المناطق_متابعات

أعلن الدكتور ياروسلاف أشيخمين أخصائي أمراض القلب، أن الدراسات الأخيرة أظهرت أن تناول الخضروات الورقية يخفض ارتفاع مستوى ضغط الدم وخطر الإصابة بالخرف.

ويقول الأخصائي في حديث لـ Gazeta.Ru: “أولا، بالنسبة لمستوى ضغط الدم المرتفع، تشمل الأطعمة المفيدة جدا الثمار حيث يغطي تناول 150-200 غرام منها أسبوعيا حاجة الجسم من مضادات الأكسدة.

ثانيا، من الضروري تناول منتجات الحبوب الكاملة، أي الحنطة السوداء غير المعالجة والأرز البني وخبز الحبوب الكاملة والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة. ثالثا، هناك أدلة علمية تشير إلى أن الخضار الورقية يمكن أن تساعد في خفض مستوى ضغط الدم. كما أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض باركنسون وألزهايمر، كما من المهم تناول ما يكفي من الألياف”.

أخبار قد تهمك حساب المواطن : مكافأة الطلاب من ضمن الدخل 21 يوليو 2024 - 9:28 صباحًا الحكومة الكندية تعلن عن تفشي داء الليستريات في البلاد 21 يوليو 2024 - 9:28 صباحًا

ويشير الطبيب إلى أن أحد الأنظمة الغذائية الصحية هو حمية البحر الأبيض المتوسط، التي تتضمن تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم والأسماك الدهنية. لذلك أصبحت أساس نظام DASH الغذائي لمكافحة ارتفاع مستوى ضغط الدم الذي يحد من استهلاك الملح وزيادة استهلاك الخضروات.

ويقول: “يستمر الجدل حول كيفية تأثير اللحوم الحمراء على الصحة العامة وارتفاع مستوى ضغط الدم. من المؤكد أن اللحوم المصنعة، أي النقانق والصوصج وغيرها من الأطعمة المصنعة، ضارة بالأوعية الدموية، ولكن الجبن ومنتجات الألبان واللحوم البيضاء ليست ضارة لمن يعاني من ارتفاع مستوى ضغط الدم”.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 21 يوليو 2024 - 9:28 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد21 يوليو 2024 - 9:22 صباحًاروسيا تطور عربات حرب إلكترونية جديدة أبرز المواد21 يوليو 2024 - 9:19 صباحًاوظائف شاغرة لدى البنك الإسلامي للتنمية.. التفاصيل ورابط التقديم أبرز المواد21 يوليو 2024 - 9:10 صباحًازلزال بقوة 6.2 درجات يضرب بالقرب من جواتيمالا أجواء المناطق21 يوليو 2024 - 9:08 صباحًارياح نشطة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة أبرز المواد21 يوليو 2024 - 8:30 صباحًااستشهاد ١٦ فلسطينياً في قصف للاحتلال الإسرائيلي على جنوب قطاع غزة21 يوليو 2024 - 9:22 صباحًاروسيا تطور عربات حرب إلكترونية جديدة21 يوليو 2024 - 9:19 صباحًاوظائف شاغرة لدى البنك الإسلامي للتنمية.. التفاصيل ورابط التقديم21 يوليو 2024 - 9:10 صباحًازلزال بقوة 6.2 درجات يضرب بالقرب من جواتيمالا21 يوليو 2024 - 9:08 صباحًارياح نشطة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة21 يوليو 2024 - 8:30 صباحًااستشهاد ١٦ فلسطينياً في قصف للاحتلال الإسرائيلي على جنوب قطاع غزة الحكومة الكندية تعلن عن تفشي داء الليستريات في البلاد الحكومة الكندية تعلن عن تفشي داء الليستريات في البلاد حساب المواطن : مكافأة الطلاب من ضمن الدخل حساب المواطن : مكافأة الطلاب من ضمن الدخل تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مستوى ضغط الدم حساب المواطن

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث لجسمك عند تناول البرجر والبطاطس لمدة 3 أسابيع؟

تؤدي بعض الأطعمة إلى الإصابة ببعض المشكلات الصحية، بينها التي تحتوي على الدهون المشبعة، وهذا ما أثبتته إحدى الدراسات، والتي استعرضها موقع «روسيا اليوم»، فما المخاطر التي يمكن تهدد الجسم عند تناول أطعمة غنية بالدهون المشبعة؟ 

