تأثرت الكثير من الأنظمة التكنولوجية العالمية وأجهزة Windows، بالخلل التقني العالمي، بسبب تحديث CrowdStrike، وفقا لـ مايكروسوفت.

وقالت مايكروسوفت: إن 8.5 مليون جهاز، أي أقل من 1% من أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز، قد تم تعطيلها بسبب انقطاع تكنولوجيا المعلومات الذي تسبب في فوضى في جميع أنحاء العالم يوم الجمعة الماضي، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها وضع رقم على الحادثة التي لا تزال تسبب مشاكل حول العالم.

مايكروسوفت تعلن عدد أجهزة ويندوز المتأثرة بالعطل حول العالم

وجاء الخلل من شركة للأمن السيبراني تدعى CrowdStrike والتي أرسلت تحديث خطأ إلى عدد كبير من عملائها، وقالت مايكروسوفت، التي تساعد العملاء على التعافي، في منشور بالمدونة: «نحن نقدر حاليا أن تحديث CrowdStrike أثر على 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام ويندوز».

ويقول منشور ديفيد ويستون، نائب الرئيس لشؤون المؤسسات ونظام التشغيل في الشركة: إن هذا العدد أقل من 1% من جميع أجهزة ويندوز في جميع أنحاء العالم، ولكن التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية الواسعة تعكس استخدام CrowdStrike من قبل المؤسسات التي تدير العديد من الأجهزة والخدمات الحيوية.

مايكروسوفت

وتقول عملاقة التكنولوجيا الأمريكية، التي كانت حريصة على الإشارة إلى أن هذه ليست مشكلة في نظامها البيئي: إن الحادث يسلط الضوء على مدى أهمية شركات مثل CrowdStrike في استخدام فحوصات مراقبة الجودة على التحديثات قبل إرسالها.

البنية التحتية التقنية العالمية

ويأتي ذلك في الوقت الذي يحذر فيه خبراء تكنولوجيا المعلومات من أن البنية التحتية التقنية العالمية قد تستغرق أسابيع للتعافي بالكامل بعد أن أدى تحديث البرنامج الفاشل إلى تعطيل الأنظمة في جميع أنحاء العالم.

وقال آدم ليون سميث من BCS، المعهد المعتمد لتكنولوجيا المعلومات: «في بعض الحالات، قد يتم تطبيق الإصلاح بسرعة كبيرة، ولكن إذا استجابت أجهزة الكمبيوتر بطريقة تعني ظهورها في شاشات زرقاء، فقد يستغرق ذلك أياما وأسابيع».

وكانت النتائج الناجمة عن خلل تكنولوجيا المعلومات هائلة وكانت بالفعل واحدة من أسوأ الحوادث السيبرانية في التاريخ، وقد شمل التعطيل الهائل لأنظمة مايكروسوفت تأخير الرحلات الجوية وإلغائها، بالإضافة إلى التأثير على المستشفيات والبنوك ومحلات السوبر ماركت وملايين الشركات، وتم إلغاء ما يقرب من 7000 رحلة جوية حول العالم يوم الجمعة، أي ما يعادل 6.2% من جميع الرحلات المجدولة، وفقا لشركة تحليلات الطيران Cirium.

اقرأ أيضاًالعالم يخسر مليارات الدولارات.. توابع الخلل التقني العالمي

رئيس الوزراء يشكل «خلية أزمة» لمتابعة تداعيات العطل التقني العالمي

«الصحة العالمية»: 100 مليون مريض كل عام في شرق المتوسط جرَّاء الأغذية غير المأمونة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مايكروسوفت أجهزة Windows الانقطاع العالمي

إقرأ أيضاً:

جوني ديب يكشف إصلاح أسنانه أخيراً بعد انتقاد الجمهور لـ"تعفنها"

ظهر النجم الأمريكي، جوني ديب في مقطع فيديو حديث أثار تفاعلاً واسعاً عبر الإنترنت، إذ اتضح أنه أصلح أسنانه أخيراً، بعد انتقادات طويلة لما وصفه متابعوه ومعجبوه بالأسنان المتعفنة التالفة.

وظهر ديب (61 عاماً)، في رحلته الأخيرة إلى الباهاماز في مقطع تم تحميله اليوم الخميس على إنستغرام وهو يبتسم للنادل ويمزح مع الحضور، فيما كشف عن أسنانه الجديدة التي خطفت الأنظار وتحدث عنها مستخدمون على الإنترنت. 

وكان ديب في مناسبات عدة منها مهرجان كان السنيمائي 2023، مثار انتقادات حول أسنانه التي ظهرت متكسرة ومصفرة.

واشتهر جوني ديب بتجنب إجراءات التجميل في هوليود، لكن الانتقادات كانت حادة بشأن الحد بالغ السوء الذي كانت عليه أسنانه. 

وخضعت نظافة أسنان ديب للتدقيق خاصة العام الماضي بعد أن جذب الانتباه وسط عدد من العيوب الفموية.
وانهمرت التعليقات حيال الأمر، فقال أحد المعجبين: "يبدو سعيداً جداً وصحياً وانظروا لقد تم إصلاح أسنانه أخيراً"، وقال آخر: "الآن لن يكون هناك من يستطيع أن يقول أي شيء سيئ عن أسنان جوني ديب، إذ لديه فم جميل ومظهر صحي للغاية".
وقال أحد المعجبين: "اختفت أسنان القراصنة، تبدو الأسنان البيضاء اللؤلؤية جميلة".

مقالات مشابهة

  • تقرير يتحدث عن اليد الخفية لإيران التي تساعد الحوثيين في استهداف السفن التجارية
  • جوني ديب يكشف إصلاح أسنانه أخيراً بعد انتقاد الجمهور لـ"تعفنها"
  • كيفية تحديث بطاقة التموين: الفئات التي تُحذف ونصائح لتجنب الإيقاف
  • الإمارات تقدّم 150 تقريراً من صور أقمارها الصناعية للدول المتأثرة بالكوارث
  • مايكروسوفت تقدم تقنية 5G إلى أحدث أجهزة Surface Pros for Business
  • بتخفيضات 30%.. الغرف التجارية: توفير الأجهزة الكمبيوتر ومستلزماتها بـ "أهلا مدارس" بالتقسيط (فيديو)
  • مايكروسوفت تعترف بخطأ في أداة ريكول لمستخدمي ويندوز 11
  • حنون يؤكد أهميَّة تضافر جهود جميع دول العالم في مواجهة آفة الفساد
  • النائب العام يُجري زيارة تفقدية لمركز إصلاح وتأهيل «بدر»
  • النائب العام يُجري زيارة تفقدية لمركز إصلاح وتأهيل بدر