السومرية نيوز-امن

اكدت وزارة الداخلية، ان حرائق النصف الأول من العام الحالي انخفضت بنسبة 40% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، فيما ارجعت ذلك الى حزمة إجراءات ومتابعة كشوفات السلامة بشكل دوري.
وقال وأفاد المتحدث الرسمي للوزارة العميد مقداد ميري بأن هناك حزمة إجراءات طبقتها مديرية الدفاع المدني للحد من الحرائق أو خفضها، منها إجراء الكشوفات الميدانية للمشاريع والمحال التجارية للتأكد من تطبيق معايير السلامة، التي وصل عددها خلال الأشهر الستة الماضية، إلى 72 ألفا و 144 كشفا.



وأضاف أن الوزارة أصدرت قرارا بمنع استخدام المواد التي تساعد على الحريق في المباني لتجنب حوادثها، مؤكدا إسهام تلك الإجراءات بشكل ملحوظ في خفض حوادث الحريق بنسبة 40 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، إذ بلغ عددها خلال الأشهر الستة الماضية خمسة آلاف و500 حادث .

ومن جانبه أوضح مدير إعلام الدفاع المدني نؤاس صباح شاكر أن عدم التزام المواطنين بتعليمات السلامة، يعرضهم لخطر حوادث الحريق لاسيما في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة وما يصاحبه من فرص اندلاع الحرائق، بسبب زيادة الأحمال وتشابك الأسلاك وغياب إجراءت السلامة.

وأشار إلى أهمية تطبيق وصايا الدفاع المدني، وأهمها إخلاء السيارات من المواد الغازية القابلة للانفجار، مع ضرورة فتح نوافذها بشكل بسيط، إضافة إلى عدم ملء خزان وقود السيارة بالكامل وتعبئتها إما صباحا أو مساء، وتجنب استخدام النقاط الكهربائية ذات المناشئ الرديئة، وعدم تحميل الأسلاك الكهربائية أكثر من الحد المقرر لها، بحسب صحيفة الصباح.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

45.5 مليون ريال أرباح شركات الطاقة المدرجة في بورصة مسقط خلال النصف الأول من العام الجاري

نمت الأرباح الصافية لشركات الطاقة المدرجة في بورصة مسقط خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 0.8%، مسجلة 45.5 مليون ريال عماني، مقارنة مع أرباح بلغت 45.1 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي. وبلغ إجمالي إيرادات هذه الشركات 313.5 مليون ريال عماني، مرتفعة بنسبة 8.7%، مقارنة مع إيرادات بلغ 288.4 مليون ريال عماني بنهاية يونيو العام الماضي.وأوضحت الشركات أن التوجهات الاقتصادية في سلطنة عمان تشير إلى مستقبل مشرق، من خلال تنفيذ خطة التنمية الخمسية العاشرة، وأهداف رؤية «عمان 2040»، وتعزيز دور القطاع الخاص، وزيادة فرص العمل للعُمانيين، وتحسين بيئة الاستثمار، ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز مشاريع البنية الأساسية الكبرى، ومبادرات التحول الرقمي.

وتتخذ هذه الشركات الإجراءات والتدابير للحفاظ على مستويات الجاهزية والموثوقية العالية لتحسين أدائها المالي، بالإضافة إلى الامتثال للمعايير واللوائح المحلية للصحة والسلامة والبيئة، وضمان الامتثال للمعايير البيئية والتوافر خلال العام الجاري. وتوقعت شركات الطاقة أن تحقق خلال العام الجاري نتائجها المالية المستهدفة.

سيمبكورب صلالة

وقد سجلت شركة سيمبكورب صلالة خلال الفترة المنتهية في يونيو العام الجاري أعلى الأرباح من بين شركات الطاقة المتداولة في بورصة مسقط، فبلغت أرباحها 11.3 مليون ريال عماني مرتفعة 7.6% مقارنة بأرباح بلغت 10.5 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من العام الماضي. حيث بلغ إجمالي إيرادات الشركة 41.3 مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة 5.1% مقارنة بإيرادات بلغت 39.3 مليون ريال عماني بنهاية يونيو العام الماضي.

وقالت الشركة: إنها ستظل تركز على تعظيم عوائد المساهمين من خلال المراقبة المستمرة لأدائها المالي والتشغيلي، من خلال تقليل تأثير ارتفاع مؤشرات التضخم العالمية وأسعار الفائدة. وتوقعت أن تحقق نتائجها المالية المستهدفة للعام 2024م.

العنقاء للطاقة

وبلغ صافي أرباح شركة العنقاء للطاقة خلال الفترة المنتهية في يونيو العام الجاري 10.3 مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة 2% مقارنة مع أرباح بلغت 10.1 مليون ريال عماني بنهاية يونيو عام 2023. إذ بلغ إجمالي إيرادات الشركة 79.9 مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة 5.9% مقارنة مع إيرادات بلغت 75.4 مليون ريال بنهاية يونيو العام الماضي.

