مددت بنغلاديش حظر التجول اليوم الأحد للسيطرة على الاحتجاجات العنيفة التي يقودها الطلاب والتي أسفرت عن مقتل 114 شخصا على الأقل، بينما تستعد السلطات لجلسة نظر في المحكمة العليا في وقت لاحق اليوم بشأن حصص الوظائف الحكومية التي أثارت الغضب.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن حظر التجول الذي صدر في وقت متأخر أمس الجمعة تم تمديده اليوم الأحد، حتى بعد جلسة المحكمة العليا، وسيستمر "لفترة غير محددة" بعد رفعه لمدة ساعتين كي يتسنى للناس الحصول على احتياجاتهم.

وكانت السلطات أعلنت حظر التجول ونشر الجيش وسط احتجاجات عنيفة، وشهدت البلاد انقطاعا في خدمة الإنترنت وإجراءات للحد من الوصول إلى منصات التواصل الاجتماعي وحجب المواقع الإخبارية المعنية ببنغلادش والتي مقرها خارج البلاد.

وقام الجنود بدوريات في شوارع العاصمة داكا، مركز الاحتجاجات التي تحولت إلى اشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن.

بدورها، أمرت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة بتشكيل لجنة من أجل التحقيق في مقتل الطلاب خلال الاحتجاجات.

شهدت بنغلاديش انقطاعا في الإنترنت وإجراءات للحد من الوصول إلى مواقع التواصل والأخبار (الفرنسية) واشنطن تحذر من السفر

في الأثناء، نصحت الولايات المتحدة رعاياها بعدم السفر إلى بنغلاديش، مشيرة إلى أنها ستبدأ بإعادة بعض الدبلوماسيين الأميركيين وعائلاتهم من دكا حيث تجري احتجاجات شعبية عنيفة.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في تحذير للرعايا الأميركيين إنه "ينبغي على المسافرين ألا يسافروا إلى بنغلاديش بسبب الاضطرابات المدنية المستمرة (في العاصمة) دكا".

وأضافت أنها ستسمح للموظفين الأميركيين غير الأساسيين في هذا البلد وأفراد أسرهم بمغادرته طوعا.

ويطالب المحتجون بإنهاء نظام المحاصصة الذي أقرته حكومة الشيخة حسينة والذي يخصص 56% من الوظائف الحكومية لفئات ديمغرافية معينة بينها عائلات قدماء المحاربين الذين شاركوا في حرب الاستقلال عام 1971 التي انفصلت بموجبها البلاد عن باكستان والتي يصل حصة هذه الفئة من الوظائف الحكومية إلى 30%.

وزاد من حدة المظاهرات، وهي الأكبر منذ إعادة انتخاب الشيخة حسينة لولاية رابعة على التوالي هذا العام، ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب الذين يشكلون ما يقرب من خُمس السكان البالغ عددهم نحو 170 مليون نسمة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الوظائف الحکومیة حظر التجول

إقرأ أيضاً:

بنغلاديش: مظاهرات حاشدة لأنصار الحزب الوطني المعارض في دكا تطالب بانتخابات مبكرة

تظاهر آلاف الناشطين وزعماء الحزب الوطني المعارض في بنغلاديش يوم الثلاثاء في العاصمة دكا، مطالبين بإجراء انتخابات مبكرة لتحقيق الانتقال إلى نظام ديمقراطي.

اعلان

وتجمع المتظاهرون أمام مقر الحزب الوطني البنغالي، حيث رفعوا شعارات تدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة.

تأتي هذه الاحتجاجات في وقت تتولى فيه الحكومة المؤقتة برئاسة محمد يونس الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2006، إدارة البلاد.

وقد طرحت الحكومة المؤقتة خططا لإصلاح مختلف قطاعات البلاد، بما في ذلك لجنة الانتخابات والمؤسسات المالية.

ومع ذلك، فإن الأحزاب السياسية الرئيسية، بما في ذلك الحزب الوطني البنغالي المعارض الذي تترأسه رئيسة الوزراء السابقة خالدة ضياء، تدعو إلى إجراء انتخابات جديدة في وقت قريب.

مظاهرات للمعارضة في بنغلاديش تطالب بإجراء انتخابات مبكرة أ ب

تولى يونس زمام الأمور بعد هروب رئيسة الوزراء السابقة، الشيخة حسينة، من البلاد إثر احتجاجات طلابية ضخمة أطاحت بها الشهر الماضي، منهياً فترة حكمها التي استمرت 15 عاماً. ومنذ ذلك الحين، تقيم حسينة في الهند.

وفي خطابه الأخير، لم يحدد يونس موعدا لإجراء الانتخابات الوطنية، مشيرا إلى أنه سيبقى في السلطة طالما أراد الشعب ذلك. 

وذكرت تقارير صحفية مؤخرا، أن يونس يجب أن ينهي الإصلاحات الحاسمة أولا وأن يبقى في السلطة لمدة عامين على الأقل.

