دشنت منظمة الحارسات “مجموعة نسوية” حملة ضد المجاعة في السودان بمقرها بكمبالا بيوغندا تحت شعار “لا تغمضوا أعينكم عن المجاعة في السودان”..

التغيير:كمبالا

وتهدف الحملة التي دشنت رسميا الجمعة 19 يوليو إلى رفع نداء لإغاثة السودان ولفت أنظار العالم تجاه الكارثة الإنسانية التي تحدث فيه.

وترى المنظمة أن الوضع بالسودان (يعتبر أشد أزمة إنسانية في العالم حاليا)، إلا أن الاهتمام العالمي يكاد يكون معدوما وحتى ما تم الالتزام به لم يتم الإيفاء به إلا في أدنى الحدود (أقل من 20%).

وبحسب الأمم المتحدة، فإن أكثر من نصف السودانيين يحتاجون إلى المساعدة (أكثر من 25 مليون شخص بما فيهم 18 مليون نسمة يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد) ونسبة من يستطيعون تأمين وجبة غذائية واحدة لا يتجاوز 5% فقط من السكان فضلا عن 7000 أم جديدة سيموت طفلها جراء نقص الغذاء والعناية الطبية.

وتحث حملة الحارسات العالم على (أن يكف عن إغماض العين عن المجاعة)، عبر مناشط مختلفة في المدى الزمني بين 17 يوليو إلى 17 أغسطس 2024. وتشمل المناشط على حملة إعلانية بوسائل التواصل الاجتماعي، واحتوى برنامج الحملة على يوم لرفع نداء استغاثة لكل اللهجات السودانية المحلية بارتداء النساء ملابس حداد مختلفة، وقرعت الطبول للقبائل المختلفة طلبا للعون.

واستمر البرنامج بالصلاة والدعاء والترانيم لأجل إغاثة السودان من المجاعة تحت شعار، فلنصلّ لإغاثة الشعب السوداني. واشتملت الحملة على تخصيص يوم كامل للإضراب عن الطعام مع قرع الأواني والمواعين الفارغة تضامنا مع الجوع في السودان خاصة في المعسكرات تحت شعار سنجوع مع الجوعى.

وشارك الأطفال بارتداء أقمصة عليها شعار الحملة كنوع من التضامن مع الأطفال في سنهم، وتضمن برنامج حملة الحارسات وقفات احتجاجية عالمية ورفع مذكرة لمنظمات الأمم المتحدة أمام مبانيها بعدد من الدول.

ضد الجوع

ونظمت ورشة رسم بمسمى حائط ضد الجوع بمشاركة تشكيليين وأطفال تحت شعار (بالألوان سنقاوم الجوع، كما نظمت الحارسات عيادة مجانية بكمبالا بمعسكر كريندنغو.

وأكدت مديرة المكتب التنفيذي لمنظمة الحارسات، هادية حسب الله، أن 25 مليون سوداني يحتاجون إلى الغذاء، وأن 55% من النازحين هم أطفال، في حين أن 27% من النازحين في السودان، قد نزحوا أكثر من مرة. كما أشارت إلى أن 7 آلاف امرأة حديثة الولادة مهددة بالموت هي وأطفالها بسبب ندرة الغذاء، بالإضافة إلى أن 6 ملايين امرأة تعرضن للخطر بناءً على النوع الاجتماعي.

وأضافت أن هناك 11 ألف حالة كوليرا و5 آلاف إصابة بحمى الضنك في السودان. وذكرت حسب الله، لدى مخاطبتها اليوم الأول للحملة، أن مسؤولية الوضع الحالي تقع على عاتق الجميع، وأنه من الضروري رفع الصوت عالياً لتنبيه العالم إلى تقصيره.

وأوضحت إن الحارسات تنظم حملة لمدة شهر تحت شعار “لا تغمضوا أعينكم عن المجاعة في السودان”، تشمل استخدام جميع الطرق الممكنة للتنبيه وإرسال نداء استغاثة، تشمل الحملة تنظيم أيام روحانية، إضراباً عن الطعام ليوم واحد، يتم التبرع بثمنه لصالح اللاجئين في معسكر كيرياندونغو، بالإضافة إلى عيادة مجانية وتوفير العلاج في المعسكر. كما خصصت الحملة يوماً للتضامن مع أطفال السودان من خلال نشاط رسم حائط “صد الجوع” بالألوان، إلى جانب وقفات عالمية.

وشددت حسب الله على ضرورة وقف إطلاق النار وفتح الممرات الآمنة لوصول المساعدات الإنسانية، إلزام أطراف الصراع بالتزاماتهم، وإغاثة الشعب السوداني.

وفي مداخلته عبر الفيديو كونفرنس، أقر المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيريليو، بأن المجتمع الدولي لم يقم بخطوات كافية حتى الآن لمواجهة الأزمة الإنسانية، لكنه أكد أن أصوات المشاركين في الحملة وصلت إلى أمريكا والعالم

وأشار إلى أنهم يبحثون في زيادة كمية المساعدات الإنسانية المخصصة للسودان، وكذلك في الضغط على الجيش وقوات الدعم السريع للسماح للقوافل الإغاثية بالوصول إلى المتضررين في الخطوط الأمامية والمناطق الأخرى بشكل آمن. وأكد استمرار الجهود لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب وأزمة الجوع. ووجه شكره للمنظمات التي قامت بالحملة.

