أعلن صندوق النقد الدولي، اليوم تأجيل الموافقة على صرف شريحة جديدة من القرض المتفق عليه مع مصر بقيمة 8 مليار دولار لأجل غير مسمي بعد أن كان مزمع حسم الموافقة عليها نهاية الشهر الجاري.

استبعاد مصر من جدول اجتماعات صندوق النقد:

وكان الصندوق اجل صرف الشريحة الثالثة، من اتفاق القرض مع مصر بقيمة 820 مليون دولار، إلى  29 يوليو الجاري بدلا من كان مقرر في السابق في 10 يوليو.

و أظهرت أخر التحديثات لاجتماعات المجلس التنفيذي للصندوق عبر موقعه الالكتروني، استبعاد مصر من قائمة اجتماعاته حتي نهاية الشهر الجاري دون توضيح أسباب لذلك.

ولم يحدد صندوق النقد موعدا اخر لمناقشة الموافقة على صرف الشريحة الثالثة من  القرض مع مصر.

الصندوق مصر تسير على المسار الصحيح:

سبق وان صرحت جولي كوزاك المتحدثة باسم الصندوق، أن مصر تسير على المسار الصحيح في الإصلاحات الاقتصادية بعد تأجيل موعد صرف الشريحة الثالثة من 11 يوليو إلى 29 يوليو.

وأوضحت، أن تأجيل  صرف شريحة قرض قيمتها 820 مليون دولار  لوضع اللمسات الأخيرة على بعض التفاصيل المتعلقة بالسياسات، مضيفة أن مثل هذه التأجيلات ليست استثنائية وتأتي وسط ظروف صعبة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صندوق النقد

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الماليزي: المباحثات بشأن إنشاء صندوق النقد الآسيوي مستمرة

أكد رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم أن المفاوضات بشأن إنشاء صندوق النقد الآسيوي مستمرة، مشيرًا إلى أنه ليس بالضرورة اعتباره بديلا، بل إضافة إلى المؤسسات المالية الدولية القائمة.

وقال رئيس الوزراء في مقابلة مع RT، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي 2024 ردا على سؤال حول مدى قدرة المؤسسات المالية لدول "بريكس" على المنافسة مع المؤسسات الغربية مثل صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي: "منذ بعض الوقت اقترحت إنشاء صندوق النقد الآسيوي على وجه التحديد، بسبب إيماننا بضرورة وجود آليات بديلة لتكملة الضغط، وفي بعض الأحيان أيضا لمقاومته"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه "لا حاجة للمنافسة".

وأضاف موضحًا " لأن صندوق النقد الدولي، بالطبع، منظمة دولية مهمة للغاية، ونحن جزء منها، لكن، لا شيء يمنعنا من تقديم آليات بديلة".

وردا على سؤال حول ما إذا كان هناك تقدم في مسألة إنشاء صندوق النقد الآسيوي، أكد أنور إبراهيم أن هناك بعض الآليات ضمن مبادرة "شاينغ ماي" (مبادرة التعاون النقدي الإقليمي بين دول آسيوية) حيث يوجد في هذا السياق بعض الدعم المالي، ولكن بمستوى أقل.

وأضاف: "لقد ناقشنا هذا الأمر بجدية داخل رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ومع الصين لوضع الأساس، وقد أثرت هذه القضية مع رئيس وزراء اليابان. لذا فإن المفاوضات مستمرة، وهي أكثر تعقيدا، وأنتم تعلمون أن كل شيء جديد لا يُنظر إليه بالضرورة على أنه أمر ضروري ولا يمثل هذا تحديا بل إنه بديل للبنية التحتية المالية الدولية القائمة، ويُنظر إليه أيضا ببعض الريبة، وأعتقد أنه لا ينبغي أن يكون هذا هو الوضع، لأننا لا نقدم آليات بديلة وليس بالضرورة أن تحل مكانها، ولكنها مكملة لها".

هذا، ويقوم أنور إبراهيم بزيارة إلى روسيا تستغرق يومين للمشاركة في منتدى الشرق الاقتصادي التاسع، ومن المقرر أن يتحدث في الجلسة العامة للمنتدى غدا. وأجرى رئيس الوزراء الماليزي اليوم محادثات مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على هامش المنتدى.

وينعقد منتدى الشرق الاقتصادي لعام 2024، في الفترة من 3 إلى 6 سبتمبر الجاري، في حرم جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية في جزيرة روسكي بمدينة فلاديفوستوك. تحت عنوان: "الشرق الأقصى 2030. فلنضافر جهودنا لخلق الفرص".

مقالات مشابهة

  • «النقد العربي»: نهج الإمارات لتعزيز الإيرادات يعكس جهودها للتنويع والاستدامة المالية
  • «النقد العربي»: الإمارات تعزز الإيرادات وجهود التنويع والاستدامة المالية
  • صندوق النقد العربي: الإمارات تعمل لتعزيز الاستدامة المالية
  • “النقد العربي”: نهج الإمارات لتعزيز الإيرادات يعكس جهودها للتنويع والاستدامة المالية
  • كوريا تحقق فائضا في الحساب الجاري خلال يوليو بقيمة 9.13 مليار دولار
  • رئيس الوزراء الماليزي: المباحثات بشأن إنشاء صندوق النقد الآسيوي مستمرة
  • 280 لاعباً يشاركون في «الفرجان الصيفية»
  • صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد السعودية 4.4 بالمئة على المدى المتوسط
  • بـ250 مليون دولار.. "راك بنك" يصدر سندات متوافقة مع متطلّبات الشريحة الثانية لرأس مال
  • “راك بنك” يصدر سندات متوافقة مع متطلّبات الشريحة الثانية لرأس مال بـ250 مليون دولار