لبنان ٢٤:
2024-09-06@06:23:05 GMT

لبنان بين المواجهة والصفقة الإقليمية وأثمانها

تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT

لبنان بين المواجهة والصفقة الإقليمية وأثمانها

كتب معروف الداعوق في" اللواء": بدلاً من ان تدفع المواجهة العسكرية التي يخوضها حزب الله جنوبا ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، بقرار ذاتي متجاوزا دستور وقوانين الدولة اللبنانية، تارة بذريعة مشاغلة القوات الإسرائيلية والتضامن مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزّة، وتارة اخرى بالدفاع عن لبنان، إلى تهدئة الساحة الداخلية، وترييح الوضع السياسي العام، وفك أسر الانتخابات الرئاسية المعطلة منذ انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون قبل ما يقارب العامين، بقرار من الحزب بذريعة اجراء حوار مسبق بين الاطراف السياسيين قبل انتخاب رئيس للجمهورية، واطلاق عجلة الدولة اللبنانية من جديد، لتقوية الوضع العام، وتوفير مستلزمات المواجهة الجارية سياسيا وماديا، استمر مسار الامور عكس ما هو مطلوب تماما، بعدما امعن الحزب وحلفاؤه بتعطيل الانتخابات الرئاسية وهذه المرة بحجة وقف المواجهة جنوبا بعد انتهاء الحرب على غزّة.

  وهكذا، وضع لبنان قسراً، امام مضاعفات المواجهة المحتدمة جنوبا بين الحزب وقوات الاحتلال الإسرائيلي، والاستنزاف البشري والاقتصادي المترتب عنها، وبين تداعيات تعطيل الانتخابات الرئاسية والفراغ بالرئاسة الاولى، وانعكاساته السلبية على آلية تركيبة السلطة ككل، وانتظام عمل المؤسسات والادارات العامة، ما تسبب حاليا بانحسار واضح في هيبة الدولة، وانتشار الفوضى والفراغ في العديد من المراكز والمواقع الحيوية المهمة في مؤسسات الدولة، وسوء التعاطي بين المسؤولين المولجين بإدارة الملفات وتسيير أمور المواطنين، والفشل الذريع  بمعالجة الازمة المالية ومتفرعاتها، والاستمرار بالانحدار  نحو الازمة.
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

النمسا: الحزب الحاكم يتعهد بعدم تجاوز الحد الأقصى للإنفاق في الانتخابات

أكد حزب الشعب الحاكم في النمسا وقائد الائتلاف الحكومي أنه لن يتجاوز الحد الأقصى في الإنفاق بالحملة الانتخابية لانتخابات البرلمان المقررة في 29 سبتمبر الجاري.

مفاجآت من تايلور سويفت لجمهورها بعد إلغاء حفل النمسا إلغاء حفل تايلور سويفت فى النمسا بسبب مؤامرة محتملة

وقال كريستيان شتوكر أمين عام الحزب، في تصريح له اليوم، إن الحد الأقصى حاليًا 8.66 مليون يورو، وهو صالح لآخر 82 يومًا قبل الانتخابات. 

وأضاف شتوكر أن حزب الشعب يمثل الوسط "وينأى بنفسه عن حالة الاستقطاب الحادة الحالية بين أحزاب اليمين واليسار"، معبرا عن ثقته في الفوز بالمركز الأول واستمرار المستشار الفيدرالي كارل نيهمر رئيسا للحكومة.

وأشار إلى أن حزب الشعب سيظل يمثل وسط المجتمع، مع الاهتمام بالقضايا المركزية المتعلقة بالأسرة والهجرة والأمن، معتبرا أن النمساويين "لا يريدون الثقة مرة آخرى في الأحزاب المتشددة من اليسار واليمين".

وأظهر استطلاع حديث للرأي العام تقدم حزب الحرية اليميني على بقية الاحزاب.

وذكر استطلاع الرأى، الذي أشرفت عليه وكالة الأنباء النمساوية، أن حزب الشعب جاء في المركز الثاني ولكنه وسع الفارق مع الحزب الاشتراكي الاجتماعي الديمقراطي والذي حل في المركز الثالث.

مقالات مشابهة

  • أساتذة قانون في تونس يحذرون من أن الانتخابات الرئاسية قد تفقد شرعيتها
  • المدعي العام الأميركي يحذر إيران من محاولات التأثير في الانتخابات الرئاسية المقبلة
  • وزير العدل الأمريكي يحذر من محاولات إيرانية للتأثير على الانتخابات الرئاسية
  • مستعمرة إسرائيلية يقصفها حزب الله لأوّل مرة.. كم تبعد عن لبنان؟
  • النمسا: الحزب الحاكم يتعهد بعدم تجاوز الحد الأقصى للإنفاق في الانتخابات
  • تونس.. النيابة العامة تأمر بسجن مرشح للانتخابات الرئاسية
  • تحولات في الانتخابات الرئاسية الأمريكية: دعم وتباين الآراء بين الأسماء البارزة
  • أوزغور أوزيل: الديمقراطية تسمح لأردوغان بالترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة!
  • الجزائر.. المغتربون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المبكرة
  • هاريس تؤكد استمرار التوتر في الولايات المتحدة حتى تضع الانتخابات الرئاسية أوزارها