أكدت الدكتورة دعاء الغنيمي، استشاري أمراض الدم، على أهمية فيتامين D في جسم الإنسان، إذ يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الأمعاء، وتحقيق التوازن الذي يحدث بين نسبة الكالسيوم والفوسفور في الدم، وبالتالي وصول الكالسيوم إلى العظام، ومن ثم الحفاظ على صحتها هي والعضلات.

وأضافت الغنيمي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن فيتامين D يمد الجسم بالطاقة ويجعل الشخص أكثر نشاطا، لذلك من الضروري إجراء فحص دوري كل فترة  لتحقق من نسبته في الجسم.

وتابعت، أن فيتامين D ليس له علاقة بإصابة الجسم بالأنيميا، إذ إنها لها أسباب أخرى ترجع لنقص فيتامين ب12 وحمض الفوليك، فضلا عن سوء التغذية وأشهرها أنيميا نقص الحديد، مشيرة إلى وجود أنيميا تكسيرية مزمنة، وترجع إلى خلل في جينيات، فهذا النوع وراثي أكثر.

وأكدت، أن فيتامين D يختص بصحة العظام والجهاز العضلي في الجسم، موضحة أن الأعراض الشهيرة الناتجة عن نقص هذا الفيتامين تتمثل في آلام في العظام والعضلات، فضلا عن شعور دائم بالإجهاد والإرهاق ونقص كفاءة الجسم ونشاطه علاوة على الخمول والنعاس، إضافة إلى حدوث أحيانا اضطرابات في مزاج الشخص نفسه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فيتامين فيتامين D استشاري أمراض الدم صباح الخير يا مصر فیتامین D

إقرأ أيضاً:

الصين.. تطوير علاج هُلام مائي لإبطاء أو إيقاف تقدم هشاشة العظام

الثورة نت/..
طوّر فريق من مهندسي المواد والمتخصصين في العظام التابعين لعدة مؤسسات في الصين، هُلاماً مائياً لإبطاء أو إيقاف تقدم هشاشة العظام.
وأفادت تقارير إعلامية صينية اليوم الأربعاء، بأن هشاشة العظام تُعرف بأنها مرض تنكسي يصيب المفاصل، حيث يضعف الغضروف والأنسجة الشبيهة بالبطانة داخل المساحات التي تلتقي فيها المفاصل، ما يؤدي إلى زيادة الاحتكاك ومنع الحركة السفلية للمفصل، وكذلك الألم في كثير من الأحيان.
ويرجع ذلك إلى عوامل متعددة، مثل الاستجابة المناعية الذاتية أو عادات التمرين السيئة.

وأدت الدراسات السابقة إلى تطوير علاجات مثل حقن المحلول الملحي أو كورتيكوستيرويد.. ولكن أي منهما لا يقلل من الاحتكاك أو الألم بشكل كامل، ويجب تكرار الحقن كل بضعة أشهر.

وفي الدراسة الجديدة، طور فريق البحث هلاما مائيا (هيدروجيل) يعمل بشكل أفضل بكثير من العلاجات الأخرى، على حد قوله.

وصنع الباحثون الهلام المائي عن طريق خلط كرات أو مجالات مجوفة مع المركب الكيميائي “بوليمر” لإنشاء مادة زلقة.. ولتثبيت الهلام في مكان حقنه في المفصل، أضافوا جسما مضادا مستهدفا “يرتبط بكل من الكرات الدقيقة والغضروف التالف”.

وفي الاختبار، قام فريق البحث بتحريض هشاشة العظام لدى الفئران، ثم حقن الهلام المائي لديها مع وضعها في روتين تمارين محددة تقيس قدرتها على الحركة بشكل طبيعي بعد عملية الحقن.
ووجدت الدراسة أن الهلام المائي أدى إلى المرونة في الحركة مع انخفاض الاحتكاك والأعراض المزعجة لدى الفئران.. كما تبين أنه يمنع تلف المفاصل الجديد.
وقال الفريق الطبي: إن الهلام المائي المطور يقدم نهجا واعدا لعلاج هشاشة العظام في مراحله المبكرة.

مقالات مشابهة

  • النقاب يحبس الأكسجين ويقلل فيتامين ”د” ولا يمت للدين بصلة!.. أكاديمية كويتية تثير الجدل
  • 10 علامات تشير إلى تمتع الجسم بصحة جيدة
  • تعرف على فوائد فيتامين ب 12 للجسم
  • الصين.. تطوير علاج هُلام مائي لإبطاء أو إيقاف تقدم هشاشة العظام
  • استشاري أمراض القلب: مشروبات الطاقة تسبب انسدادًا للشرايين
  • تأثير التدخين ومشروبات الطاقة على صحة القلب: نصائح من استشاري القلب
  • استشاري قلب يُحذر من خطورة المكملات الغذائية ومشروبات الطاقة (فيديو)
  • استشاري أمراض القلب: مشروبات الطاقة تسبب انسدادا في الشرايين
  • علاج واعد لإيقاف تطور هشاشة العظام
  • 10 علامات على تمتع الشخص بصحة جيدة