مسقط- الرؤية

نفذت الأكاديمية السلطانية للإدارة حلقة عمل بمحافظة مسندم، لمناقشة قواعد إرساء اللامركزية في الإدارة المحلية في سلطنة عمان.

واستهدفت الحلقة موظفي مؤسسات الإدارة المحلية (مكاتب المحافظة - الولاة – البلديات) وتم التطرق إلى التعريف بالأكاديمية السلطانية للإدارة وأدوارها واختصاصاتها وبرامجها وخططها في إرساء اللامركزية في الإدارة المحلية في جميع المحافظات.

وتختص الأكاديمية بإجراء الدراسات والبحوث وإيجاد الحلول المبتكرة للتعامل معها، بالإضافة إلى إقامة برامج متخصصة لتطوير أداء الموظفين في المحافظات لتنميتها وتعزيز تنافسيتها.

وتضمنت الحلقة تعبئة استبيان يدرس الواقعية في تطوير الإدارة المحلية بالسلطنة وتفعيل اللامركزية والتحديات التي تواجهها والرؤى المستقبلية لتطوير الإدارة المحلية بالسلطنة وتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز النمو الاقتصادي والشراكة المجتمعية بالمحافظات.

ومن ضمن الأهداف التي تحققها الدراسة الخروج بإطار ونموذج عام لمتطلبات الإدارة المحلية والتي تحقق خلالها الاستقلال المالي والإداري وتخدم بموجبها الأهداف التنموية لرؤية عمان 2040، والكشف عن التحديات التي تواجه الإدارة المحلية، بالإضافة إلى دراسة واقع اللامركزية في الإدارة المحلية في سلطنة عمان.

وتكمن أهمية الدراسة في استشراف مستقبل الإدارة المحلية ومحددات تطويرها في اتجاه الحوكمة المحلية، وتطوير مؤشرات الأداء الخاصة بنظام الإدارة المحلية بالمحافظات، ومراجعة وتحليل سياسات اللامركزية في الجوانب الإدارية والاقتصادية والمالية.

كما تكمن أهميتها في إيجاد البدائل والحلول المناسبة من أجل مواكبة التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الراهنة، ودعم المحافظات للقيام بدورها المنشود في ظل التحول نحو اللامركزية الإدارية والمالية والاقتصادية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«التنمية المحلية»: تنفيذ منظومة المخلفات البلدية الصلبة بـ2.5 مليار جنيه

أكد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية أنَّ الوزارة تلعب دوراً مهما وحيوياً في إدارة ملف منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة البلدية على مستوى برامج البنية التحتية الجارية على مستوى المحافظات، والتي تشمل إنشاء المدافن الصحية الآمنة، ومصانع التدوير، وإنشاء محطات وسيطة ثابتة ومتحركة، وذلك منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي المسئولية وحتى 30 يونيو 2024 

جهود كبيرة في مجال تحسين البيئة والنظافة العامة

وأشار إلى أنَّ الوزارة بذلت جهوداً كبيرة في مجال تحسين البيئة والنظافة العامة على أرض المحافظات والتعاون مع الوزارات والجهات المعنية بالدولة، لحل مشكلة القمامة، خاصة التراكمات التاريخية للمخلفات على أرض المحافظات وإنشاء وتشغيل مشروعات البنية الأساسية في إطار المنظومة الجديدة.

استثمارات تطوير منظومة المخلفات خلال عامين 2.5 مليار جنيه

وأوضح أنَّ حجم الاستثمارات المُقدمة لتطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات بالمحافظات خلال عامين ماضيين بلغ نحو 2.5 مليار جنيه، مما أحدث نقلة نوعية كبيرة للمواطنين من خلال إيجاد حل جذري لمشكلة القمامة، ويسهم في تحقيق انعكاسات إيجابية على خطة التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التنمية المحلية تلتقي قيادات الوزارة لمتابعة بعض الملفات المهمة
  • في أول اجتماع لها بالوزارة.. وزيرة التنمية المحلية: سنعمل على مكافحة أشكال الفساد أو إهدار المال
  • أول إجراء من وزيرة التنمية المحلية الجديدة بعد حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية
  • وزيرة التنمية المحلية: التصالح وترخيص المحلات والنظافة أهم الأولويات
  • الأزهري يصل مبنى الأوقاف بالعاصمة الإدارية ويلتقي قيادات الوزارة - صور
  • الشيوخ يُحيل طلب مناقشة بشأن صناديق الاستثمار العقاري إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية
  • مناقشة آلية تنفيذ المخيمات الصيفية بالتشاركية بين وزارة التربية ومنظمة اتحاد شبيبة الثورة
  • مناقشة جهود سلطنة عمان في تحقيق الاستدامة البيئية
  • وفد نموذج محاكاة مجلس الشيوخ بوزارة الشباب يزور مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • «التنمية المحلية»: تنفيذ منظومة المخلفات البلدية الصلبة بـ2.5 مليار جنيه