وشهدت الثمانية أشهر الأولى من الحرب مقتل 6 آلاف إلى 15,000 إنسان في مدينة الجنينة وحدها عاصمة ولاية غرب دارفور.

ويموت أربعة أطفال كل يوم بسبب سوء التغذية وما يرتبط بها من أمراض يسببها ضعف جهاز المناعة. وتوقع معهد كلينجندل بلاهاي وفاة 2 مليون ونصف شخص في السودان في نهاية العام الحالي.

وتسببت الأعمال الحربية والحصار المفروض على ولايات كردفان وبالأخص مدن كادقلي وبابنوسة والأبيض إلى تدهور الأوضاع المعيشية مع وجود أعداد كبيرة غير محصورة من الوفيات نتيجة للجوع والأعمال العسكرية بحسب مركز فكر للدراسات والتنمية في فبراير 2024.

ومنذ اندلاع الحرب في السودان نزح أكثر من 11 مليون شخص من منازلهم داخل وخارج البلاد وفق إحصائيات المنظمة الدولية للهجرة في أبريل من العام الحالي.

الوسومآثار الحرب بين الجيش والدعم السريع الجوع في السودان منظمة الحارسات

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجوع في السودان فی السودان عن المجاعة تحت شعار أکثر من

إقرأ أيضاً:

“إنسان” تودع 9.7 مليون بحسابات المستفيدين

المناطق_متابعات

أعلنت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض “إنسان”، إيداع مبلغ 9.720.300 ريال في حسابات الأسر المستفيدة من خدماتها البالغ عدد أفرادها 32.401 مستفيد.

وتضمنت مجالات الإنفاق على المبالغ النقدية والكساء والمواد الغذائية، حيث أودعت الجمعية مبلغ 4.860.150 ريالًا للمواد الغذائية، ومبلغا مماثلا للنفقات المالية والكساء.

أخبار قد تهمك التدخين يزيد من دهون البطن الحشوية 5 سبتمبر 2024 - 1:31 صباحًا واشنطن تطرد القنصل الصيني من نيويورك 5 سبتمبر 2024 - 1:26 صباحًا

وتواصل الجمعية توفير احتياجات الأسر المستفيدة مطلع كل شهر من خلال تغذية حسابات الأسر بالمبالغ المخصصة، إضافةً إلى تقديم حزمة من الأنشطة المتنوعة، والمبادرات والبرامج الهادفة والدورات التأهيلية، وتوفير الممكنات للأبناء لتحسين جودة حياتهم ونقلهم من الاحتياج إلى الإنتاج.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 5 سبتمبر 2024 - 2:46 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 1:20 صباحًامشهد لا يوصف لانهيار صخري في اليمن فوق سيارات ومركبات أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 1:14 صباحًاالقرشي يتوّج بذهبية سباق 100م في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 12:46 صباحًادراسة: لا صلة بين الجوالات وسرطان المخ أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 12:19 صباحًاارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والفيضانات في باكستان إلى 320 قتيلًا أبرز المواد4 سبتمبر 2024 - 11:54 مساءًالإعلان عن قائمة المرشحين للكرة الذهبية وميسي أبرز الغائبين5 سبتمبر 2024 - 1:20 صباحًامشهد لا يوصف لانهيار صخري في اليمن فوق سيارات ومركبات5 سبتمبر 2024 - 1:14 صباحًاالقرشي يتوّج بذهبية سباق 100م في دورة الألعاب البارالمبية باريس 20245 سبتمبر 2024 - 12:46 صباحًادراسة: لا صلة بين الجوالات وسرطان المخ5 سبتمبر 2024 - 12:19 صباحًاارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والفيضانات في باكستان إلى 320 قتيلًا4 سبتمبر 2024 - 11:54 مساءًالإعلان عن قائمة المرشحين للكرة الذهبية وميسي أبرز الغائبين التدخين يزيد من دهون البطن الحشوية التدخين يزيد من دهون البطن الحشوية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • السودان وغزة على رأس القائمة: أزمة جوع عالمية تعصف بالملايين وتستدعي تحركا عاجلا
  • فتح تحقيق بسبب شعار “نحن جنود مصطفى كمال”
  • الجماهير ترفع شعار “السكوت يجلب الذهب” في مدرجات بارالمبية “باريس 2024”
  • “إنسان” تودع 9.7 مليون بحسابات المستفيدين
  • 18 مليون أسرة أميركية عانت الجوع في 2023
  • “زين الشهور” أفضل مشروع رائد بمجالات العمل الاجتماعي على مستوى القطاع الخاص الكويتي
  • حملة إيقاف الحرب في السودان تعلن هياكلها وتسمي ناطقاً رسمياً
  • رشان اوشي: هل سقطت بلادنا؟ (1)
  • «3» منظمات إغاثية تحذر من مجاعة «تاريخية» في السودان
  • مؤسسة الإمارات للخدمات للصحية تطلق حملة “منك المبادرة ومنا الأمل”