مسقط- الرؤية

تشهد نسخة هذا العام من مهرجان غودوود للسرعة إزاحة الستار عن INEOS Grenadier Quartermaster  الجديدة كليًا في أول ظهور عالمي لها.

وتأتي هذه السيارة الجديدة كليًا من طراز بيك اب مزدوجة المقصورة (Double Cab Pick-Up) و لا تقل قدرة ولا اعتمادية في اقتحام الطرق الوعرة عن مثيلتها في التصميم والتصنيع  Grenadier Station Wagon.

وقالت لين كالدير الرئيسة التنفيذية لشركة INEOS Automotive: "أرى أنها مركبة فائقة المتانة تلائم الطرق الوعرة بشكل لا يُضاهى، ومع ذلك لا تخلو من لمسات تصميمية أنيقة".

ورغم أن المركبة Grenadier Quartermaster تشترك مع مثيلتها Station Wagon  في معظم العناصر الهيكلية والمكونات، فإن هيكلها السُلَّمي الصندوقي بالكامل الذي يمتاز بالقوة والمتانة أطول بمقدار 305 مم، ونتج عن هذا الطول الإضافي تزويد المركبة بحيز تخزين كبير الحجم متعدد الاستخدامات بطول 1564 مم وعرض 1619 مم، ما يجعل من السهل حمل منصة نقالة قياسية بأبعاد 1200 مم x ‏800 مم وفقًا للمقاييس الأوروبية.

ويمكن لمركبة Grenadier Quartermaster أن تتسع لخمسة أشخاص بما لديهم من أحمال مهما كان حجمها، بفضل سعة حمولتها البالغة 760 كجم وقدرتها الهائلة على القطر التي تصل إلى 3500 كجم تمامًا مثل Grenadier Station Wagon، فضلاً عن مجموعة كبيرة من الملحقات، وتزداد المرونة في تخزين الأحمال اليومية مع حلقات التثبيت الأربع على السقف في حيز التحميل (قضبان مساعدة اختيارية) وعمود نقل حركة (Power Take-Off) بقدرة 400 واط، وقضيب تثبيت مدمج، وباب خلفي كبير بعرض 1280 مم يمكنه حمل ما يصل إلى 225 كجم أثناء فتحه.

وجاءت هذه البيك أب مزودة بمحرك بنزين بست أسطوانات من نوع BMW سعة 3 لترات، وناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات من  ZFوتأتي المركبة مزودة بقفل تفاضلي مركزي وعلبة نقل ثنائية السرعات كتجهيز قياسي (تتوفر الأقفال التفاضلية الأمامية والخلفية كتجهيز اختياري).

وترتكز Grenadier Quartermaster أيضًا على نظام التعليق الخماسي الوصلات نفسه المخصص للخدمة الشاقّة من الأمام والخلف، كما تدعمها محاور صلبة من إنتاج شركة Carraro ويكبح جماح هذه المنظومة فائقة الأداء مكابح قوية من Brembo ونظام توجيه بإعادة تدوير الكُرات.

وتتمتع Grenadier Quartermaster بقدرات رائدة في فئتها على الطرق الوعرة، وتمتاز بارتفاع عن الأرض يبلغ 264 مم، وعمق خوض في المياه قدره 800 مم، وزوايا اقتراب وصعود ميل ومغادرة لا مثيل لها في أي مركبة بيك اب من إنتاج آخر.

وسيتم تقديم النموذج في ثلاث إصدارات مع مستويات القطع Standard و Trialmaster و Fieldmaster المتاحة.

ستكون Quartermaster متاحة مع مجموعة كبيرة من الملحقات المخصصة للعملاء الراغبين في تلبية احتياجاتهم على طريقتهم الخاصة، ويمكن تزويد حيز التحميل بإطار قوي وغطاء قماشي مقاوم للمياه أو غطاء منزلق قابل للقفل، في حين تزيد سعة التحميل مع قضبان السقف حيث يمكن إضافة حوامل تثبيت متعددة لحمل مستلزمات الرحلات والمغامرات، مثل صفائح حمل الوقود وسلالم لإخراج المركبة من الغرز في الرمال وكذلك مجارف.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

رسميًا.. كوبرا تزيح الستار عن سيارة تيرامار 2025 الجديدة

تعتبر كوبرا تيرامار 2025 أحدث إضافة إلى عائلة كوبرا من سيارات الـSUV الرياضية، بمحركها القوي وتصميمها الجريء، وتأتي مزودة بأحدث التقنيات مثل نظام الدفع الرباعي.

