سرايا - ألغى رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سفر وفد التفاوض إلى الدوحة، قبيل توجهه لزيارة الولايات المتحدة الأميركية، بحسب ما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية.

وعلّق الإعلام الإسرائيلي على خطوة نتنياهو قائلاً إنّ “الليكود” يبث رسالةً مفادها: “صفقة للجميع أو لا شيء”.

وكان نتنياهو قد عقد قبل ساعات من سفره إلى واشنطن، جلسةً مع وفد التفاوض، في وقتٍ تشير تصريحات مسؤولين في كيان الاحتلال، ومسؤولين إسرائيليين مطّلعين على المفاوضات، إلى أنّه “يُماطل ويُعرقل المفاوضات قبل سفره”، وفق الإعلام الإسرائيلي.



وأمس، أكدت مصادر خاصة مطلعة على مفاوضات وقف إطلاق النار للميادين، أنّ المسؤولين المصريين أبلغوا جهاتٍ فلسطينية، في أعقاب اللقاءات الأخيرة مع الوفد الإسرائيلي المفاوض في القاهرة، أنّ “الوفد لم يحمل أي جديد، وأنّ المفاوضات متوقفة فعلياً وفق قرارٍ إسرائيلي”.

وكانت مصادر قيادية في المقاومة الفلسطينية قد أفادت الميادين، بأنّ زيارة الوفد الإسرائيلي للقاهرة، يوم الأربعاء، لم تُفضِ إلى شيء، ولم تقدّم أي إجابات عن مقترحات الوسطاء.

وأكدت المصادر أنّ الوسطاء باتوا على قناعة، بأنّ الوفد الإسرائيلي يماطل، ويحاول كسب الوقت، في انتظار عودة نتنياهو، من واشنطن.

ويتوجه نتنياهو إلى واشنطن لإلقاء خطاب أمام “الكونغرس” في 24 تموز/يوليو، في وقت يواجه ضغوطاً مكثفة، دولياً وداخلياً، للتوصل بسرعة إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، فيما لا يزال عقد لقائه مع الرئيس الأميركي جو بايدن غير مؤكد.

 

إقرأ أيضاً : بلينكن: إيران تستطيع إنتاج سلاح نووي خلال أسبوع أو اثنينإقرأ أيضاً : ليبرمان يدعو إلى تدمير ميناء الحديدة اليمني “بشكل كامل” إقرأ أيضاً : أطفال مقدسيون يبكون وهم يشاهدون هدم منازلهم من قِبل الاحتلال (فيديو)

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

حماس تدعو واشنطن لـممارسة ضغط حقيقي على نتنياهو للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار

سرايا - دعا رئيس وفد حركة حماس في المفاوضات، خليل الحية، الخميس، الولايات المتحدة، إلى "ممارسة ضغط حقيقي" على الحكومة الإسرائيلية ورئيس وزرائها بنيامين نتنياهو إذا أرادت التوصل إلى اتفاق يفضي إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل للأسرى.

وقال الحية خلال مؤتمر صحفي له: "على الإدارة الأميركية ورئيسها بايدن، إن أرادوا الوصول فعلًا إلى وقف لإطلاق النار وإنجاز صفقة تبادل للأسرى، التخلي عن انحيازهم الأعمى للاحتلال الصهيوني، وممارسة ضغطٍ حقيقيٍّ على نتنياهو وحكومته، وإلزامهم بما تم التوافق عليه سابقًا".

وأشار إلى أن نتنياهو وحكومته الفاشية "المعطلون الأساسيون والوحيدون لمسار مفاوضات تبادل الأسرى" لافتا النظر إلى أن "سياسة التصعيد العسكري للإفراج عن الأسرى بالقوة قد ثبت فشلها، وقد أدت وتؤدي إلى فقدان المزيد من الأسرى حياتهم على يد جيشهم".

وحذر الحية من "الوقوع في الفخ الذي ينصبه نتنياهو أو الانجرار وراء ألاعيبه وشروطه ومطالبه الجديدة، التي تهدف إلى إطالة أمد الحرب، والتهرب من استحقاق التوصل إلى اتفاق". وأضاف "حماقة نتنياهو واستمراره في المراوغة والتهرب من الوصول إلى اتفاق قد تسببت في قتل المزيد من أسراه في قطاع غزة".

وبدأت قيادة حركة حماس، في التواصل مع الوسطاء ودول إقليمية ودولية عدة، لـ "توضيح موقف الحركة وحالة مسار المفاوضات وما يواجهه من تعنت ومراوغة وتعطيل من نتنياهو ..." وفق الحية.

وأكد تمسك الحركة بمطالبها المتضمنة "وقفًا شاملًا للعدوان على شعبنا الفلسطيني، وانسحابًا كاملًا من قطاع غزة بما فيه محور فيلادلفيا، وحرية عودة النازحين، وإغاثة شعبنا وإعمار ما دمره الاحتلال، وصولًا إلى إنجاز صفقة جادة وحقيقية لتبادل الأسرى".

كما أكد الحية تمسك الحركة "بما تم التوافق عليه بعد إعلان الرئيس بايدن في نهاية أيار/ مايو الماضي، وقرار مجلس الأمن رقم 2735" الذي وافقت عليه الحركة في الثاني من تموز/ يوليو الماضي.

وأوضح أن الحركة "ليست بحاجة إلى أوراق جديدة، وإن أي مقترحات، من أي طرفٍ كان، ويجب أن تبحث بشكل أساسي في إلزام نتنياهو وحكومته الفاشية بتنفيذ ما تم التوافق عليه، لا العودة إلى نقطة الصفر، ولا الدوران في ذات الحلقة المفرغة التي يريدها نتنياهو".


مقالات مشابهة

  • بلينكن: هناك قضايا حرجة في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • حماس تدعو واشنطن لـممارسة ضغط حقيقي على نتنياهو للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار
  • أمريكا تكشف عن رد نتنياهو على مقترح بشأن الانسحاب من مناطق بغزة
  • مصدر: تصريحات نتنياهو رسالة استباقية لواشنطن برفضه مقترحات وقف إطلاق النار
  • مصدر رفيع المستوى: تصريحات نتنياهو رسالة استباقية لواشنطن برفض أي مقترح لوقف إطلاق النار
  • النائب علاء عابد: تصريحات نتنياهو تستهدف عرقلة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • الحكيم: تصريحات إسرائيل بشأن معبر رفح أكاذيب لعرقلة جهود وقف الحرب بغزة
  • واشنطن: حان الوقت لإتمام مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • حماس: واشنطن قد تنسحب من مفاوضات غزة في حال عدم التوصل لحل خلال أسبوعين
  • بايدن يتخطى إسرائيل في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة ويعتمد على مصر وقطر