  • كاتب صحفى: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا تؤسس مرحلة جديدة بين البلدين
  • تقرير رسمي: نزوح 414 أسرة في اليمن خلال الربع الثاني من العام الجاري
  • المستلزمات المدرسية تفوق قدرات الأسر.. والركود يضرب أسواق الدقهلية
  • 788 طناً أسماك محلية بيعت بـ 1.93 مليون دينار في النصف الأول من العام الحالي
  • جولة تفقدية لوزير الطيران بالأجنحة التابعة للوزارة في معرض مصر الدولي الطيران