آخر تحديث: 21 يوليوز 2024 - 12:16 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد النائب عن كتلة اشراقة كانون باسم الغرابي، الاحد، المضي داخل البرلمان  بجمع  تواقيع لاستجواب وزير الكهرباء زياد علي فاضل، بسبب تردي واقع إمداد الطاقة في البلاد.وقال الغرابي في حديث صحفي: “حاليا جمعنا أكثر من 30 توقيعاً من أعضاء مجلس النواب، وماضون باستكمال التواقيع لتقديم طلب إلى رئاسة المجلس، لاستجواب وزير الكهرباء”.

وأكد، ان “هناك ملفا كاملا يتعلق بوزارة الكهرباء، وأن تردي واقع الطاقة في البلاد يستحق استجواب الوزير في البرلمان”.ولفت الغرابي، إلى أن “الاسئلة التي ستوجه لوزير الكهرباء جاهزة، وسيحدد موعد الاستجواب بعد تقديم الطلب إلى رئاسة البرلمان”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

تقارير إحصائية: ليبيا فقدت 70% من إنتاجها النفطي بعد الإغلاقات الأخيرة

ليبيا – كشف تقريران إحصائيان لصحيفة “أرغوس” البريطانية والقسم الإخباري الإنجليزي بوكالة أنباء “نوفا” الإيطالية عن فقدان ليبيا لـ70% من إنتاجها النفطي.

التقريران اللذان تابعتهما وترجمت أهم ما ورد فيهما من إحصائات صحيفة المرصد أكدا أن التأثير الأكبر للإغلاقات النفطية الأخيرة تم تسجيله في منطقة إنتاج حوض سرت فمنها يتم تصدير الخام عبر المحطات الشرقية المتمثلة بالسدرة وراس لانوف والزويتينة ومرسيا البريقة والحريقة.

ووفقًا للتقريرين صدرت المحطات الـ5 قرابة الـ728 ألف برميل يوميًا خلال الأشهر الـ3 الفائتة من إجمالي مليون و40 ألف برميل على مستوى البلاد في وقت لم يتم فيه تصدير أي شيء منها منذ الـ30 من أغسطس الفائت لتكون حمولة الـ500 ألف من راس لانوف هي الأخيرة.

ورجح التقريران انخفاض الإنتاج بشكل أكبر مع امتلاء خزانات التخزين مع عدم ترجيح فرضية نضوبه تمامًا بهدف تزويد المصافي المحلية وتوفير بعض من النفط والغاز المصاحب لمحطات الطاقة في وقت سيستمر فيه معظم ما يتم إنتاجه من خام في الجزء الغربي من البلاد في التدفق.

وبحسب التقريرين سيتواصل التدفق من حقول البوري البحرية والجرف والوفاء فيما لا زال جزء كبير من إنتاج السرير والمسلة قائمان ناقلان عن خبراء تأكيدهم أن الأخير بمثابة فتح إغلاق جزئي ليس لاستعادة الصادرات بل لتوفير وقود تشغيل محطات الطاقة بطبرق والكفرة وتزويد مصافي السرير والحريقة بحاجتها.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء: توجيهات دائمة من الرئيس بتدعيم الشراكة مع دول القارة الإفريقية
  • تقارير إحصائية: ليبيا فقدت 70% من إنتاجها النفطي بعد الإغلاقات الأخيرة
  • «دائرة الطاقة» تطلق مبادرات تدعم ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه
  • البرلمان الأوكراني يقبل استقالة نائب رئيس الوزراء ورئيس هيئة إنتاج الأسلحة ووزيرين آخرين
  • «القاهرة الإخبارية»: البرلمان الأوكراني يقبل استقالات نائب رئيس الوزراء وآخرين
  • ‏البرلمان الأوكراني يقبل استقالة نائب رئيس الوزراء ورئيس إنتاج الأسلحة ووزيرين آخرين بينما لم ينظر في استقالة وزير الخارجية
  • “دائرة الطاقة” تطلق مبادرات تعزز الاستدامة وترشيد استهلاك الكهرباء والمياه
  • الفحم يولد أقل من 50% من كهرباء أستراليا لأول مرة
  • تحت مظلة الجامعة العربية.. نقل الكهرباء تبحث ملفات الربط الكهربائي مع السعودية والأردن
  • مجلس بغداد: التحول الذكي لن يرفع أجور الكهرباء على المواطن