من الترويج للخوف من "حرب عالمية ثالثة" تلوح في الأفق إلى الروايات الكاذبة التي تربط عصابة من النخبة العالمية بهجوم إلكتروني، انطلق سيل من نظريات المؤامرة عبر الإنترنت يوم الجمعة بعد انهيار كبير في تكنولوجيا المعلومات.

وغرقت شركات الطيران والبنوك والقنوات التلفزيونية والمؤسسات المالية في اضطرابات بعد الحادث، وهو أحد أكبر الحوادث في السنوات الأخيرة والذي كان نتيجة لتحديث برنامج خاطئ لبرنامج مكافحة الفيروسات الذي يعمل على نظام التشغيل Microsoft Windows.

إن انتشار نظريات المؤامرة التي تخرق الإنترنت على منصات وسائل التواصل الاجتماعي - والتي أزال العديد منها حواجز الحماية التي كانت تحتوي ذات يوم على انتشار المعلومات المضللة - يوضح الوضع الطبيعي الجديد لفوضى المعلومات بعد حدث عالمي كبير.

 

لقد أفسح انقطاع الخدمة الطريق لدوامة من المنشورات الخالية من الأدلة على موقع X، الموقع المملوك لإيلون ماسك والمعروف سابقًا باسم تويتر، والذي روج لسرد مروع: كان العالم يتعرض لهجوم من قبل قوة شائنة.

 

كتب أحد المستخدمين على موقع X: "قرأت في مكان ما ذات مرة أن الحرب العالمية الثالثة (الحرب العالمية الثالثة) ستكون في الغالب حربًا إلكترونية".

كما أثار انهيار تكنولوجيا المعلومات نظرية لا أساس لها من الصحة مفادها أن المنتدى الاقتصادي العالمي - الذي كان لفترة طويلة نقطة جذب للأكاذيب الجامحة - قد خطط لهجوم إلكتروني عالمي.

ولجعل هذه النظرية تبدو ذات مصداقية، ربطت العديد من المنشورات مقطع فيديو قديمًا للمنتدى الاقتصادي العالمي يحذر من احتمال وقوع "هجوم إلكتروني بخصائص تشبه خصائص كوفيد".

وحذر الفيديو، المتاح على موقع المنتدى الاقتصادي العالمي، من أن الطريقة الوحيدة لوقف الانتشار المتسارع للتهديد السيبراني هي فصل ملايين الأجهزة الضعيفة عن بعضها البعض وعن الإنترنت.

"شهادة حزينة"
لقد كان المنتدى الاقتصادي العالمي منذ فترة طويلة هدفا لمنظري المؤامرة الذين يروجون لفكرة وجود عصابة غامضة من النخب تعمل لتحقيق مكاسب خاصة تحت ستار حل القضايا العالمية.

كما اكتسبت المنشورات التآمرية اهتمامًا سريعًا عبر الإنترنت باستخدام هاشتاج "المضلع السيبراني"، في إشارة إلى حدث تدريب عالمي يهدف إلى الاستعداد لهجمات مستقبلية محتملة.

وقال رافي مندلسون نائب رئيس شركة سيابرا لأمن المعلومات المضللة لوكالة فرانس برس إن "انتشار نظريات المؤامرة في أعقاب الأحداث العالمية الكبرى مثل انقطاع الخدمة هو شهادة حزينة على الطبيعة المتقلبة للنظام البيئي للمعلومات".


"ما يميز مثل هذه الأحداث هو كيف تعمل منصات وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات وتطبيقات المراسلة على تسهيل النشر السريع للمحتوى، مما يسمح للنظريات باكتساب قوة جذب بسرعة والوصول إلى جمهور عالمي."

يُظهر هذا الاتجاه قدرة الأكاذيب على التحول إلى روايات فيروسية على منصات التكنولوجيا، والتي قلصت الإشراف على المحتوى وأعادت الحسابات المعروفة بأنها مزودي معلومات مضللة.

خلال الأحداث الإخبارية سريعة التطور، غالبًا ما يسود الارتباك على منصات التكنولوجيا الكبرى، حيث يتدافع المستخدمون للحصول على معلومات دقيقة فيما يبدو أنه بحر من المنشورات الكاذبة أو المضللة التي تكتسب زخمًا سريعًا.

"دوافع شريرة"
وقال مايكل دبليو موسر، المدير التنفيذي لمختبر التضليل العالمي في جامعة تكساس في أوستن، لوكالة فرانس برس: "هذا يطرح السؤال الأكبر المتمثل في مكافحة المعلومات الخاطئة والمضللة".

