بوابة الوفد:
2024-09-06@20:44:07 GMT

بدر شهر محرم يُزين سماء مصر.. الليلة

تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT

قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن بدر شهر محرم يُزين سماء مصر الليلة ، حيث يكتمل قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة في ذلك اليوم حيث تبلغ نسبة لمعانه 100% .

ناسا تلغي مشروع البحث عن الجليد على القمر اكتشاف حفرة مفتوحة على سطح القمر


وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، يشرق القمر  بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، حيث أن العين المجردة لا تستطيع تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر ، لذلك يبدوا لنا القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 19 إلى 22 يوليو.


وذكر، يُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية بقمر غزال الباك ، كما يعرف بقمر الرعد وقمر القش، حيث أن وقت إكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.
وتابع، أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل البحار والحقول والصحاري والجبال، فليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.
وأفاد، ليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك بل من التنجيم ، فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه .. فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أٓولى الناس بدراسته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بدر شهر محرم شهر محرم سماء مصر القمر الشمس

إقرأ أيضاً:

ظاهرة فلكية تزين سماء مصر في هذا الموعد.. يمكن رؤيتها بالعين المجردة

خلال شهر سبتمبر الجاري، يمكن لمحبي الظواهر الفلكية في مصر والوطن العربي، مشاهدة كوكب زحل «لؤلؤة المجموعة الشمسية» بالعين المجردة، وذلك يوم الأحد المقبل، حيث يكون أكثر إشراقا ولمعانا من أي وقت آخر في السنة خلال هذا اليوم.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عبر حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي، إن الأحد المقبل سيكون أفضل وقت لتصوير ومشاهدة كوكب زحل بالعين المجردة، وذلك في حالة صفاء الجو وأيضا خلو السماء من السحب.

مشاهدة كوكب زحل بالعين المجردة 

في هذا اليوم يكون كوكب زحل أكثر إشراقا ولمعانا من أي وقت آخر في السنة، كما يكون في أقرب نقطة له من الأرض كما أن وجهه يكون مضاء بالكامل بالشمس وبالتالي يظل مرئيا طوال الليل، مشيرا إلى أن سيتم مشاهدته كنقطة لامعة تميل إلى اللون الأصفر بالعين المجردة.

وعلى الجانب الآخر، قال المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة في بيان له، إن كوكب زحل هو أفضل كوكب يمكن رصده بداية الليل هذا الشهر، حيث يصل إلى حالة التقابل، وبالتالي يكون الكوكب في أدنى مسافة من الأرض هذا العام  أي حوالي 1.3 مليار كيلومتر.

تقابل زحل والشمس 

ويرجع تسمية هذا الحدث بالتقابل، إلى أن زحل والشمس متقابلان في سماء الأرض، الأمر الذي يجعل زحل مشاهداً طوال الليل،  حيث يشرق عند غروب الشمس وفي اليوم التالي يغرب عند شروق الشمس، بحسب «أبو زهرة»، مشيرا إلى أن هذا التقابل يحدث كل 378 يوما.

مقالات مشابهة

  • لم ننم الليلة الماضية.. منتخب دولة أوروبية يحقق أول فوز له منذ 22 عاماً
  • ظاهرة فلكية تزين سماء مصر في هذا الموعد.. يمكن رؤيتها بالعين المجردة
  • يُرى في مصر خلال سبتمبر.. كل ما تريد معرفته عن الخسوف الجزئي للقمر
  • يبعُد عن الأرض 260 سنة ضوئية.. القمر يُعانق ألفا العذراء في مشهد بديع
  • فيلم «مقسوم» يمثل مصر في مهرجان كازابلانكا للفيلم العربي
  • "فلكية جدة": القمر يقترن بكوكب الزهرة الليلة
  • “فلكية جدة”: القمر يقترن اليوم بكوكب الزهرة
  • شاهد.. سماء الإمارات تشهد مرور كويكب قبل دقائق من اصطدامه في الأرض
  • اكتشاف كويكب يمر من سماء الإمارات قبل اصطدامه بالأرض
  • العجيري العلمي: سبتمبر الجاري سيشهد مجموعة من الظواهر الفلكية التي ستزين سماء الكويت