مسقط- الرؤية

وقّع بنك نزوى- البنك الإسلامي الرائد والأكثر موثوقية في سلطنة عُمان- وبالشراكة مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية والشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية تنمية، مذكرة تفاهم لإطلاق صندوق وقفي استثماري مشترك مدرج في بورصة مسقط يعد الأول من نوعه في سلطنة عُمان.

وقع الاتفاقية نيابة عن البنك سيف بن عبدالله الرواحي مساعد مدير عام الاستثمار والخزينة والخدمات المصرفية الحكومية وتمويل المشاريع، وسعادة الدكتور وائل بن سيف الحراصي وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، والدكتورأحمد بن سعيد كشوب رئيس الاستثمارات بالشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية.

وقال سيف الرواحي: " هذا الجهد المشترك لإنشاء صندوق وقفي استثماري هو الأول من نوعه في السلطنة يعكس التزامنا بتعزيز الممارسات الاستثمارية المسؤولة التي تتوافق مع قيم المجتمع ومعتقداته، ومذكرة التعاون تسعى إلى تشجيع الأفراد على تقديم مساهمات فعّالة ذات أثر إيجابي على المجتمع، مع تحقيق عوائد تنافسية عن طريق إستثمارهم في الوقف".

وبهذه المناسبة؛ تم عقد منتدى وقفي شارك فيه بنك نزوى بورقة علمية بعنوان "محددات و مبادئ الاستثمار الوقفي"، قدمها الدكتور محمد فخري صويلح مدير أول التدقيق الشرعي، حيث تناولت الورقة مفهوم الاستثمار الوقفي عند السلف وعرض أدوات الاستثمار الوقفي الحديث وضوابط ومحددات الاستثمار الوقفي الحديث وحوكمة الاستثمار الوقفي الحديث وإدارة المخاطر و الامتثال فيه.

وتهدف المذكرة إلى إيجاد طريقة للأفراد والمؤسسات لاستثمار أموال الوقف الخاصة بهم بطرق استثمارية مُدارة بعناية ومتوافقة مع مبادى الشريعة الإسلامية، على أن يتم إدارج الصندوق الوقفي في بورصة مسقط من أجل توفير فرص جذابة للمجتمع لتوجيه أموال الوقف إلى مؤسسة ذات  اختصاص ليتم إدارتها من قبل خبراء الصناعة بما يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

وسيتولى بنك نزوى دور المستشار الشرعي للصندوق الاستثماري الوقفي المشترك ودور المروّج الرسمي للصندوق عبر القنوات الخاصة بالبنك، كما أنه بموجب مذكرة التفاهم ستتعاون الأطراف لتطوير إطار شامل لإنشاء الصندوق الاستثماري الوقفي المشترك، وستتولى الشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية "تنمية" دور مدير الاستثمار في الصندوق، وستكون وزارة الأوقاف والشؤون الدينية هي المؤسس والمروج للصندوق.

ومن خلال هذا التعاون المشترك، ستشهد السلطنة تحولا جذريا في مجال الاستثمارات الوقفية؛ مما يخلق تأثيرًا إيجابيًا على المستوى المحلي والإقليمي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي

انطلاقًا من العلاقات المتميزة والروابط التاريخية بين البلدين الشقيقين، وقع البنك المركزي المصري والبنك المركزي التونسي، مذكرة تفاهم في المجال المصرفي بما يساهم في تعزيز التعاون بين الجانبين في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك؛ حيث تتضمن تبادل الخبرات في مجالي الاستقرار المالي والسياسة النقدية.
وقع المذكرة  حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، و فتحي زهير النوري، محافظ البنك المركزي التونسي، وذلك بمقر البنك المركزي المصري، بحضور قيادات البنكين.
قال حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري أن "مذكرة التفاهم تعكس العلاقة الوطيدة بين البنك المركزي المصري ونظيره التونسي، وتهدف إلى النهوض بالقطاع المصرفي بالبلدين ودعم الاستقرار النقدي والمصرفي عملًا على تحقيق التنمية المستدامة، وذلك من خلال تبادل الخبرات والتجارب في مجالات العمل المشتركة".
ومن جانبه، قال  فتحي زهير النوري، محافظ البنك المركزي التونسي إن "هذه الاتفاقية تجسد عُمق العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط بين الشعبين الشقيقين، وهي خطوة جديدة نحو تعزيز الروابط المشتركة بين مؤسساتنا المصرفية، وتعكس التزامنا المشترك بتطوير القطاع المالي في بلدينا".
وتهدف مذكرة التفاهم إلى تبادل التجارب والخبرات من خلال عقد ورش العمل والدورات التدريبية والمؤتمرات واللقاءات وتبادل الخبرات في المجالات الفنية وفقًا لاحتياجات الطرفين، خاصة فيما يتعلق بالاستقرار المالي، والتطورات الرقابية، وسياسة سعر الصرف، والموارد البشرية، وكذلك أنظمة التسويات، وأنظمة وخدمات الدفع، والشمول المالي وإدارة النقد والسيولة، والبحوث والنشر والإحصاء، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والرقابة والإشراف على الجهات الخاضعة للبنكين المركزيين، والسياسات والعمليات النقدية، والرقمنة وتحديث نظم المعلومات، بالإضافة إلى الأمن السيبراني وإدارة العمليات المصرفية للحكومة والمؤسسات العامة.
ويُعد توقيع مذكرة التفاهم خطوة إيجابية لدعم أواصر التعاون المشترك بين البلديين الشقيقين، لا سيما في مجال التطوير المصرفي وخاصة في ظل المستجدات والمتطلبات الرقابية الدولية ورقمنة العمليات المصرفية، وذلك في ضوء تسارع وتيرة استخدام التكنولوجيا في مجالات العمل ذات الصلة.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي المصري يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي
  • صندوق الوقف الصحي يُطلق مبادرة “عطاء القطاع الصحي الخاص”
  • مقترح أذربيجاني لإنشاء صندوق سيادي استثماري مع المملكة
  • محافظ «المركزي» يشيد بدور صندوق النقد العربي في مساندة البرامج الاقتصادية
  • محافظ «المركزي» يشيد بدور صندوق النقد العربي في في مساندة البرامج الاقتصادية
  • وزير الثقافة ونظيره الكويتي يوقعّان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثقافي المشترك .. ويزوران معرض الرياض الدولي للكتاب
  • أدنوك للحفر توقع اتفاقية لإنشاء مشروعها المشترك "Turnwell"
  • أدنوك للحفر توقع اتفاقية لإنشاء مشروعها المشترك "Turnwell"
  • البنك المركزي يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي
  • بعد إقراره.. تعرف على التعديلات الكاملة لقانون قادرون باختلاف (تفاصيل)