سودانايل:
2024-09-07@02:16:39 GMT

بواكير مطر الصعيد ،، رشاش الدم

تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT

المغيرة التجاني علي

Mugheira88@gmail.com

يمتاز السودان بتنوع بيئاته و تعدد أنماط الحياة فيه , وفيه من اختلاف الأمكنة و تنوعها من سهول و وديان وهضاب و جبال و قيعان وآكام و جروف و رمال و أنهار و جداول و زروع و ثمار و محاصيل و نخيل و أبنوس و غابات و صحاري ما يجعل منه انموذجا حياً و دليلا بائناً علي ابداع و قدرة الخالق العظيم , تكتمل و تتشكل في ربوعه لوحة رائعة غنية بالحسن و الكمال , وهو , زيادة علي تمتعه بوفرة المياه من مصادر الأنهار و الأودية و الخيران الجارية في أرضه , يستقبل كل عام , وفي بداية موسم الصيف كميات وفيرة من مياه الأمطار , تبعث في الأرض الحياة و النماء , تسعد الانسان و تعزز في نفسه الشعور بالأمل و التفاؤل و تملأ قلبه بالسرور والراحة كما تنعش الحياة في الأرض , تتجدد خصوبة التربة و تكسيها ثوبا أخضرا زاهياً جميلاً و ذلك بتجدد الغطاء النباتي حيث تخضر و تؤرق الأشجار و تزدهي بالحسن و الظلال وتوعد بالطيب والثمار , كما تسعد الحيوانات بأنواعها بوفرة المراعي و نمو النباتات و الأعشاب في مراتعها الطبيعية , كما تجري في ربوعه الجداول و تمتلئ الحفائر و الترع و البرك بالماء العذب النمير , ثم تفوح الروائح الزكية من الورود البرية والأعشاب العطرية فتحيل الهواء نسيماً نقياً عليلاً .



فالمطر في السودان يعد عنصرًا أساسيًا في حياة الناس , فهو مصدرٌ للحياة والبركة ، ورمزٌ للخير والنماء , يحمل في قطراته الخير والفرح والسعادة للجميع . وقد حظي المطر في بلادنا العزيزة بمكانةٍ مرموقةٍ في ثقافة و تراث و فنون شعوبه المختلفة . وقد حظيت بواديه في الصعيد الأعلى خاصة , وفي بادية البطانة و وديان الشرق و سهول كردفان و بوادي دارفور بنصيب وافر من الشعر و قصائد الدوبيت وأبيات المرابيع , وذكرت في كتابات الأدباء و مقالات المهتمين و دفاتر الأغراب و كراسات التلاميذ و ألحان المبدعين وذكريات العشاق و ذاكرة المحبين , لما تحويه من أماكن ساحرة يفيض منها الخير و البركة والعطاء بفضل ما تتلقاه من مطر موسمي يجدد في ربوعها الحياة و يكسو وهادها بالخصوبة والأمل .

في ذات الأيام التي بدأت فيها بواكير الرشاش , و تكونت فيها السحب الحبلي بالعطاء و الخير , واستعدت الأرض الطيبة في شغف لعناق المطر بعد عام من الشوق والانتظار , و فردت الطيور أجنحتها فرحة , كانت معظم ربوع البلاد , و الصعيد خاصة , تعيش أسواء أيامها و أتعس لياليها . حيث ظللت سماواتها سحائب دخان المدافع ,وعكرت صفو فضائها أصوات الرصاص المنهمر , فعم الخوف و الهلع انسانها البسيط , فهجرها الي الملاجئ و المنافي خائفاً مذعوراً , وفرت من مراتعها حيواناتها و فارقت أعشاشها الطيور فطارت هائمة مخلفة ورائها صغارها , وتلوث هواءها و تبدل حسنها قبحاً و زهوها انكساراً و بهاؤها بؤساً , و تهدمت بيوتها و تكسرت أشجارها و تثنت غصونها , و داست علي ورودها البرية أحذية الجند الغليظة و توشح الرشاش المرتجي بلون الدم الأحمرالقاني , فلم تعد الأرض هي ذات الأرض العاشقة المنتظرة و لم يعد المطر ذلك الوعد الجميل المشتهي .  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

دولة إفريقية تلجأ لذبح الحيوانات البرية لمواجهة المجاعة

بدأت ناميبيا ذبح أكثر من 700 حيوان بري من أجناس مختلفة بينها أفراس نهر وفيلة وجواميس وحمير وحشية، بهدف إطعام السكان الذين يعانون الجوع جراء أسوأ موجة جفاف تضرب البلاد منذ عقود، على ما أعلنت وزارة البيئة الثلاثاء.

وقد جرى القضاء على حوالى 160 حيوانا كجزء من هذا الإجراء الذي أعلنته الحكومة الأسبوع الماضي، والذي يراد منه أيضا، بالإضافة إلى توفير اللحوم لآلاف الأشخاص، تخفيف الضغط على الموارد الحيوانية والمراعي التي يقوّضها الجفاف.