"إن مستوى الثقة المطلوب لقبول المعلومات من المصادر ذات السمعة الطيبة قد انخفض إلى هذا الحد

لا يعني ذلك أن الناس أكثر استعدادًا لتصديق المؤامرات الوحشية التي "يجب أن تكون حقيقية" بدلاً من تصديق المعلومات الواقعية التي يتم نقلها إليهم.

وكان الانقطاع العالمي، الذي أدى إلى توقف جوانب لا تعد ولا تحصى من الحياة اليومية وأدى إلى انخفاض الأسهم الأمريكية، مرتبطًا بخلل في تحديث لبرنامج مكافحة الفيروسات لأنظمة Windows من مجموعة CrowdStrike الأمريكية للأمن السيبراني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاقتصادی العالمی نظریات المؤامرة

إقرأ أيضاً:

تقرير: العلاقات الوثيقة بين طالبان والإمارات مؤشر على انقسام عالمي

في تقرير نشرته صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، اعتبر محللون أن قبول دولة الإمارات أوراق اعتماد سفير حركة طالبان الأفغانية، يعد "دليلا واضحا على الانقسام الدولي" بشأن كيفية التعامل مع نظام الحكم الجديد في أفغانستان.

ووفقا للصحيفة، فإن أبوظبي انضمت إلى "عدد صغير لكنه متزايد" من القوى الإقليمية التي أقامت علاقات مع طالبان، على الرغم من الجهود الغربية لعزل الجماعة الأصولية عقب سيطرتها على حكم أفغانستان في 15 أغسطس 2021.

وكانت كازاخستان قد قبلت، الشهر الماضي، قائمًا بالأعمال معيّن من قبل حركة طالبان، في حين زار رئيس الوزراء الأوزبكي، عبد الله أريبوف، أفغانستان، في أعلى زيارة لمسؤول أجنبي منذ عودة الحركة الأصولية إلى السلطة.

وفي هذا الصدد، أوضح الباحث البارز في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في البحرين، حسن الحسن، أن "طالبان متعطشة للاعتراف الدولي بها"، معتبرا أن قرار الإمارات قبول سفيرها "يحمل الكثير من الثقل".

"أنا لست ضعيفة".. أفغانيات يتحدين وثيقة طالبان بالغناء نشرت نساء أفغانيات مقاطع فيديو، لهن وهن يرددن أغنيات وأهازيج، في مواقع التواصل الاجتماعي، في تحدٍ لسلطات طالبان التي نشرت ضوابط جديدة تحظر أصوات النساء في الأماكن العامة، وفق صحيفة الغارديان البريطانية.

ورغم أن أي دولة لم تعترف رسميا بحكومة طالبان، فإن تلك الجماعة المتشددة تقول إن "لديها دبلوماسيين في نحو 12 دولة، بما في ذلك الصين وروسيا والسعودية وقطر". 

كما أقامت دول أخرى، بما في ذلك الهند، علاقات محدودة مع النظام في كابل.

وهنا، يرى الباحث  في "مؤسسة أوبزرفر للأبحاث" بنيودلهي، كابير تانيجا، أن جيران أفغانستان "يحشدون الجهود للتأكد من ضمان الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة". 

وتابع: "لحسن الحظ أو لسوء الحظ، فإن الكيان الوحيد الذي يساعد على تحقيق ذلك هو طالبان"، لافتا إلى أن تلك الحركة "قد لا تملك دبلوماسيين أذكياء جدا، لكنها تمكنت من الاستفادة من الأوضاع العالمية".

في ظل طالبان.. تنظيم القاعدة "يتوسع" بأفغانستان وتحذيرات من "أنشطة إرهابية" برعاية حركة طالبان يواصل تنظيم القاعدة "التوسع" داخل أفغانستان، ما دفع مختصين تحدث معهم موقع "الحرة" لدق ناقوس الخطر بشأن عودة التنظيم المصنف على قوائم الإرهاب في الولايات المتحدة ودول أخرى للواجهة مرة أخرى، كما تحدثوا عن إمكانية "وقوع هجمات إرهابية" في عدة دول على مستوى العالم.

من جانبه، قال مسؤول إماراتي للصحيفة اللندنية، إن قرار قبول سفير لطالبان "من شأنه أن يساعد في بناء جسور لمساعدة شعب أفغانستان".

وأضاف ذلك المسؤول أن هذا يشمل "تقديم المساعدات، ودعم الجهود التي تعمل نحو خفض التصعيد وتحقيق الاستقرار الإقليمي".

