سودانايل:
2024-09-15@10:23:04 GMT

لمحات من تاريخ الخرطوم ونشأة الضرائب

تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT

لمحات من تاريخ الخرطوم ونشأة الضرائب
يرويها الاستاذ محمد سيد احمد الحسن
حررها عادل سيد احمد
(الجزء الرابع)

وفي العربات أيضا، فاذا ذهبت الى سودان مركنتايل فانت تريد اسبير عربة فورد، وللهلمان شركة برسميان، ولم تكن الخلطة الحالية موجودة وكان التجار قليلين جدا ونادرا ما يكونوا سودانيين، وكان في ميتشل كوتس، جلاتلي هانكي، وهم يوردون العربات الانجليزية، وكانت كل العربات انجليزية تقريبا، بمعنى ان العربات التي تراها في الشارع فورد او هلمان او شيفرليت.

..
المحرر: الشيفرليت امريكية...
نعم امريكية كان يوردها كوتس، وهناك اشغال كبيرة كانت تتولاها تلك الشركات: ميتشل كوتس وجلاتلي هانكي كانوا أكبر الشركات وكانوا يتاجرون في أكثر من بضاعة، يعني سودان مركنتايل كانت تتاجر في العربات وبرسميان ايضا، اما جلاتلي هانكي فقد كانت تتاجر في العربات والتراكتورات والحاصدات والصادر والوارد، وكان لديها عمل كبير ومثلها كانت ميتشل كوتس.
وكانت هناك شركات متخصصة في مجالات معينة مثل رالي فانس واخرين، وهؤلاء كانوا متخصصين في القطن وكانوا مستشاري الحكومة مجال صادرات القطن، وكان هناك السمسم وكان شكر ولو متخصصا فيه، وكانت هناك شركة اسمها الصناعات الكيميائية الإمبراطورية وكانت تعمل في مجالات الاسمدة والمبيدات الحشرية، وكانت شركة سنجر تعمل في مجال ماكينات الخياطة ولوازمها من زراير وابر وكل ما له علاقة بالخياطة... ولا توجد الا عندها.
اما السوق العربي فقد تطور قليلا، وظهر فيه الشوام وهم من ادخلوا فيه تجارة الاقمشة، وقبلها كانت توجد الاقمشة الراقية في السوق الافرنجي فقط، اما في العربي فيوجد الدبلان والدمورية فقط.
وكان من التجار الشوام عجيب عزازي وداؤود المراش ومحلات ابو نجمة، وهناك محال اشتهرت ليس بأسماء اصحابها ومنها البلو بيرد (blue bird)، ومحلات النجم الاحمر وغيرها.
وابتدأ السوق العربي ينقسم الى قسمين، وفيما مضى كان الترزية يشتغلون في البرندات ولكن صار لبعضهم محال (دكاكين)، ويدخل الزبون فيختار نوع القماش من بين عروض كثيرة، وكان أشهر ترزي في ذلك الوقت هو شبير جلة وهو من اصول مصرية او تركية وتخصص في حياكة الجلابية وحتى وقت قريب بعد سنة 2000 وجدت اللافتة الخاصة به (شبير جلة) موجودة، وبعد ذلك ظهروا اخرين كان أشهرهم عوض عابدين وقد تخصص في اللبس الافرنجي القميص والبنطلون والبدلة (الاتحاد الاشتراكي)، واخيرا تخصص في البدل العسكرية والبرنيطة.
وكان هناك تسامح، فعلى سبيل المثال تجد دارا للكتاب المقدس في المحطة الوسطى الخرطوم، ومحلات تبعد أمتار قليلة من الجامع الكبير تبيع الانجيل والعهد القديم والقصص المسيحية.
لا أحد يعتدي عليهم ولا أحد سألهم او يسبب لهم مضايقات.
وبدأت المطاعم والقهاوي السودانية تعرض بعضا من بضائع الافرنجية. واتذكر ان اول شخص بادر بتلك الظاهرة هو حمدتو، وتحول فيما بعد لحلويات ومصانع اغذية، وقد كانت بدايته ببيع الشربات (العصائر)، من التمر هندي او العرديب، المهم مشروب ملون كذا، ونذهب لحمدتو بعد ان نحلق ونستحم ويضع كل واحد قرشا في جيبه. وهناك تجلس وتخلف رجل على رجل وتطلب شربات التمر هندي، وكانت توجد طوابين او مخابز كانت اوروبية وتخبز العيش الفرنسي (مستدير وبه سمسم) واخرى تخبزها مربعة (توستو)، في شكل قالب الطوب الاحمر، واخرى تخبزه مستطيلا ويسمى (البسطون)، وكان هناك صاحب مخبز مصري اسمه سيحة كان يخبز العيش الشمسي وهو يتغطى بالردة وهو مخبوز اصلا من دقيق فيه ردة، وكان العيش الشمسي جميل جدا جدا، لكنه يؤكل ساخن فقط ولو برد لا يستساغ، جماله وهو حار... وكان الناس يقطعون مسافات طويلة لشراء الخبز من سيحة او بابا كوستا، ثم ظهرت بعد ذلك المخابز وانتشرت بكثرة ولكنها تخبز عيوش تشبه العيش الذي ناكله اليوم، فانا الان في المقل او عندما كنت في الخرطوم اتناول خبز بشبه الخبز الذي كان يأكله السودانيون في الثلاثينيات او الاربعينيات: ليس له طعم ولا نكهة ومستوي من جهة والجهة الاخرى غير مستو وخميرته غير موزونة وهو الخبز الذي ناكله اليوم، مع ان الانواع الممتازة من الخبز انتهت فلا اظن ان العيش بالسمسم او العيش باللبن موجود الان. وقد ذهبت مع باقي الاشياء الجميلة التي اندثرت وزالت من الوجود في الخرطوم.