مواصفات سيارة كوبرا تيرامار 2025

وتعد كوبرا تيرامار وريثة عرش كوبرا اتيكا وسيات تاراكو، وتأتي هذه السيارة بتصميم جريء مستوحى من عالم السباقات، ومزودة بمحرك قوي يضمن أداءً رياضياً لا يضاهى.

مواصفات سيارة كوبرا تيرامار 2025

يتميز التصميم الخارجي للسيارة بمداخل هوائية كبيرة تضفي عليها مظهرًا رياضيًا، مما يعزز الأداء الديناميكي للسيارة ويعمل على تحسين التهوية وتبريد المكابح والمحرك.

وتتميز السيارة بخطوط تصميم حادة وزوايا بارزة تعكس الهوية الرياضية لكوبرا، مع شبكة أمامية جريئة ومصابيح أمامية تعمل بتقنية LED.

ومن الجانب نجد العجلات والتي تأتي بثلاث مقاسات مختلفة حسب الفئة; 18 أو 19 أو 20 بوصة.

أما عن مواصفات المقصورة الداخلية فتأتي السيارة بمقاعد رياضية مُعاد تدويرها، مع عدادات رقمية Digital مقاس 10.25 بوصة وشاشة وسطية مقاس 12.9 بوصة، بالإضافة إلى نظام صوتي مُكوّن من 12 مكبر من Sennheiser.

كما تأتي السيارة بنظام تعليق رياضي يوفر تحكمًا دقيقًا وأداءً ثابتًا على الطريق، ويقع هذا النظام على ارتفاع أقل بمقدار 10 مم مقارنة بالموديلات القريبة، وله ارتفاع أعلى في المقدمة.

ويعتمد النظام على منصة MQB Evo المتطورة من مجموعة فولكس فاجن، والتي تستخدم في العديد من السيارات الحديثة لتحقيق مزيج مثالي من الأداء والكفاءة.

كما تتميز السيارة كذلك بنظام التحكم الديناميكي بالهيكل (DCC)، والتوجيه التدريجي القياسي، ومعزز الفرامل الكهربائي، وفرامل Akebono.

مواصفات سيارة كوبرا تيرامار 2025 محركات سيارة كوبرا تيرامار 2025

أما عن المحركات، فيوجد عدة محركات لتلبية مختلف الأذواق وتأتي كما يلي:

تأتي السيارة بمحرك هجين خفيف eTSI سعة 1.5 لتر بقوة 148 حصان، ويتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيك من 7 سرعات.

كما تأتي أيضا بمحرك بنزين TSI سعة 2.0 لتر تيربو بقوة 201 أو 261 حصان، مقترن بنظام الدفع الرباعي 4Drive.

ومحرك هجين eHybrid قابل للشحن بقوة 201 و 268 حصان على التوالى، مع مدى كهربائي يتجاوز 100 كم وشحن سريع بقدرة 50 كيلووات.

موعد إطلاق سيارة كوبرا تيرامار

من المقرر أنه سيتم تصنيع سيارة كوبرا تيرامار 2025 الجديدة في مصنع أودي في مدينة جيور بالمجر، وستصدر السيارة في الأسواق في الربع الأول من 2025.

اقرأ أيضاًطراز جديد من «السيدان».. مواصفات سيارة نيسان التيما موديل 2025

ذات قدرات كهربائية.. مواصفات سيارة أوبل MOVANO

مقالات مشابهة

  • "أوبن أيه آي" تطلق نماذج ذكاء اصطناعي بقدرات تفكير تشبه البشر
  • كيف ساهمت بصمة في كشف الستار عن جرائم سفاح التجمع.. تفاصيل
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: لإنقاذ الأسرى.. يجب إزاحة نتنياهو من الحكم
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: يجب إزاحة نتنياهو من الحكم
  • رسميًا.. كوبرا تزيح الستار عن سيارة تيرامار 2025 الجديدة