يوليو 21, 2024آخر تحديث: يوليو 21, 2024

المستقلة/- يبدو أن أزمة انتخاب رئيس البرلمان العراقي مستمرة دون حلول في الأفق، مع استمرار الانقسام الحاد داخل “المكون السني” وانتظار “الإطار التنسيقي” للوصول إلى اتفاق حول مرشح واحد. من المقرر أن يعقد “الإطار التنسيقي” اجتماعاً غداً الاثنين لمناقشة عدة ملفات، على رأسها انتخاب رئيس البرلمان.

حتى الآن، لم تتمكن الكتل السنية من الاتفاق على مرشح مشترك، حيث فشلت خمس جلسات برلمانية وثلاث عمليات تصويت في اختيار رئيس جديد للبرلمان. النائب عن محافظة الأنبار، فهد مشعان، أوضح أن الخلافات محصورة داخل الكتل السنية، حيث يسعى كل تيار لدعم مرشحه الخاص. المرشحون الحاليون هم محمود المشهداني، سالم العيساوي، وطلال الزوبعي.

مشعان أشار إلى أن العيساوي يبدو الأوفر حظاً إذا لم يتم تعديل النظام الداخلي للبرلمان. وأكد أن الكتل السنية تنتظر نتائج اجتماع “الإطار التنسيقي” المقرر عقده غداً، وأن بعض القوى داخل “الإطار” تفضل بقاء محسن المندلاوي رئيساً بالنيابة، بينما يحاول “الإطار” إبعاد التهمة عنه بدعوة الكتل السنية للاتفاق على مرشح.

مجلس النواب دخل في أزمة رئاسة منذ قرار المحكمة الاتحادية العليا بإنهاء عضوية رئيس المجلس السابق محمد الحلبوسي في 14 تشرين الثاني الماضي. الباحث في الشأن السياسي د. محمد دحام يرى أن أزمة انتخاب الرئيس ذات أبعاد شخصية وليست سياسية، مؤكداً أن الصراع السني – السني هو الذي يؤخر حسم المشكلة، ووصل إلى مرحلة كسر العظم بين محمد الحلبوسي وخميس الخنجر، وليس خلافاً حزبياً أو عشائرياً.

عضو مجلس النواب، ياسر الحسيني، أوضح أن انتخاب رئيس جديد للبرلمان يعتمد بشكل كبير على التوافق السياسي بين الأقطاب السنية، مضيفاً أن هناك محاولات لإقحام “الإطار التنسيقي” في هذه المشكلة وتحميله مسؤولية التأخير. وأشار الحسيني إلى أن قائمة “تقدم” التي تحتفظ بحصة منصب رئيس البرلمان تواجه انقسامات داخلية، مما يزيد من تعقيد عملية الانتخاب وتأجيل حسم المنصب.

أحد المقترحات التي نوقشت هو تعديل النظام الداخلي للبرلمان لتغيير المرشحين، لكن هذا المقترح لم يحظَ بقبول داخل “الإطار التنسيقي” الذي يخشى أن يؤدي ذلك إلى تأسيس سابقة للتلاعب بالقوانين والأنظمة الداخلية في المستقبل.

وفي سياق متصل، أفاد القيادي في تحالف السيادة، أحمد فواز العيساوي، باتفاق أربعة تحالفات سنية، هي السيادة والعزم والحسم والمبادرة، على انتخاب سالم العيساوي لرئاسة مجلس النواب.

يبدو أن الطريق نحو انتخاب رئيس جديد للبرلمان العراقي لا يزال طويلاً ومعقداً، في ظل استمرار الخلافات الداخلية والتجاذبات السياسية، مما يضع مستقبل البرلمان ووظائفه التشريعية في حالة من الشلل المستمر.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الإطار التنسیقی رئیس البرلمان الکتل السنیة انتخاب رئیس

إقرأ أيضاً:

تقرير: كيم جونغ أون يأمر بإعدام 30 مسؤولًا على خلفية أزمة الفيضانات

أصدر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أمرًا بإعدام ما يصل إلى 30 مسؤولًا في بلاده بتهم التقصير والفشل في إدارة أزمة الفيضانات والانهيارات الأرضية التي اجتاحت كوريا الشمالية خلال فصل الصيف، وفقًا لتقرير قناة "تشوسون" الكورية الجنوبية.

وأشار التقرير إلى أن عمليات الإعدام نُفذت في أواخر الشهر الماضي، وجاءت نتيجة اتهامات بالفساد والإخفاق في تنفيذ الواجبات الموكلة للمسؤولين. وبينما لم تُكشف هويات هؤلاء المسؤولين، أفاد التقرير بأن سكرتير لجنة الحزب الشيوعي الإقليمية في مقاطعة تشاجانغ، كانج بونغ هون، كان من بين القادة الذين تم إقالتهم بعد الاجتماع الطارئ الذي عقده كيم جونغ أون لمناقشة تداعيات الكارثة.

كانت كوريا الشمالية قد شهدت في يوليو الماضي فيضانات هائلة اجتاحت مقاطعة تشاجانغ، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1500 شخص وتشريد نحو 15 ألفًا آخرين. وقد أكدت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن كيم جونغ أون طالب بـ "معاقبة المسؤولين بشدة" بسبب التقصير في إدارة الأزمة والرد على الكارثة.

وأضافت كوريا الجنوبية في تقريرها أن الإعدامات تُنفذ بشكل واسع في كوريا الشمالية، مشيرة إلى أن الحالات السابقة شملت قضايا تتعلق بالمخدرات وتداول مقاطع من وسائل إعلام كورية جنوبية وممارسة أنشطة دينية، في إطار القمع الشديد للحريات والحقوق في البلاد.

في أعقاب كارثة الفيضانات، انتقد كيم جونغ أون التقارير القادمة من كوريا الجنوبية بشأن عدد القتلى، واصفًا إياها بالمبالغ فيها، وأوضح أن عملية إعادة بناء المناطق المتضررة ستستغرق عدة أشهر.

مقالات مشابهة

  • إذا انتهت الحرب.. هل ينجح لودريان في حثّ اللبنانيين على انتخاب رئيسٍ؟
  • استمرار أزمة نقص الأدوية بمصر ومغردون: الأنسولين فين يا حكومة؟
  • رئيس الوزراء يؤكد أهمية محاسبة كل من يثبت تقصيره حول خروقات بعض موظفي مكتبه
  • الإطار التنسيقي يجتمع بحضور السوداني لمناقشة قضية شبكة التجسس
  • رئيس النزاهة الاتحادية يعلن من أربيل معركة الفساد الحقيقية ويطلب من البرلمان العراقي استضافته
  • تقرير: كيم جونغ أون يأمر بإعدام 30 مسؤولًا على خلفية أزمة الفيضانات
  • المطارنة الموارنة: للالتزام بالدستور والمسارعة الى انتخاب رئيس جديد للدولة
  • الكتل السنية تتسبب بتأجيل جلسة البرلمان احتجاجاً على تأخير قانون العفو العام
  • البرلمان العراقي يحذر من شرعنة الوجود التركي.. مذكرة الدفاع تثير الجدل
  • البطريرك يازجي: من الضروري جدًّا انتخاب رئيس لأنّ هذا الفراغ ليس من مصلحة أحد