amsidahmed@outlook.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ 3-3

عبد الله علي إبراهيم

قبل أن تقع هذه الحرب استدعتها أقلام مثل منصور خالد بثقافة لم تتمثل لقواعد البحث في شعواء المعارضة أو تزكية النفس.
رأينا كيف قصر منصور قصر عمل الألته على أبناء جبال النوبة كجماعة مستحقَرة لأنها كانت نهباً قديماً للنِّخاسة. ولم يثبت هذا بالبحث. فجاءت الدراسات المستجَدَّة بما وسّع نطاق من خدموا الألته فوضح شمولها غير النوبة. فلم يَقصِر كتاب أحمد العوض سكنجا "من دَرَك الرَّقيق إلى دَرَج العُمَّال" (1996) الشغلة على النوبة. وهو كتاب قرأه منصور منذ تأليفه "جنوب السودان في المخيلة العربية" (2000) وأشاد به على صفحة 415 منه. ثم اعتمده في ثبت مراجعه في كتابه "السودان: أهوال الحرب" (2003). وعلى إلحاف منصور على مسألة النوبة والألته في كتابين؛ مرَّت سنوات ثلاث على صدورهما، لم يتمهل فيستجلي بيِّنة الأمر كما يجدر بباحث طويَّته البحث عن الحقيقة.
ويغري ما جاء عند سكنجا بدراسة الألته كي نبلغ تاريخاً اجتماعياً كاشفاً نافعاً يتجاوز منصور الذي كم ضَيَّق واسعاً! فواضح من مكاتبات الإداريين الإنجليز حول هذه المهنة العصيبة أنها ممّا تحكَمت فيه سياسات استعمارية للعمل والأجر والثقافة والإدارة. فـــالألته عملٌ مأجور لم يسبق في البلاد. فلم يفرضه الإنجليز سُخْرة حتى. مع أن السخرة كانت ضرباً معتمداً في الخدمة للمستعمرين تجلت في تعبيد الطرق وتنقية القنوات في جنوب البلاد وشمالها كما سنرى في فصلٍ قادم من هذا الكتاب (. . . ومنصور خالد).
وليس واضحاً في المكاتبات أن الإنجليز قصدوا النوبة بتلك الخدمة بإغراءٍ من منزلتهم الدنيا في التراتب الاجتماعي كما اعتقد منصور. فقد كانت الألته معروضة في سوق العمل لمن يأخذها. وقد رأينا أن النوبة لم يكونوا وحدهم فيها بل جمعت أشتاتاً من السودانيين. ولجذب العاملين للخدمة فيها جعلها الإنجليز المهنة الأعلى أجراً. فقد حصل العامل بين 120 إلى 170 قرشاً في الشهر. وهذا أعلى بكثير من أجر المياومين الآخرين. وبلغ أجر المياوم فيها ثلاثين قرشاً خلال الأزمة الاقتصادية في 1929.وتحاشاها كثير من العمال مع ذلك وقبلوا بأجر تراوح بين ثلاثة إلى أربعة قروش في اليوم للخدمة في غير الألته. وعليه فالنظر في الألته كعمل مأجور في سياق استعماري حداثي هو الخطة المثلى للعلم بهذا الجانب من تاريخنا الاجتماعي. وهذا التعريف الحسُن بالمسألة هو ما يسمِّيه منصور ب "تسوير المسألة" أي تحديدها. فتعريف مسألة البحث على وجهها الحق هو أول عتبة في طريق فهمها بشكل ناجز. فالتشخيص كما يعرف كل طبيب هو أسُّ العلاج.
من جهة أخري ستنبهم علينا خدمة الألته إذا لم نقرأها على خلفية سياسة المناطق المقفولة تلك التي زعم الإنجليز تبنيها للحفاظ على ثقافات "زنج" السودان من تأثيرات الثقافة العربية الإسلامية الشمالية. وكان رائد هذه السياسة، وعُرفت ب "سياسة النوبة" في مديرية كردفان ومديرها آي جى جيلان (1928-1932). وقامت هذه السياسة على "كرتنة" النوبة في جبالهم وحجبهم عن الهجرة للشمال. واستخدم الإنجليز "الكَشَّة" لحمل النوبة المهاجرة حملاً لإخلاء الخرطوم. ولكن سرعان ما تغلَّب منطق