وطالب الحزب الوطني البنغالي بداية بإجراء انتخابات في غضون ثلاثة أشهر، لكنه أبدى لاحقا مرونة للسماح للحكومة المؤقتة بوقت كاف لإجراء الإصلاحات اللازمة.

كما دعا حزب الجماعة الإسلامية، الشريك الرسمي السابق لحزب ضياء، إلى منح الحكومة التي يقودها يونس المزيد من الوقت قبل تنظيم الانتخابات.

Relatedهجوم على مؤيدي الشيخة حسينة في بنغلاديش: الطلاب والنشطاء يعرقلون زيارة متحف والدها في ذكرى اغتيالهبنغلاديش تفتح تحقيقا بحق الشيخة حسينة ومسؤولين آخرين بتهمة القتل خلال احتجاجات تموزطلاب بنغلاديش من المظاهرات إلى تنظيم حركة السير فإدارة الوزارات.. فهل تبدلهم السلطة؟

وقال طارق رحمن، رئيس الحزب الوطني البنغالي بالإنابة والذي يعيش في المنفى منذ عام 2008، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إن حزبه يدعم خطط الحكومة المؤقتة للإصلاحات. ومع ذلك، شدد على أن هذه التغييرات يجب أن تُعتمد من قبل البرلمان المقبل.

وأكد رحمن أن "التمكين السياسي للشعب لن يتحقق إلا من خلال انتخابات حرة ونزيهة، تضمن حق كل ناخب في التصويت".

وأضاف أن الإصلاحات التي تقوم بها حكومة يونس يجب أن تركز على تشكيل برلمان منتخب وحكومة جديدة تعزز تمثيل الشعب.

وأشار إلى أهمية اتخاذ لجنة الانتخابات إجراءات عاجلة لإصلاح الإدارة العامة وضمان كفاءة وكالات إنفاذ القانون.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فيضانات بنغلاديش: السلطات تواصل عمليات الإجلاء وسط انقطاع الاتصالات والكهرباء بنغلاديش: أكثر من 600 قتيل في احتجاجات الأسابيع الثلاثة التي أطاحت بحكم بالشيخة حسينة "الحديدية" بنغلاديش تتهم الهند بإغراقها بمياه الفيضانات الكارثية المميتة.. ونيودلهي ترد بنغلاديش انتخابات مبكرة مظاهرات معارضة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. 9 قتلى ونحو 2800 مصاب في لبنان جراء اختراق أمني واسع في تفجير أجهزة اتصال لعناصر تابعة لحزب الله يعرض الآن Next منظمة العفو الدولية تتهم سلطات تونس باعتقال العشرات وتصعيد حملة القمع قبيل انتخابات الرئاسة المقبلة يعرض الآن Next ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟ يعرض الآن Next شولتس وماكرون في القائمة: من هم القادة الأوروبيون الأقل شعبية في القارة العجوز؟ يعرض الآن Next لماذا تريد أوكرانيا ضرب العمق الروسي باستخدام صواريخ غربية بعيدة المدى؟ اعلانالاكثر قراءة ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة الرئيس الإيراني: لم نزود اليمن بصواريخ متطورة ونسعى لتحسين علاقاتنا مع دول الجوار ترامب: خطاب بايدن وكامالا هاريس وراء محاولة اغتيالي تفاصيل محاولة الاغتيال الجديدة لدونالد ترامب: من هو المشتبه به الذي هدد ب"حرق الكرملين"؟ 3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيلالحرب في أوكرانيا حزب اللهروسياالمملكة المتحدةفرنساأوروباالصراع الإسرائيلي الفلسطيني أزمة المهاجرينفلاديمير بوتينالمفوضية الأوروبيةالاتحاد الأوروبي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • مالا تعرفه عن أجهزة pagers التي فجرتها إسرائيل في عناصر حزب الله
  • بنغلاديش: مظاهرات حاشدة لأنصار الحزب الوطني المعارض في دكا تطالب بانتخابات مبكرة
  • خلال جلسة الحكومة.. ميقاتي تبلغ بالحوادث الامنية التي تحصل وهذا ما فعله
  • ديالى تمدد فترة الترشيح لمناصب رؤساء الوحدات الادارية
  • الشؤون الإسلامية توجه بتخصيص خطبة الجمعة عن نعمة الأمن في المملكة وجه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، اليوم الاثنين، خطباء الجوامع بعموم مناطق المملكة، بتخصيص خطبة الجمعة المقبلة يوم 17 ربيع الأول 144
  • من لنكولن إلى ترامب.. لمحة عن محاولات اغتيال الرؤساء والمرشحين الأميركيين
  • في ذكرى مقتل مهسا.. إضراب 34 سجينة عن الطعام في إيران
  • يبدأ اليوم.. طريقة التقديم على وظائف الدفاع المدني عبر جدارات
  • يبدأ اليوم.. طريقة التقديم على وظائف الدفاع المدني 
  • عاجل | يبدأ اليوم.. طريقة التقديم على وظائف الدفاع المدني