ووفقا لمراقبين، فإن القبول الإقليمي المتزايد "يوفر لطالبان فرص التجارة والاستثمار"، في وقت تواجه فيه البلاد التي يبلغ عدد سكانها 40 مليون نسمة أزمة اقتصادية وإنسانية.

ونجحت شركات من دول مجاورة، في تأمين صفقات لبناء البنية الأساسية في أفغانستان، التي تملك موقعا استراتيجيا بين طرق التجارة في وسط وجنوب آسيا.

وصادقت طالبان على عشرات العقود للاستفادة من ثروة البلاد المعدنية غير المستغلة، التي تقدر بنحو تريليون دولار، و تشمل احتياطيات من النحاس والليثيوم. 

الانسحاب من أفغانستان.. قضية انتخابية تشعل جدلا بين ترامب وهاريس أثارت الفوضوي التي رافقت الانسحاب الأميركي من أفغانستان في عام 2021 جدلا انتخابيا بين حملة مرشحة الحزب الديمقراطي، نائبة الرئيس، كاملا هاريس، والمرشح الجمهوري، الرئيس السابق، دونالد ترامب.

وذهب بعض تلك العقود إلى مستثمرين من إيران وتركيا والصين، علما بأن الأخيرة تعهدت أيضًا بإدراج أفغانستان في مبادرة "الحزام والطريق".

وفازت شركة من أبوظبي بعقود لإدارة المطارات الأفغانية في 2022، متغلبة على اتحاد قطري تركي. وهناك الآن رحلات منتظمة بين كابل والإمارات. 

تحذير من "الثقة"

وسعت حركة طالبان إلى تبديد الشكوك الدولية بشأن حكمها، قائلة إنها "منفتحة على المشاركة والاستثمار". 

وأوضح رئيس المكتب السياسي لطالبان في قطر، سهيل شاهين، لفاينانشال تايمز: "إن سياستنا هي إقامة علاقات جيدة مع الجميع".

وبالنسبة للإمارات، فإن الأمن "يدفعها إلى النظر إلى التعامل مع طالبان باعتباره ضروريا"، كما قال جورجيو كافييرو، الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات "غلف ستيت أناليتيكس"، ومقرها واشنطن. 

وأضاف كافييرو: "هذا ببساطة يتعلق بكون أبوظبي براغماتية، وتسعى الاستفادة القصوى من الوضع في أفغانستان".

ومع ذلك، حذر بعض المحللين من أن "الثقة في حركة طالبان قد تكون خطأ مكلفا، فباكستان كانت من أوائل المؤيدين للشراكة العالمية مع كابل التي تديرها طالبان، لكنها عانت من زيادة كبيرة في العنف المسلح من قبل مجموعات أصولية، ومن بينها فرع طالبان الباكستاني".

وأدى عدم رغبة طالبان - أو عدم قدرتها - على وقف "طالبان باكستان"، إلى تدهور حاد في العلاقات، حتى أن إسلام آباد شنت غارات جوية على أهداف لحركة طالبان الباكستانية في أفغانستان.

وقال دبلوماسي غربي للصحيفة البريطانية، إن "الوجود الأجنبي الدبلوماسي والاقتصادي المحدود داخل أفغانستان، يعني أن العديد من البلدان لا تزال تكافح من أجل تحديد مدى التهديد الذي يشكله حكم طالبان".

وشدد على أن المخاطر "لا تزال مرتفعة"، مضيفا: "من الواضح أن الدرس المستفاد من التاريخ هو أحداث 11 سبتمبر".

مقالات مشابهة

  • تقرير يتحدث عن اليد الخفية لإيران التي تساعد الحوثيين في استهداف السفن التجارية
  • قرصنة الوعي العالمي.. هذا ما تفعله منصات التواصل الاجتماعي
  • ارتباط عمرو دياب ورهف الحربي يثير الجدل على منصات التواصل الاجتماعي.. فيديو
  • أولمبياد عالمي للبرمجة في مصر تفتح المستقبل للصغار
  • الاحتلال الإسرائيلي يعلن مهاجمة منصات إطلاق صواريخ وبنية تحتية عسكرية لحزب الله
  • قطيع السوشيال ميديا!
  • تقرير: العلاقات الوثيقة بين طالبان والإمارات مؤشر على انقسام عالمي
  • إسرائيل تستهدف منصات صواريخ بلبنان وتصد هجوما من العراق
  • اللواء الوهبي ينفي وجود أي حساب له في مواقع التواصل الاجتماعي
  • ترامب وحلفاؤه ينشرون نظريات المؤامرة قبيل الانتخابات الأمريكية.. ماذا فعلوا؟