السومرية نيوز – اقتصاد

تنشر السومرية نيوز، أسعار الذهب الاجنبي والعراقي في الأسواق المحلية العراقية ليوم الاحد 21 تموز/ يوليو 2024.
وسجلت أسعار الذهب في أسواق الجملة ب‍‍‍شارع النهر في العاصمة ‍‍بغداد صباح اليوم، سعر بيع للمثقال الواحد عيار 21 من الذهب الخليجي والتركي والأوربي 499 ألف دينار، وسعر الشراء 495 ألفاً، أما سعر بيع المثقال الواحد عيار 21 من الذهب العراقي سجل عند 469 ألف دينار، فيما بلغ سعر الشراء 465 ألفاً.



وفيما يخص أسعار الذهب في محال الصاغة، فإن سعر بيع مثقال الذهب الخليجي عيار 21 تراوح بين 500 ألف دينار و510 آلاف، فيما تراوح سعر بيع مثقال الذهب العراقي بين 470 ألفاً و480 ألف دينار.

ومنذ منتصف ديسمبر/كانون الأول 2022 وحتى الآن، يواصل الدينار العراقي هبوطه الدراماتيكي أمام الدولار الأميركي، حتى وصل إلى مستوى 1610 دنانير مقابل دولار واحد في وقت يبلغ السعر الرسمي للدولار 1320 دينارا.

ومع هبوط العملة الوطنية وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، فإن أسواق الذهب العراقية سجلت إقبالا كبيرا من الزبائن لشراء المعدن الأصفر وسط تحذيرات من شراء المزيف.

ووفق الإحصاءات الحكومية فإن معدل الاستيراد الشهري بشكل عام للذهب في العراق يصل لنحو 7.5 أطنان ويبلغ الرسم الجمركي الذي يجبى عن كل كيلوغرام منه 250 دولارا، بمجموع 1 مليون و875 ألف دولار.

ووفق بيانات لموقع "بلومبيرغ" (Bloomberg) المتخصص، فقد اشترى العراق 33.9 طنا من الذهب في العام 2022، في حين كشف القنصل التركي العام في أربيل هاكان كارا جاي عن استيراد العراق ذهبا تركيا بقيمة 1.5 مليار دولار خلال عام 2021.


المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: أسعار الذهب ألف دینار الذهب فی سعر بیع

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب تستقر قبيل بيانات التوظيف الأمريكية: الترقب يهيمن على الأسواق

سبتمبر 5, 2024آخر تحديث: سبتمبر 5, 2024

المستقلة/- لم يشهد الذهب تغيرات ملحوظة في أسعارها يوم الخميس، حيث حافظت على استقرارها وسط حالة من الحذر بين المستثمرين الذين يتوخون الحذر قبيل صدور بيانات الوظائف الأمريكية التي قد تعطي مؤشرات حول قرار خفض أسعار الفائدة المتوقع هذا الشهر.

بحلول الساعة 04:40 بتوقيت جرينتش، استقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2494.73 دولارًا للأوقية، بينما خسرت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.1% لتسجل 2524.90 دولارًا للأوقية. جاءت هذه الاستقرار وسط توقعات بأن يشهد السوق تغييرات في سياسة أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

بيانات جديدة أظهرت تراجع فرص العمل المتاحة في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى لها في ثلاث سنوات ونصف في يوليو، مما يشير إلى تباطؤ في سوق العمل. ومع ذلك، يرى البعض أن هذا التراجع قد لا يكون كافيًا لتبرير خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية خلال اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الشهر.

ماري دالي، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، أكدت على أهمية خفض أسعار الفائدة للحفاظ على صحة سوق العمل. في الوقت نفسه، يترقب المستثمرون صدور تقرير التوظيف من ADP، وبيانات عن قطاع الخدمات في الولايات المتحدة، وطلبات البطالة المقرر الإعلان عنها في وقت لاحق من اليوم، والتي قد تقدم مزيدًا من الأدلة حول الاتجاه المستقبلي للسياسة النقدية.

في سوق المعادن الأخرى، انخفضت الفضة بنسبة 0.2% إلى 28.21 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع البلاتين بنسبة 0.9% ليصل إلى 910.50 دولارًا. من جهة أخرى، سجل البلاديوم انخفاضًا بنسبة 0.3%، مسجلاً 930.76 دولارًا للأوقية.

مع استمرار الترقب لما ستسفر عنه بيانات الوظائف، يبقى التركيز على مستقبل سياسة الفائدة وتأثيرها المحتمل على أسواق المعادن الثمينة.

مقالات مشابهة

  • «جولد بيليون»: ارتفاع الذهب العالمي مع توقعات الأسواق بخفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • أسعار الذهب تستقر قبيل بيانات التوظيف الأمريكية: الترقب يهيمن على الأسواق
  • عيار 21 يتراجع.. أسعار الذهب اليوم 4 سبتمبر 2024
  • 50.60 دينار سعـر الذهب عيار 21 محليا الأربعاء
  • أسعار الذهب تعاود الأرتفاع فى التعاملات المسائية
  • رئيس شعبة الذهب يكشف أسباب تراجع أسعار عيار 21 اليوم
  • تراجع خامس في أسعار الذهب اليوم الثلاثاء في مصر.. عيار 21 وصل كام؟
  • أسعار الذهب تواصل تراجعها فى الأسواق الان
  • تراجع جديد في سعر جرام الذهب عيار 21.. "اعرف وصل كام"
  • 50.60 دينار سعـر الذهب عيار 21 محلياً