دراسة على مدار 3 أسابيع 

على مدار 24 يوم أجريت هذه الدراسة على عدد من الأشخاص، بين فئة تتناول أطعمة تحتوي على الدهون المشبعة، والتي من ضمنها البرجر والبطاطس، وأشخاص تعتمد على نظام غذائي لا يتضمنها، وتبين أن الدهون المشعبة تسبب في رفع مسوتى الكوليسترول في الجسم بنسبة 10%، وزيادة في نسبة دهون كبد وصلت لـ20%، ما يشكل العديد من المخاطر على صحة القلب، وتبين تحسن صحة الأشخاص الذيم لم يعتمدوا على الدهون المشعبة في نظامهم الغذائي، حيث أظهرت النتائج انخفاضًا في مستويات الكوليسترول بنحو 10% في الدم، وزيادة في احتياطيات الطاقة في عضلة القلب.

الدهون المشبعة 

نوع من أنواع الدهون ويتميمز بصلابته، وهي حسبما ذكر مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، توجد بشكل رئيسي في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم الحمراء، والزبدة والجبن، وتسبب هذه الدهون في العديد من المشاكل الصحية، من ضمنها: 

تصلب الشرايين وأمراض القلب 

تتسبب الدهون المشبعة في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ما يتسبب في تكوين اللويحات على جدران الشرايين، ويؤدي هذا الأمر إلى تصلب الشرايين وضيقها، وبالتالي ارتفاع في ضغط الدم، وتقليل تدفق الدم إلى القلب والدماغ. 

السكتة الدماغية

 نتيجة لتراكم الترسبات الدهنية في الشرايين التي تغذي الدماغ، قد يتسبب في الإصابة بالسكتة الدماغية، ويعود السبب الأصلي هو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، بسبب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة. 

الإصابة بالسكري 

ربما لا يخطر على بال الكثيرين، أن هناك أطعمة قد تسبب في الإصابة بمرض السكري غير الحلويات، لكن الدهون المشبعة يمكن أن تتسبب في مقاومة الجسم للأنسولين، والذي قد يؤدي للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. 

 الأمراض المزمنة 

تتسبب الدهون المشبعة، في زيادة الالتهابات بالجسم، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، مثل التهاب المفاصل، وأمراض الأمعاء الالتهابية. 

الدهون 

للوهلة الأولى عند سماع كلمة «الدهون»، يعتقد الكثرون أنها قد تسبب في العديد من المشاكل، لكن هناك دهون صحية، يمكن الاعتماد عليها في النظام الغذائي، والتي تؤدي لحصول الجسم على فوائد متنوعة، يمكن استبدال بعض أصناف الطعام التي تحتوي على دهون مشبعة بالدهون الصحية، مثل: 

- استبدال الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة مثل استخدام زيت الزيتون أو زيت الكانولا بدلاً من الزبدة.

- تناول اللحوم الخالية من الدهون

- تجنب الأطعمة المصنعة مثل الوجبات السريعة والأطعمه المقلية 

مقالات مشابهة

  • كوريا تحقق فائضا في الحساب الجاري خلال يوليو بقيمة 9.13 مليار دولار
  • مختص يفحص السكر بعد ساعتين من تناول 3 بيضات مقلية بزيت الزيتون.. لن تصدق ما حدث؟
  • خطوات متابعة اعتراض الأهلية في حساب المواطن
  • حساب المواطن.. 5 أيام على إيداع الدفعة الـ 82 لشهر سبتمبر
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول البرجر والبطاطس لمدة 3 أسابيع؟
  • اكتشاف مذهل: 4 أطعمة بسيطة تنظف الشرايين وتحمي قلبك من السكتة القاتلة
  • احذر.. أطعمة شائعة قد تلحق الضرر بجسمك خلال 3 أسابيع فقط
  • استشاري أمراض القلب: مشروبات الطاقة تسبب انسدادا في الشرايين
  • احذر.. دراسة تحذر من أطعمة شائعة قد تلحق الضرر بجسمك بوقت قصير
  • بسبب الأغذية المصنعة.. ارتفاع الكوليسترول يهدد صحة الأطفال