كتبت صونيا رزق في "الديار":   جديد الفراغ المتكرّر والمرتقب في 10 كانون الثاني المقبل، هو إحالة قائد الجيش العماد جوزف عون على التقاعد، والذي دخل أجواء الانقسام بين مؤيد ومعارض للطرح، على غرار ما جرى العام الماضي، حيث لم تتوقف الردود المتبادلة بين فريقي السلطة والمعارضة، وبحسب ما يبدو انه سيتواصل قريباً، لانّ إيقاف التراشق لن يدوم، في ظل معلومات من خلف الكواليس السياسية، تحدثت عن إتجاه لتمديد جديد لولاية قائد الجيش قبل سيطرة الفراغ  على المنصب، الى جانب الفراغ  الرئاسي غير المعروف مداه حتى اليوم والمرجّح  ان يطول، الامر الذي يعيد البلد الى أزمة جديدة وتحديداً في المؤسسة العسكرية حيث سيعيد التاريخ نفسه، اذ قبل عام تحديداً جرى البحث عن آلية لبقاء العماد عون في مهمته العسكرية، التي نجح فيها منذ توليه قيادة الجيش.

هذا المشهد المرتقب لا شك سيؤدي الى تناحر سياسي بين الفريقين المتناقضين، كما في كل ملف عالق، لكن المَخرج الذي سيُعتمد لم يظهر بعد الى العلن، لانه يحتاج الى التوافق الذي يتطلّب ككل مسألة او قضية وساطات ومفاوضات بين جميع القوى السياسية، وإلا سيبقى يراوح مكانه على غرار معظم القضايا، لكن لا احد يملك ترف الوقت، خصوصاً ضمن المؤسسة العسكرية الوحيدة التي لا زالت تعطي وتقوم بواجباتها على أكمل وجه، على الرغم من كل ما تتعرّض له من ضغوط وهجوم من قبل البعض، على خلفية الموقع الرئاسي وطرح إسم قائد الجيش كمرشح بارز وتوافقي.

وعن إمكانية ان يحلّ رئيس الاركان مكان العماد عون لممارسة مهامه، أشارت المصادر المذكورة الى انّ  مرسوم تعيين رئيس الأركان الجديد لم يصدر لغاية اليوم في الجريدة الرسمية، وحتى في حال صدر لاحقاً لا يمكنه ان يمارس صلاحيات قائد الجيش، لانّ القانون حدّد دور رئيس الاركان، كأن يحلّ مكان القائد في حال تغيّب بداعي المرض او في حال السفر، مما يعني انّ البلاد ستكون امام معضلة يجب التوافق عليها قبل مطلع العام 2025، وإلا سنشهد معركة سياسية طاحنة كالعادة بين الفريقين  المتصارعين مع تداعيات خطرة، لبنان في غنى عنها وسط كل الانهيارات التي تطوقه.  

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: قائد الجیش

إقرأ أيضاً:

شاهد آثار الدمار الذي خلفه جيش الاحتلال في مدينة طولكرم ومخيمها خلال عمليته العسكرية

#سواليف

رصدت عدة صور ومقاطع فيديو آثار #الدمار الكبير الذي خلفه #جيش_الاحتلال الإسرائيلي في مدينة #طولكرم ومخيمها خلال عمليته العسكرية شمال الضفة التي بدأت منذ تسعة أيام.

وقامت #الجرافات الإسرائيلية الثقيلة بأعمال #تجريف و #تدمير للشوارع والبنية التحتية في أزقة المدينة والمخيم المدمرة من الاقتحامات السابقة، وطالت أجزاء واسعة من جدران وأسوار وأبواب المحلات التجارية والمنازل.

كما تضررت خلال هذه العملية العسكرية شبكات المياه والكهرباء والاتصالات، ما أدى الى انقطاعها وحدوث تشويش في شبكات الإنترنت.

مقالات ذات صلة عضو في مجلس نقابة الصحفيين ..إخراج الزعبي من السجن بالطرق الرسمية مسؤولية الجميع 2024/09/05

مشاهد تظهر هدم قوات الاحتلال لأجزاء كبيرة من منازل وتجرف البنية التحتية داخل حي العيادة بمخيم نور شمس في طولكرم. pic.twitter.com/MXrJHzFF7c

— القسطل الإخباري (@AlQastalps) September 5, 2024

وكان الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام “الشاباك” قد أعلنا في بيان مشترك منذ تسعة أيام، إطلاق عملية عسكرية “لمكافحة الإرهاب” في مدينتي جنين وطولكرم بالضفة الغربية.

وخلفت عملية الجيش الإسرائيلي المتواصلة منذ ثمانية أيام 34 قتيلا، بينهم 19 في جنين، و8 في طولكرم، و4 في طوباس، و3 في الخليل، ما يرفع حصيلة القتلى في الضفة منذ 7 أكتوبر إلى 685 قتيلا وفق الإحصائيات الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • التمديد لقائد الجيش بحكم المؤكد
  • أوبك: السعودية وروسيا بين الدول التي وافقت على تمديد تخفيضات إنتاجها الطوعية الإضافية بمقدار 2.2 مليون ب/ي
  • بعد إحالته للتحقيق.. تصريحات محامي المساكنة التي أثارت الرأي العام
  • شاهد آثار الدمار الذي خلفه جيش الاحتلال في مدينة طولكرم ومخيمها خلال عمليته العسكرية
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين تنعي المصور التلفزيوني حاتم مأمون الذي مات متأثراً بإصابته في حادث المسيرة التي استهدفت منطقة “جبيت” العسكرية
  • الجيش الإسرائيلي يقرر تمديد عمليته في مخيم جنين
  • التمديد لقائد الجيش...خلاف متجدد مع استمرار الفراغ الرئاسي
  • المرور يكشف عن المخالفات التي يمكن تمديد مهلة سدادها
  • ‏وسائل إعلام إسرائيلية: قائد القوات البرية في الجيش الإسرائيلي أبلغ رئيس هيئة الأركان نيته الاستقالة قريبًا لأسباب شخصية
  • تمديد العملية العسكرية في الضفة الغربية: قرار أمني إسرائيلي