بوابة الوفد:
2024-09-06@18:36:20 GMT

طاعون الدواجن.. عدوى خطيرة تهدد البشرية

تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT

مع تزايد المخاوف من انتشار إنفلونزا الطيور، يواجه العالم تهديدًا جديدًا يتمثل في ظهور مرض "نيوكاسل" أو "طاعون الدواجن".

أدى ذلك إلى حظر المملكة العربية السعودية استيراد الدواجن من ولاية ريو جراندي دو سول في البرازيل، بعد رصد حالة إصابة بالمرض هناك.

ما هو مرض نيوكاسل؟

مرض فيروسي شديد الخطورة يصيب الطيور.

يتسبب في مشكلات تنفسيّة حادة قد تؤدي إلى نفوقها.يُعد الإبلاغ عن رصد أي إصابات به إلزاميًا لمنظمة الصحة الحيوانية العالمية.يصنف المرض إلى 3 مستويات: خفيف، متوسط، وشديد.يُظهر على شكل مرض تنفسي مع أعراض عصبية وإسهال. الكيلو بـ 64 جنيهًا .. أسعار الدواجن اليوم الأربعاء 17 يوليو 2024

لماذا يُعدّ نيوكاسل خطيرًا؟

يُسبب خسائر فادحة في قطاع الدواجن.يُهدد الأمن الغذائي العالمي.يُمكن أن ينتقل للإنسان، مسبباً التهاب الملتحمة وأعراضًا خفيفة.

كيف يتم انتقال العدوى؟

الاتصال المباشر مع الطيور المصابة أو برازها.ملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس.استهلاك لحوم أو بيض ملوث.

ما هي طرق الوقاية؟

اتباع شروط النظافة الشخصية عند التعامل مع الدواجن.طهي اللحوم والبيض جيدًا.تجنب ملامسة الأسطح الملوثة.إبلاغ السلطات البيطرية عن أي حالات مشتبه بها.

خطوات المملكة العربية السعودية:

حظر استيراد الدواجن من المنطقة الموبوءة.تعزيز إجراءات الرقابة على المنافذ الحدودية.التوعية بمخاطر المرض وطرق الوقاية. إرتفاع أسعار الدواجن البيضاء بأسواق البحيرة

المسؤولية مشتركة:

على الحكومات اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.على المزارعين الالتزام بشروط النظافة والتطهير.على الأفراد اتباع تعليمات السلامة الغذائية.

وينصح عند الإصابة بهذا الالتهاب بعدم تكرار لمس العين، وغسل اليدين، وعدم مشاركة مناشف الوجه مع الآخرين، وتغيير أغطية الوسائد بانتظام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المملكة العربية السعودية استيراد الدواجن مرض نيوكاسل

إقرأ أيضاً:

استعراض مُبادرة الحدّ من صعق الطيور الجارحة بالكهرباء

أبوظبي: «الخليج»
يُشارك صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الطيور الجارحة، إحدى المُبادرات الرائدة لنادي صقّاري الإمارات، في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2024، ليسلط الضوء على المشاريع والمبادرات التي ينفذها للحفاظ على الطيور الجارحة على مستوى العالم.
ويستعرض الصندوق مُبادرة الحدّ من صعق الطيور الجارحة بالكهرباء التي انطلقت في منغوليا باستخدام الصقر الحر المهدد بالانقراض كنموذج لجهود الحفظ الرائدة.
وساعدت المبادرة التي تقودها أبوظبي على حماية 25000 طائر جارح من التعرّض للصعقات التي كانت تؤدي إلى هلاك ما يقرب من 4000 صقر حر، سنوياً.
ويعمل الصندوق على أربع ركائز أساسية للحفاظ على البيئة وهي الحفاظ على الأنواع، والبحث العلمي، والشراكات العالمية، وتطوير القيادة في مجال الحفاظ على البيئة، وتدفع هذه الركائز مهمة الصندوق لتحقيق نتائج حفظ تحويلية، وتقديم نتائج ملموسة على أرض الواقع.
وأكد د.أندرو ديسكون، مدير العلوم والحفظ في الصندوق، أهمية المشاركة في المعرض ضمن المؤسسات المشاركة تحت مظلة نادي صقاري الإمارات، لما يُتيحه ذلك من استهداف شريحة أوسع من زوار المعرض.
وأفاد بأنّه على مدى السنوات الماضية، نجح الصندوق في عزل 30 ألف عمود لتُصبح آمنة للطيور الجارحة والطيور الأخرى في جميع أنحاء منغوليا.

مقالات مشابهة

  • رئيس تيليغرام يعلن اتباع نهج جديد للمحتوى
  • تحصن 481 ألف طائر ضد مرض أنفلونزا الطيور والأمراض الوبائية بالشرقية
  • تحصين 481 ألف طائر ضد إنفلونزا الطيور والأمراض الوبائية في الشرقية
  • شكوك حول مستقبل نجم نيوكاسل في يناير المقبل
  • بابل.. تحقيق لمعرفة أسباب نفوق الطيور قرب أحد مخازن الحبوب
  • الكيمياء الصناعية تطرح حلا لمعالجة المياه الملوثة بمواد ضارة
  • يتعافى ببطئ.. إلتون جون يعاني من عدوى خطيرة جعلته يرى بعين واحدة
  • إرتفاع أسعار الطيور بأسواق البحيرة اليوم الأربعاء
  • مع بداية الموسم.. الصيد الليلي ينشط في لبنان: فهل تتراجع أعداد الطيور؟
  • استعراض مُبادرة الحدّ من صعق الطيور الجارحة بالكهرباء