العمل المأجور على الثقافة. فعلى اتّفاق مدير مديرية الخرطوم مع سياسة النوبة إلا أنه كان الأعلى صوتاً في الاحتجاج على "كشة" النوبة. فقد صارت خدمتهم في الألته، في مقتضى سوق العمل، ماسَّة لا يسُدُّ مَسَدَّهم أحدٌ. وحذّر مفتش الصحة، من جهة أخرى، أنه لو توقّف وفود الجنوبيين والنوبة إلى الخرطوم فسينهار النظام الصحي. وسادت البراجماتية على الثقافة. وتوقَّفت الحكومة عن "كَشَّة" النوبة. وقَبِل بذلك حتى جيلان، واضع السياسة، وفوَّض الأمر لمدير الخرطوم مع التذكير ألا يشجع النوبة على البقاء في الخرطوم ما وسعه بالبحث عن بدائل للعمل بغير النوبة. ولكنه قَبِل مع ذلك أن يبقى بالخرطوم النوبة المنبتُّون (the detirblized) ممن لا رباط قبلي حي لهم بالجبال ما لم يكونوا نواة استيطان لنوبة طازجين من الجبال. واستمر الإنجليز مع ذلك على سياسة عدم تشجيع لا الجنوبيين ولا النوبة للوفود الى الخرطوم.
ومتى "سوَّرنا" مسالة الألته والنوبة على هذا النحو فسدَت حُجّة منصور في الربط بين عمل النوبة هذا والرق الشمالي ومترتباته. فلم يأتِ النوبة للألتة كطائفة مستحقَرة ترسَّبت عن الرق. فقد جاءها سودانيون آخرون بعضهم لم يضرسهم الرق بنابه. كما جاء النوبة للمهنة المسيئة في ملابسات سوق العمل الذي فتحه الإنجليز على مصراعيه. وسيكون من المفيد أن ننظر إلى اختيار بعض النوبة العمل في الألته في مقتضى هذا السوق. فهل دفعهم لولوج هذا السوق حاجتهم للنقد لسداد ما عليهم للحكومة من جزية ودقنية فُرضت نقداً؟ وهل اضطرهم إلى هذه الشغلة حاجز من لغة، أو مؤهل، أو صلة نافذة حالت بينهم دون أشغال أخرى؟ فقد أوقفت بعض الجماعات السودانية بعض الخدمات على نفسها. مثل شغل الدَّريسة للرباطاب والمرمطونات للنوبيين. وكان هناك من بين هذه الجماعات من يـُجَنِّد لها من أهله. فواضح أن جبر الهجرة للعمل بالشمال (وفي مثل شغلة الألته) كان قوياً لم تصمد له حواجز سياسة جبال النوبة التي لم تُرد للنوبة أن يكونوا في الشمال أبداً.
ما جئنا به أعلاه هي طرائق البحث في التاريخ الاجتماعي على هدي كتاب منير. وكان حَرَيـَّاً بكتاب سكنجا المنير أن يُسعف منصور دون الترويج الأيديولوجي لعقائده التي قوامها "افتراضات وساوس، وشوائع ملهوجة، وثوابت مزعومة" كما اشتكي هو نفسه منها في شغل غيره.

ibrahima@missouri.edu

   

مقالات مشابهة

  • تحسبا من العيش في العراء.. حكومة غزة تحذر من كارثة وتوجه مناشدة عاجلة
  • تحسبا من العيش في العراء.. حكومة غزة تحذر من كارثة وتوجه مناشدة عاجلة إلى مصر والدول العربية
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ 3-3
  • عبدالمنعم: هدفي أمام الوداد المغربي الأغلى وكانت لحظة لا تنسي
  • كانت في طريقها لبيت العريس.. وفاة عروس عربية يوم زفافها
  • ابتكارات لم يتخيلها الاحتلال| شاهد.. حيل سكان قطاع غزة لمواصلة العيش وسط البطش الإسرائيلي
  • الفراج : لو كانت هناك جدية في توثيق البطولات لأعلنت النتائج خلال أسبوعين .. فيديو
  • رحلة العمر..ركاب يكشفون تجربة العيش على متن سفينة سياحية لتسعة أشهر
  • صيادو أسماك القرش في الحديدة.. يتحدّون خطر البحر من أجل لقمة العيش
  • جنوب دارفور : فوضى وانفلات