ذكرت صحيفة (تشاينا ديلي) الصينية، اليوم /الأحد/ أن المأساة في قطاع غزة هي تجسيد للظلم المنهجي الواقع على الجنوب العالمي.

 

وأضافت الصحيفة - في مقال رأي - أنه "في مواجهة الجولة الأخيرة من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وقفت المزيد من دول الجنوب العالمي لإدانة الفظائع والدعوة إلى السلام"، مشيرة إلى أن "المأساة في غزة لا تتعلق فقط بالقمع الذي تتعرض له فلسطين، ولكنها تعكس أيضا الظلم المنهجي الذي يتعرض له دول الجنوب العالمي من القوى المهيمنة"، مؤكدة أنه "ينبغي أن يكون لفلسطين والجنوب العالمي الحق في الحياة والتنمية".

 

وتابعت أن "مجلس الأمن الدولي فشل في 18 أبريل الماضي في تأييد مسعى فلسطين لتصبح عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة بسبب استخدام الولايات المتحدة لحق النقض. وكانت هذه هي المرة الثانية خلال 13 عاما منذ أن قدمت فلسطين مثل هذا الطلب لأول مرة، إذ تم رفض عرضها سابقا بسبب عرقلة عدد قليل من الدول. والسبب الوحيد وراء ذلك هو أن عضويتها قد تقوض مصالح قوة معينة في الشرق الأوسط".

 

وأردفت الصحيفة أنه "مع ذلك، فإن الدعم الدولي لحل الدولتين يتزايد مع المزيد من دول الجنوب العالمي التي تدعم بشكل علني إنشاء دولة فلسطين المستقلة. وحتى بعض الدول الغربية اعترفت بدولة فلسطين".

 

وواصلت: "إننا نتحمل الضغوط للتعبير عن دعمنا ليس لفلسطين فحسب، بل لأنفسنا أيضا. لقد عانت دول الجنوب العالمي لفترة طويلة من قمع القوى المهيمنة في سعيها لتحقيق الاستقلال الوطني والتنمية. وفرض الغرب في كثير من الأحيان عقوبات أو حرض على الثورات الملونة، حتى أنه غزا دول الجنوب العالمي لإجبارها على تبني النماذج السياسية الغربية وتحمل الاستغلال الاقتصادي الغربي".

 

وأكدت الصحيفة الصينية أنه "من خلال دعم الاستقلال الفلسطيني، فإن دول الجنوب العالمي تدعم أيضا استقلالها وسيادتها، ولن يتسنى لجنوب الكرة الأرضية أن يشرع حقا في السير على طريق التنمية المستقلة إلا من خلال التضامن".

 

ولفتت إلى أنه "منذ بداية هذه الجولة من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ظلت دول الجنوب العالمي تعرب عن مخاوفها وتضغط من أجل وقف إطلاق النار من خلال اتخاذ إجراءات ملموسة. ورفعت جنوب أفريقيا دعوى إبادة جماعية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، وقطعت كولومبيا وبعض الدول الأخرى علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل".

 

وذكرت الصحيفة: "نحن نتحرك من أجل فلسطين ومن أجل أنفسنا أيضا. لقد ظلت عملية صنع القرار في الشؤون الدولية لفترة طويلة حكراً على حفنة من القوى. إنهم يتصرفون بغطرسة ويفلتون من العقاب، ويحاولون إعاقة الاتجاه التاريخي نحو المزيد من الديمقراطية في العلاقات الدولية".

 

وفي ختام مقالها، أكدت الصحيفة أنه "في مواجهة الظلم المنهجي، يجب على الجنوب العالمي أن يتحد لإصلاح النظام الدولي غير العادل لإقامة عالم جديد من الإنصاف والعدالة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ذكرت صحيفة تشاينا ديلي الصينية المأساة في قطاع غزة المنهجي الواقع الجنوب العالمي دول الجنوب العالمی

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية يوجه بالاستعداد للمشاركة بالدورة 12 للمنتدى الحضري العالمي

وجـه اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية رؤساء الوحدات المحلية بكافة مراكز ومدن المحافظة بضرورة التنسيق مع جميع الجهات المعنية والمختصة للاستعداد التام والتجهيز المتميز للأماكن العامة من الشوارع والحدائق والساحات المفتوحة و الممرات والمماشي والمتنزهات والأسواق والأماكن الرياضية للمشاركة في الدورة الثانية عشرة للمنتدى الحضري العالمي ( WUF12) والذي سيعقد في نوفمبر القادم لتحسين جودة الحياة في المدن.

يأتي هذا في ضوء التعاون المتبادل بين وزارة التنمية المحلية وموئل الأمم المتحدة (UN - Habitat) مكتب مصر لإطلاق مبادرة الأثر المحلي التنموي المستدام والتي تهدف إلى ترك أثر مستدام فى المدن المستضيفة من خلال تعزيز التنمية الحضارية المستدامة، وتحسين البنية التحتية، وتعزيز المشاركة المجتمعية، وتمكين المجتمع المحلي من خلال مشاريع ومبادرات تهدف إلى تحسين جودة الحياة وتعزيز التخطيط الحضري المستدام.

ويتضمن البرنامج إطلاق حملة للإحتفال بالنماذج الناجحة للأماكن العامة والقائمة والمستخدمة في أنحاء مصر والتي تهدف الي تحسين مستوي جودة الحياة في المدن وتعزيز دور الأماكن العامة الناجحة من حيث التصميم والإستخدام علي دعم الحياة المجتمعية المترابطة و الشاملة كمدخل هام للتنمية الحضرية المستدامة ودفع عجلة التنمية المحلية والاقتصادية والبيئية للأفضل.

جدير بالذكر أن التقديم مفتوح لكل من المجتمعات المحلية والمنظمات غير الحكومية والهيئات الحكومية المحلية والقطاع الخاص من خلال إرسال المشاركات في موعد أقصاه 20 سبتمبر 2024، ليعقبها مرحلة المراجعة وفقاُ للمعايير المحددة، ثم يتم إعلان النتيجة عن الأماكن المختارة في أكتوبر القادم والإحتفال بالفائزين.

مقالات مشابهة

  • البدوي: وقعنا أيضاً مذكرات تفاهم في مجال التعدين لاستخلاص المعادن النفيسة عبر شراكات استراتيجية مع مؤسسات صينية
  • حماد: صندوق إعادة الإعمار لعب دوراً بارزاً في تغيير الواقع الأليم في المدن المدمرة
  • العمل الخيري في الإمارات.. تجسيد للهوية الوطنية في العطاء الإنساني
  • "كيماكس" العقارية تعزز توسعها العالمي بتعيين مدير جديد للأعمال الدولية
  • كيماكس العقارية تعزز توسعها العالمي بتعيين أميت داهيما مديراً للأعمال الدولية
  • الأرصاد الجوية: أمطار رعدية وجريان للسيول في الجنوب والشمال الغربي
  • استقرار الذهب العالمي خلال التعاملات المبكرة الأربعاء
  • "لكل دارٍ حياة".. تجسيد لرؤية "دار وإعمار" في تطوير مجتمعات سكنية متكاملة
  • ‏مصدر أمني إسرائيلي: التركيز على شمال الضفة لكننا نرصد أيضا تهديدات في جنوب الضفة وقد نتوسع هناك
  • محافظ المنوفية يوجه بالاستعداد للمشاركة بالدورة 12 للمنتدى الحضري العالمي