يغادر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الى العراق اليوم في زيارة رسمية لعدة ساعات تلبية لدعوة رئيس الحكومة العراقية محمد شيّاع السوداني، للبحث في العديد من الملفات الثنائية بين البلدين سياسياً واقتصادياً.   ويرأس رئيس الحكومة وفداً وزارياً يضم وزراء الصناعة جورج بوشيكيان والزراعة عباس الحاج حسن والاشغال العامة والنقل علي حمية والطاقة وليد فياض.

  وبحسب المعلومات، فإن "جدول الزيارة يتضمن زيارة الى الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، واجتماعاً ثنائياً بين الرئيسين ميقاتي والسوداني ثم اجتماعاً موسعاً بمشاركة وفدي البلدين، يعقبه لقاء صحافي مباشر".   وكانت اتصالات عديدة قد جرت قبل 10 أيام بين رئيس الحكومة ورئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، للبحث في العلاقات بين البلدين وبشكل خاص في ملف تزويد لبنان بالنفط العراقي والالتزامات المالية المترتبة عن ذلك.   وقد عبّر رئيس وزراء العراق عن دعم بلاده للبنان، واعداً بمعالجة هذه المسألة، كما وجه دعوة للرئيس ميقاتي لزيارة بغداد وتم الاتفاق على موعد الزيارة بعد انتهاء مراسم عاشوراء.   يذكر ان الرئيسين ميقاتي والسوداني كانا عقدا اجتماعاً على هامش مشاركتهما في "مؤتمر ميونخ للأمن 2024"، في شهر شباط الفائت في المانيا، كما عقدا اجتماعاً في ايار من العام الفائت  في مدينة جدّة، على هامش المشاركة في القمة العربية بدورتها الـ(32)، التي استضافتها  المملكة العربية السعودية.   كذلك، فان الرئيس ميقاتي كان رعى في شهر  شباط الفائت توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين في المجال الزراعي بين وزير الزراعة عباس الحاج حسن ونظيره العراقي عباس جبر العلي المالكي.   وأكد أن "هذه المذكرة تشكل فاتحة لتعاون متجدد في كل المجالات"، مشدداً على "أهمية أن يشمل هذا التعاون المجالات كافة".     المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: رئیس الحکومة

إقرأ أيضاً:

اجتماع وزاري عربي يقر مشروع الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة المقبلة بالعراق

أقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورته الـ 114، مشروع الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الـ 34 المقرر لها 2025 بجمهورية العراق في صورته الأولية.

وتتضمن الموضوعات المقترح تضمينها في الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة تقرير الأمين العام عن العمل الاقتصادي والاجتماعي التنموي العربي المشترك، فضلا عن مناقشة التقدم المحرز في استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وإقامة الاتحاد الجمركي العربي.

ويشمل الملف الأولي الاقتصادي والاجتماعي للقمة المقبلة إعلان مبادئ حول مستقبل الموارد البشرية في ظل الثورة التكنولوجية، والاستراتيجية العربية لتنمية القوى العاملة والتشغيل المحدثة.

كما يتضمن الملف الموضوعات التي تقترحها الدول الأعضاء والمجالس الوزارية والمنظمات العربية المتخصصة، وفق معايير عرض الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية على القمة.

ودعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدول الأعضاء والمجالس الوزارية والمنظمات العربية المتخصصة إلى موافاة الأمانة العامة بالموضوعات الاقتصادية والاجتماعية التنموية التي ترغب في إدراجها ضمن الملف الاقتصادي والاجتماعي للدورة العادية (34) لمجلس الجامعة على مستوى القمة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يترأس اجتماعاً خاصاً بقطاع الكهرباء
  • اجتماع وزاري عربي يقر مشروع الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة المقبلة بالعراق
  • السوداني يجدد التزام الحكومة بتقديم الخدمات لجميع العراقيين
  • الرئيس الصيني يستضيف رئيس الحكومة المغربية في بكين
  • سلطنة عُمان تشارك في اجتماع وزاري خليجي للتنمية الاجتماعية بالدوحة
  • الرئيس الصيني يستقبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش
  • تفاصيل لقاء الرئيس عباس مع مفتي فلسطين
  • السوداني يدعو إلى رفع مستوى تشكيلات الجيش العراقي
  • موجة استقالات بصفوف الحكومة الأوكرانية تمهيدا لتعديل وزاري واسع
  • عضو بـ«النواب» يشيد بتوجيهات الرئيس بضم العمالة غير المنتظمة للتأمين الصحي الشامل