وقالت الشركة: تشير التوجهات الاقتصادية في سلطنة عمان إلى مستقبل مشرق، حيث تواصل الحكومة التزامها بتنفيذ خطة التنمية الخمسية العاشرة وأهداف رؤية «عمان 2040»، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد، وتعزيز دور القطاع الخاص، وزيادة فرص العمل للعُمانيين. وأضافت: تستمر الحكومة في تحسين بيئة الاستثمار ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كمحركات أساسية للنمو، بالإضافة إلى تعزيز مشاريع البنية الأساسية الكبرى ومبادرات التحول الرقمي النمو الاقتصادي بفعالية.

وأوضحت شركة العنقاء للطاقة أنه مع انتهاء النصف الأول من العام الجاري، تظل نظرتها لعام 2024 متسمة بالتفاؤل المدروس، حيث تلتزم بدعم الأهداف الاقتصادية الوطنية، والتنمية المستدامة، وتعزيز الازدهار من خلال نهج استراتيجي يستغل الفرص ويتعامل مع التحديات الاقتصادية.

السوادي للطاقة

وارتفع صافي أرباح شركة السوادي للطاقة خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 7.7 مليون ريال عماني بنسبة بلغت 10.6% مقارنة مع أرباح النصف الأول من العام الماضي التي بلغت 6.9 مليون ريال عماني، إذ بلغ إجمالي إيرادات الشركة 43.1 مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة 6% مقارنة مع 40.6 مليون ريال بنهاية النصف الأول من العام الماضي.

وقالت الشركة: خلال النصف الأول من عام 2024 تم الانتهاء من الصيانة الروتينية لجميع معدات المحطة، واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير المعقولة من جانب الإدارة للحفاظ على مستويات الموثوقية العالية؛ وبالتالي نتوقع تقدما ثابتا في الأداء المالي للشركة.

الباطنة للطاقة

وسجلت شركة الباطنة للطاقة خلال الفترة المنتهية في يونيو العام الجاري أرباحا بلغت 7.3 مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة 12% مقارنة مع أرباح بلغت 6.5 مليون ريال عماني بنهاية يونيو عام 2023، إذ بلغ إجمالي إيرادات الشركة 37.9 مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة 44.8% مقارنة مع إيرادات بلغت 26.1 مليون ريال عماني بنهاية يونيو العام الماضي.

وقالت الشركة: اتخذنا كافة الإجراءات والتدابير المعقولة من جانب الإدارة، للحفاظ على مستويات الجاهزية والموثوقية العالية، وإن أي تغيير في مشهد العرض والطلب على الطاقة في سلطنة عمان، لن يكون له أي أثر ملموس على الأداء المالي، لأن الربحية تأتي بشكل أساسي من جاهزية المحطة.

ظفار لتوليد الكهرباء

وصعد صافي أرباح شركة ظفار لتوليد الكهرباء خلال الفترة المنتهية في يونيو العام الجاري إلى 1.7 مليون ريال عماني بنسبة بلغت 38.7% مقارنة بأرباح بلغت 1.2 مليون ريال عماني بنهاية يونيو عام 2023. في حين ارتفع إجمالي إيرادات الشركة بنهاية يونيو الماضي إلى 30.1 مليون ريال عماني بنسبة 14.2% مقارنة مع إيرادات بلغت 26.4 مليون ريال بنهاية يونيو العام الماضي.

وقالت الشركة: تشهد شبكة ظفار زيادة كبيرة في الطلب بسبب الصناعات الناشئة في المحافظة، وستؤدي هذه الزيادة في الطلب إلى مراجعة نظام الصيانة للمحطة ذات القدرة البالغة 273 ميجاواط لضمان عمليات آمنة وموثوقة. وستواصل الشركة والمشغل نهجهما الاستباقي تجاه عمليات التشغيل للمحطة لضمان توفر عامل موثوقية عال.

مدينة مسقط للتحلية

وبلغت أرباح شركة مدينة مسقط للتحلية خلال النصف الأول من العام الجاري 1.1 ريال عماني مرتفعة بنسبة 6.6% مقارنة بأرباح بلغت مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغ إجمالي إيرادات الشركة 8.9 مليون ريال عماني منخفضة بنسبة 1% مقارنة مع إيرادات بلغت 9 ملايين ريال عماني بنهاية يونيو العام الماضي.

وقد قامت الشركة باتخاذ جميع التدابير المعقولة والرشيدة وستستمر في اتباع هذا النهج لضمان الامتثال لمعايير الصحة والسلامة والبيئة بشكل فعال، لتحسين الموثوقية والتوافر وتطويرها في المستقبل.

مسندم للطاقة

وسجلت شركة مسندم للطاقة أرباحا بلغت مليون ريال عماني بنهاية يونيو العام الجاري مرتفعة بنسبة 15% مقارنة مع أرباح بلغت 919 ألف ريال عماني خلال الفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغ إجمالي إيرادات الشركة 8.73 مليون ريال عماني منخفضة بنسبة 1.1% مقارنة مع إيرادات بلغت 8.82 مليون ريال عماني بنهاية يونيو العام الماضي.

