أكد بيان صادر عن مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي الأحد، أنه سيلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الثلاثاء المقبل، بينما سيتوجه إلى الولايات المتحدة غدا الاثنين.

ومن المقرر أن يجري نتنياهو لأول مرة منذ تشكيل حكومته الحالية في كانون الأول/ ديسمبر 2022، زيارة دبلوماسية إلى واشنطن.

قالت قناة "كان" التابعة لهيئة البث، إن نتنياهو، سيلتقي قبيل سفره إلى واشنطن في وقت لاحق الأحد، بوفد التفاوض الإسرائيلي في محاولة لإعلان رد تل أبيب على صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس.



وأضافت القناة أنه "في إسرائيل، تجري الجهود لإقرار الرد الإسرائيلي على الصفقة اليوم".
وأوضحت "سيلتقي نتنياهو اليوم (الأحد)، قبل سفره إلى واشنطن، بفريق التفاوض"، دون مزيد من التفاصيل.


ومساء السبت، انطلقت عدة مظاهرات في إسرائيل بمشاركة أهالي الأسرى في محاولة للضغط على نتنياهو للموافقة على الصفقة قبل سفره إلى واشنطن.

من جانبه، قال عضو الكنيست عن حزب الليكود دان إيلوز، الأحد، لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن "الحكومة التي تبقي على حماس ليس لها الحق في الوجود".

وأضاف إيلوز: "أعتقد أن نتنياهو سيتوصل إلى صفقة تعيد المختطفين إلى الوطن وتسمح لنا بمواصلة القتال".

ويلقي أهالي الأسرى وقطاع عريض من الشارع والمنظومة السياسية الإسرائيلية باللوم على نتنياهو في عدم التوصل إلى صفقة لإعادة الأسرى، عبر وضع مزيد من الشروط والعراقيل.

وبداية حزيران/ يونيو الماضي، طرح بايدن بنود الصفقة التي عرضتها عليه إسرائيل "لوقف القتال والإفراج عن جميع المختطفين"، وقبلتها "حماس" وقتها.

لكن نتنياهو أضاف شروطا جديدة اعتبر وزير الحرب يوآف غالانت، ورئيس الموساد ديفيد برنياع، أنها ستعرقل التوصل إلى صفقة ومن بينها منع عودة "المسلحين" الفلسطينين من جنوب قطاع غزة إلى شماله عبر تفتيش العائدين على محور نتنساريم (أقامه الجيش الإسرائيلي قرب مدينة غزة ويفصل شمال القطاع عن جنوبه)"، وبقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا الذي أعلن السيطرة عليه في 29 أيار/ مايو الماضي.

وعلى مدى أشهر تحاول جهود وساطة تقودها الولايات المتحدة وقطر ومصر التوصل لاتفاق بين "إسرائيل" وحركة حماس يضمن تبادل للأسرى من الجانبين ووقفا لإطلاق النار، يفضي إلى ضمان دخول المساعدات الإنسانية للقطاع الفلسطيني.


وبدعم أمريكي، أسفرت حرب "إسرائيل" على غزة عن أكثر من 128 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإسرائيلي بايدن الولايات المتحدة نتنياهو إسرائيل الولايات المتحدة نتنياهو بايدن المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إلى واشنطن

إقرأ أيضاً:

مخاوف من إفشال صفقة التبادل بين إسرائيل وحماس رغم تقدم حل قضية محور فيلادلفيا

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن مخاوف متزايدة من إمكانية إفشال صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، حتى في حال حل قضية "محور فيلادلفيا". ووفقًا لموقع "والا" الإسرائيلي، نقلت مصادر أميركية تصريحات تشير إلى أن هذه المخاوف قائمة رغم التقدم في بعض جوانب التفاوض.

وأوضح الموقع أن حركة حماس تصر على عدم التخلي عن مطالبها بشأن الأسرى، إذ كان هناك تفاهم سابق على إطلاق سراح 150 محكومًا فلسطينيًا بالمؤبد في المرحلة الأولى من الصفقة، إلا أن حماس تطالب الآن بزيادة عدد الأسرى المطلق سراحهم.

وكانت حماس قد أكدت في بيان سابق أنها لا تحتاج إلى مقترحات جديدة حول اتفاق وقف إطلاق النار الذي اقترحه الرئيس الأميركي جو بايدن، مشددة على ضرورة الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه. كما حذرت الحركة من محاولات نتنياهو استخدام المفاوضات لإطالة أمد العدوان.

يُذكر أن مسؤولًا أميركيًا أكد مؤخرًا التوصل إلى توافق حول غالبية بنود اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، الذي قدمه الرئيس بايدن، باستثناء الخلافات حول محور فيلادلفيا وبعض بنود تبادل الأسرى.

الاقتراح الذي قُدم في مايو يتضمن الإفراج عن مئات الأسرى الفلسطينيين، وتقديم مساعدات إنسانية يومية لغزة تشمل 600 شاحنة محملة بالوقود والمواد الضرورية، إلى جانب إدخال معدات لإصلاح البنية التحتية والمستشفيات.

مقالات مشابهة

  • حماس تدعو واشنطن لـممارسة ضغط حقيقي على نتنياهو للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار
  • «حماس» تطالب واشنطن بإلزام نتنياهو بما تم الاتفاق عليه استنادًا لمشروع بايدن
  • عاجل - حماس: على واشنطن إلزام نتنياهو بما تم الاتفاق عليه استنادا لمشروع" بايدن"
  • خليل الحية: أمام مراوغات نتنياهو نؤكد تمسكنا بقبول مقترح بايدن
  • مخاوف من إفشال صفقة التبادل بين إسرائيل وحماس رغم تقدم حل قضية محور فيلادلفيا
  • بدون إسرائيل.. عائلات الرهائن الأميركيين تضغط على بايدن لعقد صفقة مع حماس
  • الكشف عن صفقة لا تشمل إسرائيل... عائلات الرهائن الأميركيين لدى حماس تضغط على بايدن
  • ما مستقبل العرض المرتقب بشأن صفقة الأسرى والهدنة في غزة؟
  • بايدن شخصيا منخرط بالعمل.. واشنطن: إنجاز صفقة التبادل مسألة ملحة
  • واشنطن: نهدف إلى تقديم قيادات حماس إلى العدالة في أمريكا أو إسرائيل