غداة مقابلة بثت في 12 يوليو الحالي، نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ولا سيما في العراق، كلاما منسوبا لرئيس السلطات المحلية في مدينة بغداد يدعو إلى "ترحيل الدخلاء".

لكن هذا الادعاء غير صحيح، ولم يصدر أي كلام من هذا النوع عن هذا المسؤول.

وجاء في المنشورات المتداولة على موقعي فيسبوك وأكس، تصريح مزعوم منسوب لرئيس أمانة بغداد (رئيس السلطات المحلية في العاصمة)، عمار موسى كاظم، أن "العاصمة مصممة لاستيعاب ثلاثة ملايين نسمة والآن يسكنها عشرة ملايين، يجب ترحيل الدخلاء".

جاء في المنشورات المتداولة أن "العاصمة مصممة لاستيعاب ثلاثة ملايين نسمة والآن يسكنها عشرة ملايين، يجب ترحيل الدخلاء"

وأثار هذا التصريح المزعوم ردود فعل مختلفة على مواقع التواصل، إذ رحب به البعض فيما اعتبره البعض الآخر مسيئا لمن تعود أصولهم لخارج بغداد.

ويعيش في العاصمة العراقية ما يناهز عشرة ملايين نسمة بحسب السلطات المحلية هناك في ظل تدهور البنى التحتية وفشل الخدمات العامة بسبب عقود من الصراعات وسوء الإدارة وانتشار الفساد، وفقا لفرانس برس.

وتشتد في العراق، البالغ عدد سكانه الإجمالي نحو 44 مليونا، الانقطاعات اليومية للتيار الكهربائي في الصيف عندما تقترب درجات الحرارة من 50 درجة، مما يؤدي إلى تفاقم السخط الشعبي في بلد ذي بنية تحتية متهالكة.

وفي زمن الرئيس الراحل، صدام حسين، اعتمدت السلطات العراقية سياسة متشددة تمنع شراء بيوت في العاصمة إلا للعائلات المسجلة في بغداد وفق إحصاء عام 1957. لكن بعد سقوط النظام عام 2003 ألغي هذا الإجراء وتدفق السكان على بغداد من المناطق الفقيرة.

وفي هذا السياق ظهرت هذه المنشورات التي تدعي أن أمين العاصمة طالب بترحيل "الدخلاء" عن بغداد.

تصريح محوّر

لكن أمانة بغداد نفت ما نسب لرئيسها، وقالت إن ما نقل على صفحات مواقع التواصل تضمن إضافات لم يقلها.

وبالفعل يرشد التفتيش على محركات البحث عن تصريحات جديدة لعمار موسى كاظم إلى مقابلة بثتها قناة العراقية الإخبارية، ونشرتها على موقع يوتيوب في 12 يوليو الحالي.

وفي هذه المقابلة، وتحديدا في الثانية العشرين بعد الدقيقة الأولى يقول المسؤول المحلي "بغداد ضمن حدود التصميم الأساسي، ووفق ما هو مخطط وكيف صمّمت هذه المدينة، هي كانت مصممة لاستيعاب نحو ثلاثة ملايين نسمة، اليوم يسكن العاصمة نحو 10 ملايين نسمة"، وهو كلام يتطابق مع ما جاء في أول المنشور.

وأضاف في حديثه عن الضغط على الخدمات في العاصمة "هناك أيضا ثقل المناطق العشوائية أو المناطق الزراعية التي تحولت إلى مناطق سكنية، والتي تشكل النسبة الأكبر في المحافظات العراقية".

لكنه لم يأت على الحديث عن "ترحيل الدخلاء" مثلما ادعت المنشورات.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ملایین نسمة فی العاصمة

إقرأ أيضاً:

الخارجية تعلق على افتتاح السفارة السويسرية في بغداد

بغداد اليوم- بغداد

علقت وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، (3 أيلول 2024)، على إعادة فتح سفارة سويسرا في العاصمة بغداد بعد 33 عاماً من إغلاقها.

وقالت الخارجية في بيان تلقته "بغداد اليوم"، ان "هذه الخطوة تأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وسويسرا، وتعكس رغبة الجانبين في توطيد التعاون في مختلف المجالات".

وأكدت الخارجية، أن "إعادة فتح السفارة السويسرية تمثل علامة إيجابية في مسار العلاقات الدبلوماسية، وتفتح آفاقاً جديدة للتعاون المثمر بين البلدين، بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين".

وأعربت عن "تطلعها إلى تعزيز الشراكات وتطوير الحوار الثنائي مع سويسرا، وتعمل على تهيئة الظروف الملائمة لإنجاح الجهود المشتركة في دفع مسارات التعاون إلى الأمام".

يذكر أن سويسرا الدولة المحايدة لم تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع بغداد، ولكنها أغلقت سفارتها في العاصمة العراقية في كانون الأول 1991 لأسباب أمنية، وتركت موظفين محليين لصيانة مبنى السفارة منذ ذلك التاريخ.

مقالات مشابهة

  • مديريات أمانة العاصمة تشهد احتفالات واسعة ابتهاجاً بذكرى مولد الرسول الأعظم
  • أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي الأسبوع الماضي
  • أمانة العاصمة المقدسة تبرم اتفاقية مع مؤسسة إكرام الموتى الأهلية وجمعية يقين
  • المؤسسة المحلية للمياه في أمانة العاصمة تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف
  • مصرع امرأة وإصابة فتاة بحادثين متفرقين في بغداد
  • حقيقة زيادة أسعار كروت الشحن: ما يجب أن تعرفه
  • انتقدت حظر إنستغرام في استطلاع رأي..السجن 7 لامرأة في تركيا
  • أمانة الرياض تعزز الامتثال والأعمال البيئية في العاصمة
  • الخارجية تعلق على افتتاح السفارة السويسرية في بغداد
  •  صور| المواكب المحمدية تجوب أحياء أمانة العاصمة ابتهاجاً بقدوم ذكرى المولد النبوي الشريف