أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية عن إطلاق أول أحزمة متمعدنة من نوعها تمتد على مساحة 4,788 كيلومترًا مربعًا؛ للمنافسة أمام شركات الاستكشاف والتعدين المحلية والدولية، وذلك في إطار خطة الوزارة لطرح منافسات رخص الكشف على المواقع التعدينية داخل الأحزمة المتمعدنة، التي تهدف إلى تسريع وتيرة استكشاف واستغلال الثروات المعدنية في المملكة، والتي تقدر بقيمة 9.

3 تريليونات ريال، وذلك وفقًا لرؤية المملكة 2030، والتي تستهدف جعل قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية.

وأوضحت الوزارة أن الأحزمة المتمعدنة المطروحة للمنافسة تشمل ثلاث رخص للكشف في حزام جبل صائد، والذي يقع على مساحة 2,892 كيلومترًا مربعًا، ويضم مجموعة من معادن الأساس والمعادن الثمينة، بما في ذلك النحاس والزنك والرصاص والذهب والفضة؛ بالإضافة إلى رخصتي كشف في موقع الحجار الواقع في حزام وادي شواص على مساحة 1,896 كيلومترًا مربعًا، ويزخر بمجموعة متنوعة من المعادن الثمينة ومعادن الأساس، بما في ذلك النحاس والزنك والذهب والفضة.

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية جراح بن محمد الجراح، أن طرح هذه المواقع بمساحات كبيرة يُعد الأول من نوعه في المملكة، حيث تستهدف جذب كبرى شركات التعدين الدولية والمحلية لاستكشاف هذه المعادن الإستراتيجية التي تسهم في تحول الطاقة وتمكين القطاعات الصناعية الأخرى، مبينًا أن عملية المنافسة على الرخص المطروحة ستتم وفقًا لمعايير شفافة وعبر عدة مراحل، تبدأ بالتأهيل المسبق، والتي ستكون في الفترة من يوليو إلى أكتوبر 2024، ثم مرحلة إطلاق مذكرة المعلومات والدعوة لتقديم العروض وبرامج العمل الفنية، وخطط الأثر الاجتماعي والبيئي، وذلك في ديسمبر 2024، وأخيرًا مرحلة إعلان الفائزين برخص الكشف في يناير 2025.

وقال الجراح: إن الوزارة حرصت على توفير جميع البيانات الجيولوجية الفنية المتعلقة بالأحزمة المستهدفة على منصة "تعدين" الإلكترونية؛ لضمان تكافؤ الفرص بين جميع المتنافسين، منوهًا أنه من المتوقع أن تسهم هذه الخطوة في زيادة الإنفاق على الاستكشاف في المملكة وتغذية قاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية بالمعلومات الفنية، وخلق فرص عمل جديدة، وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام، كما يعكس التزام المملكة بتطوير قطاع التعدين وفقًا لأعلى المعايير العالمية، بما في ذلك الاستدامة البيئية والمسؤولية الاجتماعية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية أخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

وزيرة التنمية المحلية وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر يبحثان مجالات التعاون المشترك

استعرضت وزيرة التنمية المحلية، الدكتورة منال عوض، والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر(UNDP) أليساندرو فراكاسيتي، مجالات التعاون المشتركة، على رأسها مشروع الدعم الفني للوزارة في مجال اللامركزية والتنمية المحلية المتكاملة بالتركيز على صعيد مصر والممول من الاتحاد الأوروبي، الذي يتم تنفيذه في محافظات الفيوم وبني سويف والأقصر وأسوان.

جاء ذلك خلال استقبال وزيرة التنمية المحلية، اليوم /الخميس/، للممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور نائب الممثل المقيم لمكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمصر غيمار ديب، ومدير برامج التنمية المحلية والدمج الاجتماعي وتمكين المرأة بالبرنامج الدكتورة هبة وفا، وعدد من قيادات الوزارة وفريق عمل مشروع الدعم الفني للوزارة.

ورحبت الدكتورة منال عوض بأليساندرو فراكاسيتي خلال لقائهما الأول عقب توليها مسؤولية الوزارة، مؤكدة حرصها على استمرار التعاون بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي كشريك للوزارة في مجالات التنمية المختلفة تمتد لما قبل 2009. فيما قدم الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر خالص التهنئة لوزيرة التنمية المحلية لاختيارها في الحكومة الجديدة كأول سيدة تتولى منصب الوزارة.

وأكدت وزيرة التنمية المحلية أن مشروع الدعم الفني الذي ينفذه البرنامج الإنمائي مع وزارة التنمية المحلية يتسق مع رؤية الوزارة لبناء وزارة قوية وإدارة محلية ممكنة من خلال وضع إطار للسياسات التي تحكم التنمية المحلية والتطوير المؤسسي ورفع قدرات العاملين بالوزارة والإدارة المحلية من خلال برامج التدريب المتخصصة بالتعاون مع شركاء التنمية في هيئات الأمم المتحدة المختلفة وبعض الجهات والمؤسسات الدولية الأخرى.

وأكد أليساندرو فراكاسيتي على أهمية الدور المحوري الذى تقوم به وزارة التنمية المحلية من مشروعات ومبادرات على أرض المحافظات، واهتمام البرنامج بتقديم كل الدعم اللازم فيما يخص المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتحقيق الأهداف التي وضعتها الدولة المصرية في تنفيذ هذه المبادرة المهمة.

من جانبها، أكدت مدير برامج التنمية المحلية والدمج الاجتماعي وتمكين المرأة بالبرنامج الدكتورة هبة وفا حرص برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على تقديم كل الدعم اللازم لتنفيذ الأهداف التي وضعتها الوزارة في محافظات المشروع، مضيفة أن المشروع يدعم الوزارة في مجال اللامركزية والتطوير المؤسسي وبناء القدرات للوزارة والإدارة المحلية وتطوير نظم عمل الإدارة المحلية بما يتوافق مع برنامج الحكومة المصرية خلال الفترة من 2024 /2027.

ووجهت وزيرة التنمية المحلية بضرورة الإسراع خلال الفترة الحالية بمعدلات تنفيذ المشروع ودفع وتيرة العمل في مجالات عمله على مستوى الوزارة وفي المحافظات الأربع المستهدفة ووضع جدول زمني للتنفيذ، مشيدة بالمشروع، الذي يتوافق مع برنامج عمل الوزارة ويسهم في دعم الوزارة في تنفيذ برنامج ورؤية الحكومة.

مقالات مشابهة

  • صناعة السكر في المنيا .. ركيزة اقتصادية تدعم التنمية المحلية
  • وزيرة التنمية المحلية وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر يبحثان مجالات التعاون المشترك
  • وزيرة التنمية المحلية تستقبل الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر
  • حمدان بن زايد: التشغيل التجاري لـ «براكة» إنجاز تاريخي لجهود الإمارات المحلية والدولية
  • وزير الصناعة يبحث التعاون في تصنيع السيارات عالية التقنية مع شركات صينية
  • وزير الصناعة يبحث التعاون في تصنيع السيارات عالية التقنية مع شركات الصينية
  • وزيرا التنمية المحلية والزراعة يعقدان اجتماعًا مع المحافظين.. ملفات مهمة
  • التعامل بحسم مع أي مخالفات.. تفاصيل اجتماع وزيرَي التنمية المحلية والزراعة والمحافظين
  • وزيرا التنمية المحلية والزراعة يعقدان اجتماعا مع المحافظين عبر الفيديو كونفرانس
  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية تطلق “برنامج تسهيل الاستثمار والاستحواذ”