وكُلِّف صيادون محترفون قتل 30 من أفراس النهر و83 فيلا و60 جاموسا و100 من حيوانات النو الأزرق و300 حمار وحشي و100 من حيوانات الإيلاند الشائع و50 إمبالا (نوعان من الظباء). وتعيش معظم هذه الحيوانات في المتنزهات الوطنية المحمية في البلاد.

وقال الناطق باسم وزارة البيئة الناميبية روميو مويوندا الثلاثاء لوكالة فرانس برس، إن 157 حيوانا على الأقل من أصل 723 ذُبحت، من دون تقديم أي معلومات عن مدة العملية.

وأوضحت الوزارة في بيان أن ذبح أول 157 حيوانا أتاح “توفير 56875 كيلوغراما من اللحوم”.

وأضاف الناطق باسم الوزارة “هدفنا تنفيذ هذه العملية بطريقة مستدامة مع تقليل الصدمات قدر الإمكان، وعلينا فصل الحيوانات التي يتوجب اصطيادها عن تلك التي لا تحتاج إلى ذلك”.

وتماشيا مع الحظر العالمي على تجارة العاج، ستُخزّن أنياب الأفيال المذبوحة في المستودعات الحكومية.

وأعلنت ناميبيا حالة الطوارئ في أيار/مايو بسبب الجفاف الذي يؤثر على دول عدة في الجنوب الإفريقي.

– أهداف انتخابية؟ –

وأفاد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الشهر الماضي أن حوالى 1,4 مليون ناميبي، أي أكثر من نصف السكان، يعانون من انعدام حاد في الأمن الغذائي، مع انخفاض إنتاج الحبوب بنسبة 53 % ومستويات مياه السدود بنسبة 70 % مقارنة بالعام الماضي.

ونشرت جمعية الرفق بالحيوان “بيتا” على موقعها الإلكتروني رسالة موجهة إلى رئيسة الوزراء سارا كوغونغيلوا أمادهيلا، تطلب منها “إعادة النظر” في هذا الإجراء الذي قالت الجمعية إنه “ليس وحشيا فحسب، بل قصير النظر بشكل خطير أيضا ولن يكون له تأثير طويل المدى”.

وفي هذه الرسالة، اعتبر نائب رئيس منظمة “بيتا” جيسون بيكر أن القضاء على الحيوانات قد يؤدي أيضا إلى خلل في توازن النظم البيئية.

وقدّرت مجموعة من الباحثين الأفارقة والمدافعين عن البيئة من جانبهم في بيان أن هذه المجزرة الجماعية بحق الحيوانات تشكّل سابقة تتيح للحكومات “استغلال الحياة البرية المحمية والمتنزهات الوطنية تحت غطاء الحاجات الإنسانية”.

وتساءل هؤلاء عمّا إذا كانت السلطات أجرت أي دراسات عن الأثر البيئي أو إحصاءات لأعداد الطرائد وتقويمات لمستويات انعدام الأمن الغذائي قبل اتخاذ قرار القضاء على هذه الأعداد الكبيرة من الحيوانات.

وأشار أعضاء المجموعة إلى أن ذلك يأتي في فترة تسبق الانتخابات العامة المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر في ناميبيا، مبدين اعتقادهم أن اللحوم ستوزّع في المناطق التي يواجه فيها الحزب الحاكم معارضة قوية.

ولفت هؤلاء إلى أن الإعدام الجماعي للحيوانات من شأنه أن يدر أيضا دخلا كبيرا للسلطات من خلال تراخيص الصيد الممنوحة للصيادين. ونفوا أن تكون ناميبيا تضم أعدادا زائدة من الأفيال، إذ يوجد في البلاد حوالى 20 ألفا من هذه الحيوانات.

وتشير تقديرات منظمة “الصندوق العالمي للطبيعة” (WWF) إلى أن الأفيال المتبقية في إفريقيا لا يتخطى عددها 415 ألفا (مقارنة بـ3 إلى 5 ملايين في بداية القرن العشرين). وتُعد الأفيال الإفريقية والآسيوية مهددة بالانقراض، باستثناء مجموعات منها في جنوب إفريقيا وبوتسوانا وناميبيا وزيمبابوي، التي تُعتبر معرضة للخطر.

مقالات مشابهة

  • ريال مدريد يوجه رسالة إلى رونالدو.. هذا ما جاء فيها
  • إعلان توصيات مؤتمر "مرجعية التراث الثقافي وإشكالية التجريب في إقليم وسط الصعيد"
  • محمود حافظ: مسلسل السبع وصايا كان وش الخير عليّ
  • أول ثمرة على الصعيد الدولي لمبادرة (خُلُقٌ عَظِيمٌ) التي أطلقتها وزارة الأوقاف
  • "الإبداع الزماني والمكاني" في نقاشات مؤتمر أدباء إقليم وسط الصعيد
  • دولة إفريقية تلجأ لذبح الحيوانات البرية لمواجهة المجاعة
  • المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب تستقبل رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية الصعيد
  • تأكيداً لشفق نيوز.. قيادة القوات البرية تؤكد مقتل ضابطين بتفجير كركوك
  • وادي عربوت.. كنز طبيعي وملاذ للحياة البرية بمحافظة ظفار
  • أعلاها في أوكايمدن.. مقاييس أمطار الخير المسجلة بالمملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية