مع استمرار الحرب في السودان لأكثر من عام بين الجيش والدعم السريع، صار السودان ينزلق نحو المجاعة وسط تصاعد وتيرة التحذيرات الدولية

التغيير: (وكالات)

وصف رئيس منظمة «أطباء بلا حدود»، كريستوس كريستو، الوضع الصحي والإنساني في السودان بأنه «الأسوأ على الإطلاق» و«مقلق للغاية».

وقال كريستو، نقلا عن الشرق الأوسط، إن الوضع يتدهور بسرعة كبيرة، في ظل التحديات المعيقة للتحرك، وقلة عدد الجهات الإنسانية الدولية الفاعلة على الأرض، ومحدودية التمويل المخصص للاستجابة من قبل الدول المانحة.

وأضاف كريستو أن أكثر من 70 في المائة من المرافق الصحية توقفت عن العمل، وأن مستوى سوء التغذية في ازدياد، متوقعاً ارتفاع حالات الإصابة بالملاريا والأوبئة، مثل الكوليرا، مع بدء موسم الأمطار.

وحذّرت كل من منظمة الأغذية والزراعة (فاو) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) وبرنامج الأغذية العالمي من التدهور السريع في أوضاع الشعب السوداني، وخصوصا الأطفال، مع انهيار الأمن الغذائي جراء الحرب التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من عام.

ويكابد قرابة 25.6 مليون شخص مستويات عالية من الجوع الحاد (المرحلة 3+ من التصنيف). وهذا يعني بالنسبة لنصف سكان السودان المتضررين من الحرب، أن عليهم الكفاح كل يوم لإطعام أنفسهم وأسرهم.

وهذه هي المرة الأولى -بحسب الوكالات الأممية- منذ إنشاء التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي في عام 2004 التي يتم فيها تأكيد وصول السودان إلى الأوضاع الكارثية (المرحلة الخامسة من التصنيف).

الوسومآثار الحرب بين الجيش والدعم السريع أطباء بلا حدود الجوع في السودان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أطباء بلا حدود الجوع في السودان

إقرأ أيضاً:

المنتدى الصيني: البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع مجموعة إرهابية

 

قال ان المنتدى الصيني الإفريقي حقق نتائج  ملموسة، حيث أوفت الصين بما إلتزمت به خلال خطط عمل المنتدى مما ساهم وبشكل فعال في تغيير وجه القارة الإفريقية

التغيير: بكين

خاطب رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم بالعاصمة الصينية بكين اجتماع جلسة الحزام والطريق لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي مشيداً بدور الصين في ترقية وتطوير العلاقات مع الدول الإفريقية.

وقال البرهان ان المنتدى الصيني الإفريقي حقق نتائج  ملموسة، حيث أوفت الصين بما إلتزمت به خلال خطط عمل المنتدى مما ساهم وبشكل فعال في تغيير وجه القارة الإفريقية بعيداً عن الإملاءات والشروط المسبقة والتدخل في الشؤون الداخلية.

وطالب البرهان في خطابه ضرورة تصنيف الدعم السريع كمجموعة إرهابية والمساعدة في القضاء عليها وإدانة أعمالها وإدانة التعاون معها، مضيفا “أن كثيرا من الجرائم التي ارتكبتها ومازالت ترتكبها صنفت كجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وما حدث بولاية غرب دارفور (الجنينة) غير بعيد عن الأذهان”.

وقال: “لا شك إنكم تابعتم ما ظلت تتعرض له بلادي منذ 15  إبريل2023 من مؤامرة  كبرى لاتزال مستمرة وإستهداف قامت به مليشيا الدعم السريع، هدفت المليشا بتمردها الإستيلاء على السلطه بقوة السلاح، وخدمة لأطماع قوى إقليمية غير راشدة فشنت الحرب على المواطنين العزل ومؤسسات الدولة بأكملها بما يستهدف السودان  في وجوده ووحدة أراضيه، وكل ما يعانيه الشعب السوداني الآن ناتج من تمرد هذه المليشا وأصبحت مهدد للأمن والسلم المحلي والإقليمي”.

وجاء  في خطاب البرهان “إننا نثمن علاقتنا الإستراتيجية  مع الصين  والتى إمتدت لأكثر من 65 عاماً ، وعلى مدى هذه السنوات تبادل البلدان الدعم السياسي، وظل السودان على الدوام  يؤكد موقفه الثابت من قضايا الصين الجوهرية ، مبدأ الصين الواحدة، وحدة الأراضي الصينية ورفض السودان لكل المحاولات التى تمس أمن وإستقرار ووحدة الصين . كما إمتازت العلاقة بين البلدين بالتعاون الإقتصادي  الوثيق  وتعتبر الصين أكبر شريك تجاري  لنا وصاحبة أكبر إسهام في تطوير البنى التحتية في السودان”.

 

 

 

الوسومالبرهان الدعم السريع الصين

مقالات مشابهة

  • أطباء بلا حدود تبدي قلقها حيال تفشي جدري القرود في أكبر مقاطعات الكونغو الديمقراطية
  • السودان: مقتل «3» أشخاص وإصابة «14» آخرين جراء قصف مدفعي على أمدرمان
  • أمام حشد دولي في الصين .. البرهان يطالب بتصنيف قوات الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • البرهان: نطالب بتصنيف الدعم السريع "مجموعة إرهابية"  
  • المنتدى الصيني: البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • اشتعال الحرب في السودان من جديد وتصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • وزير الصحة يناقش تعزيز التعاون مع منظمة أطباء بلا حدود
  • مناقشة أوجه التعاون بين وزارة الصحة والبيئة و”أطباء بلا حدود” الفرنسية
  • موقع بريطاني: قوات الدعم السريع تنهب متحف السودان القومي
  • محافظ بيت لحم: إضافة أكثر من 15 بؤرة استيطانية جديدة بعد 7 أكتوبر