وقالت الشركة: إنها متفائلة في العام الجاري بشأن التحديات المتعلقة بتوافر الغاز الطبيعي، وهو تباين كبير عن المشكلات التي تواجهها حتى عام 2022 حيث ساهمت الجهود التعاونية مع الحكومة في جعل الوضع أكثر استقرارا. تتوقع الشركة أن تعمل المحطة في الغالب على الغاز، على الرغم من الاعتماد العرضي أحيانا على الديزل بسبب عدم انتظام إمدادات الغاز. وتحافظ الشركة على مستوى عال من الكفاءة في موثوقية المصنع.

وأكدت شركة مسندم للطاقة أنها تتخذ جميع التدابير المعقولة والحكيمة لضمان الحفاظ على المستويات العالية من الصحة والسلامة وضمان الامتثال للمعايير البيئية والتوافر خلال عام 2024.

بركاء لتحلية المياه

كما سجلت شركة بركاء لتحلية المياه أرباحا بلغت 521 ألف ريال عماني بنهاية يونيو الماضي مرتفعة بنسبة 28% مقارنة مع أرباح بلغت 406 آلاف ريال عماني خلال الفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغ إجمالي إيرادات الشركة 9.9 مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة 2% مقارنة مع إيرادات بلغت 9.7 مليون ريال عماني بنهاية يونيو العام لماضي.

وتحرص الشركة على بذل أقصى جهودها لضمان استمرارها في اتخاذ تدابير معقولة وحكيمة لتحسين أدائها للعام المالي 2024، من خلال تحسين مدى الاعتماد على المحطة وتوافرها، دون المساس بالأمور المتعلقة بالصحة والسلامة والبيئة.

أس أم أن باور القابضة

وبلغت أرباح شركة أس أم أن باور القابضة خلال النصف الأول من العام الجاري 3.5 مليون ريال عماني منخفضة بنسبة 43.5% مقارنة مع أرباح بلغت 6.2 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من العام الماضي، إذ بلغ إجمالي إيرادات الشركة 40 مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة 1.1% مقارنة مع إيرادات بلغت 39.6 مليون ريال عماني بنهاية يونيو العام الماضي.

وستواصل الشركة تركيزها على الصحة والسلامة المهنية والحفاظ على الموثوقية المتميزة في كلا محطتي الرسيل وإس إم إن بركاء.

بركاء للمياه والطاقة

بلغ صافي أرباح شركة بركاء للمياه والطاقة خلال الفترة المنتهية في يونيو العام الجاري 486 ألف ريال عماني منخفضة بنسبة 11.8% مقارنة مع أرباح بلغت 550 ألف ريال عماني بنهاية يونيو 2023، إذ بلغ إجمالي إيرادات الشركة 6.9 مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة 3% مقارنة مع إيرادات بلغت 6.7 مليون ريال عماني بنهاية يونيو العام الماضي.

تسعى الشركة جاهدة للحفاظ على سجل السلامة الخاص بها في المستقبل دون وقوع حوادث تتعلق بالسلامة أو البيئة مع الامتثال للوائح المحلية، كما ستواصل أنشطة الصيانة الاستباقية والمقررة لضمان عدم انقطاع العمليات وتوافر محطات الطاقة والتناضح العكسي.

الشرقية لتحلية المياه

وتراجعت أرباح شركة الشرقية لتحلية المياه خلال الفترة المنتهية في يونيو العام الجاري إلى 299.5 ألف ريال عماني بنسبة بلغت 30% مقارنة مع أرباح بلغت 425.6 ألف ريال عماني خلال الفترة نفسها من العام الماضي. إذ بلغ إجمالي إيرادات الشركة 6.3 مليون ريال عماني منخفضة بنسبة 1% مقارنة مع إيرادات بلغت 6.4 مليون ريال عماني بنهاية يونيو العام الماضي.

تؤمن إدارة الشركة بأهمية وجود نظام رقابة داخلية قوي، يشرف عليه مدقق الحسابات الداخلي بما يتوافق مع اللوائح التي تحددها هيئة الخدمات المالية والإطار الدولي للممارسات المهنية. وتطبق الشكة معايير صارمة للحوكمة بصورة متوافقة مع مبادئ حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة الخدمات المالية.

مقالات مشابهة

  • "إدراك للتنمية": 12 حالة قتل واغتصاب أطفال خلال النصف الأول من العام
  • مصر إيطاليا العقارية تعلن عن نتائج النصف الأول من 2024
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا!
  • «الإحصاء»: 3 مليارات دولار حجم التجارة بين مصر وتركيا خلال النصف الأول من 2024
  • 3 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا خلال النصف الأول من 2024
  • الجمارك:أكثر من تريليون ديناراً الإيرادات خلال النصف الأول من العام الحالي
  • 788 طناً أسماك محلية بيعت بـ 1.93 مليون دينار في النصف الأول من العام الحالي
  • الإطفاء: إغلاق 56 محلا ومنشأة إداريا لعدم استيفائها لاشتراطات السلامة والوقاية من الحريق
  • 45.5 مليون ريال أرباح شركات الطاقة المدرجة في بورصة مسقط خلال النصف الأول من العام الجاري
  • "الياه سات" تقر توزيع أرباح عن النصف الأول.. بهذه القيمة