في إنجاز طبي جديد، نجح فريق طبي متخصص في جراحة العظام والمفاصل بمجمع الدمام الطبي، التابع لشبكة الدمام الصحية، في إجراء عملية استبدال مفصل الورك لمريض عماني يبلغ من العمر 52 عاماً.
المريض كان يعاني منذ سنوات طويلة من آلام مزمنة واحتكاك في مفصل الورك، نتيجة لكسر سابق أدى إلى تفاقم الاحتكاك والألم.
أخبار متعلقة "بلاغ مواطن" يقود لضبط لحوم مجهولة المصدر في سوق الأنعام بحفر الباطن نائب أمير الشرقية يستقبل منسوبي فرع وزارة الاستثمار بالمنطقةوبعد استقباله في العيادة وإجراء الفحوصات اللازمة، تم تشخيص الحالة بدقة والتخطيط للعملية الجراحية.


.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } نجاح عملية استبدال مفصل صناعي لعماني بمجمع الدمام الطبي نجاح عملية استبدال مفصل صناعي لعماني بمجمع الدمام الطبي var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });عملية ناجحةوأوضح د. عبدالعزيز البراك، استشاري جراحة العظام المتخصص في تبديل المفاصل وكسور الحوادث المعقدة، أن العملية الجراحية استغرقت ساعتين، تم خلالها تركيب المفصل الصناعي بنجاح.

وكانت العملية تمثل تحديًا كبيرًا بسبب حجم المفصل الصناعي الكبير الذي يتناسب مع طول المريض البالغ مترين وبنيته الجسمانية الضخمة.
وأشار د. البراك، إلى أن المريض بدأ في المشي والتحرك بعد ساعات قليلة من العملية، ما يعد مؤشرًا إيجابيًا على نجاح الجراحة.
جدير بالذكر أن هذه العملية تُعتبر من العمليات المعروفة في مجال جراحة العظام، ويتميز بها قسم العظام بشبكة الدمام الصحية بفضل وجود الكوادر المتميزة والتجهيزات الطبية المتقدمة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات اليوم الدمام شبكة الدمام الصحية الصحة السعودية

إقرأ أيضاً:

الصين.. تطوير علاج هُلام مائي لإبطاء أو إيقاف تقدم هشاشة العظام

الثورة نت/..
طوّر فريق من مهندسي المواد والمتخصصين في العظام التابعين لعدة مؤسسات في الصين، هُلاماً مائياً لإبطاء أو إيقاف تقدم هشاشة العظام.
وأفادت تقارير إعلامية صينية اليوم الأربعاء، بأن هشاشة العظام تُعرف بأنها مرض تنكسي يصيب المفاصل، حيث يضعف الغضروف والأنسجة الشبيهة بالبطانة داخل المساحات التي تلتقي فيها المفاصل، ما يؤدي إلى زيادة الاحتكاك ومنع الحركة السفلية للمفصل، وكذلك الألم في كثير من الأحيان.
ويرجع ذلك إلى عوامل متعددة، مثل الاستجابة المناعية الذاتية أو عادات التمرين السيئة.

وأدت الدراسات السابقة إلى تطوير علاجات مثل حقن المحلول الملحي أو كورتيكوستيرويد.. ولكن أي منهما لا يقلل من الاحتكاك أو الألم بشكل كامل، ويجب تكرار الحقن كل بضعة أشهر.

وفي الدراسة الجديدة، طور فريق البحث هلاما مائيا (هيدروجيل) يعمل بشكل أفضل بكثير من العلاجات الأخرى، على حد قوله.

وصنع الباحثون الهلام المائي عن طريق خلط كرات أو مجالات مجوفة مع المركب الكيميائي “بوليمر” لإنشاء مادة زلقة.. ولتثبيت الهلام في مكان حقنه في المفصل، أضافوا جسما مضادا مستهدفا “يرتبط بكل من الكرات الدقيقة والغضروف التالف”.

وفي الاختبار، قام فريق البحث بتحريض هشاشة العظام لدى الفئران، ثم حقن الهلام المائي لديها مع وضعها في روتين تمارين محددة تقيس قدرتها على الحركة بشكل طبيعي بعد عملية الحقن.
ووجدت الدراسة أن الهلام المائي أدى إلى المرونة في الحركة مع انخفاض الاحتكاك والأعراض المزعجة لدى الفئران.. كما تبين أنه يمنع تلف المفاصل الجديد.
وقال الفريق الطبي: إن الهلام المائي المطور يقدم نهجا واعدا لعلاج هشاشة العظام في مراحله المبكرة.

مقالات مشابهة

  • صور| الاصطفاف العشوائي للسيارات يعيق حركة السير أمام المساجد
  • ورشة "صناعة التمور والدبس" بالقطيف تؤهل 25 مستفيدًا
  • الدمام.. ضبط مستودع يعيد بيع المضخات على أنها جديدة
  • "تعليم مكة" يعقد أول لقاء لمحكمي مسابقة القرآن الكريم الوزارية لعام 1446 هـ
  • الصين.. تطوير علاج هُلام مائي لإبطاء أو إيقاف تقدم هشاشة العظام
  • ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأميرة لطيفة بنت عبد العزيز آل سعود
  • فيديو| خطة لتخريج 50 متخصصا في تمريض المناظير في الشرقية
  • "هاكاثون الري المبتكر" يجمع الشباب لحل تحديات المياه بالأحساء
  • إنجاز 65% من أعمال صيانة شارع الملك عبد الله بالدمام
  • علاج واعد لإيقاف تطور هشاشة العظام