إنَّه فنان يرى في الفن حالة من الثورة والغضب والاحتجاج والتعبير، وليست مجرَّد كلمات منظومة بصوت رنان يستثير حماسة الجمهور المحبوب. رجل له نظرة وفلسفة خاصة، فلم ير الفن يومًا حالة من حالات الطرب وحسب، سيف مضيء في ظلمات النسيان، وصوت من أصوات نداءات القضيَّة، إنَّه الفنان العربي لطفي بوشناق.

لم يكن ليل الخمييس الفائت يومًا عاديًا على بوشناق ولا جماهير مهرجان قرطاج التونسي، لكنَّه كان عرضًا فنيًّا لرجل صاحب مدرسة فنية أصيلة، تجاوزت موهبة الغناء والطرب، إلى عقول المثقفين، وأبناء الأجيال التي تسعى لحفظ تراث يُخشَى أن يضيع، أو الفكرة الموغوب فيها أن لا تموت.

إحياء مهرجان قرطاج الدولي في تونس

أحيا الفنان التونسي لطفي بوشناق أولى حفلات الدورة الـ58 من مهرجان قرطاج الدولي في تونس يوم الخميس، حيث قدم عرضًا مميزًا يكرم مسيرته الفنية التي تمتد على مدى خمسين عامًا. استمر العرض لمدة ثلاث ساعات، وشهد حضورًا كبيرًا وتفاعلًا ملحوظًا من الجمهور.

عايش لغناياتي

العرض، الذي حمل عنوان "عايش لغناياتي"، أخرجه ابن لطفي بوشناق، عبد الحميد بوشناق. تضمن العرض مشاركة عدد من الفنانين التونسيين، بالإضافة إلى الفنانة اللبنانية ميشلين خليفة، التي غنت مع لطفي بوشناق أغنية "العين اللي ما تشوفكشي" للفنان التونسي الراحل الصادق ثريا.

القضية حاضرة في حفل بوشناق بقرطاج

في إحدى فقرات العرض، ارتدى لطفي بوشناق ربطة عنق مستوحاة من الكوفية الفلسطينية، وفي ختام الحفل تم تكريمه من قبل منصف بوكثير، الوزير المكلف بتسيير وزارة الشؤون الثقافية في تونس.

يحتفل مهرجان قرطاج الدولي هذا العام بمرور 60 عامًا على انطلاقه، وتمتد فعالياته حتى 17 أغسطس المقبل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: لطفي بوشناق مهرجان قرطاج الدولي مهرجان قرطاج الدولي التونسي تونس مهرجان قرطاج لطفی بوشناق

إقرأ أيضاً:

زوجة دانييل كريج تخطف منه الأضواء في مهرجان فينيسيا

رغم وسامته وكاريزما لا تخطئها العين، تنازل الممثل البريطاني دانييل كريج، عن الأضواء على السجادة الحمراء لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لزوجته الساحرة راشيل فايز.

وظهر الممثل، البالغ من العمر 56 عامًا، بإطلالة أنيقة مرتديًا بدلة بيضاء بالكامل وحذاء بني لامع بينما كان يرافق زوجته راشيل، البالغة من العمر 54 عامًا أثناء حضورهما العرض الخاص لفيلمه Queer خلال مهرجان البندقية السينمائي أمس الثلاثاء.

وواصل دانييل الظهور بتسريحة الشعر المشعثة التي كان يظهر بها مؤخرًا، بينما كان يرتدي نظارات شمسية كبيرة الحجم.

 

وفاجأ دانييل معجبيه في الأشهر الأخيرة بقصة شعره الجديدة التي يبدو أنها من أجل التحضير فيلمه القادم Wake Up Dead Man: A Knives Out Mystery، والذي بدأ تصويره في يونيو.

راشيل فايز تخطف الأضواء في البندقية 

ومن ناحية أخرى، أطلت راشيل بإطلالة ساحرة بفستان أزرق لامع بدون حمالات، مع عقد ماسي مبهر.

كما حضرت العرض تايلور راسل، صديقة هاري ستايل السابقة، والتي حطفت بدورها الأضواء بإطلالة أنيقة في مهرجان البندقية السينمائي، حيث حضرت العرض الأول لفيلم Queerبرفقة عدد كبير من النجوم.

 

 

ويأتي فيلم Queer من إخراج لوكا جواداجنينو، وهو مبني على رواية شبه سيرة ذاتية للكاتب ويليام بوروز، ويتولى البطولة دانييلكريج في دور المغترب الأمريكي والمحارب القديم ويليام لي، الذي تجمعه صداقة مع رجل أصغر سنا، يوجين أليرتون (درو ستاركي)، مدمن مخدرات وعسكري سابق في البحرية.

تشير المراجعات الأولية إلى أن رواد السينما سوف يصابون بالصدمة من الطبيعة الصريحة لبعض اللحظات الرئيسية في الفيلم.

 

وقال رئيس مهرجان البندقية السينمائي ألبرتو باربيرا إنه يعتقد أن دانيال قدم "أداء العمر" في فيلم Queer، وأضاف أنه سيتفاجأ إذا لم نر الممثل البريطاني في حفل توزيع جوائز الأوسكار العام المقبل، وسيكون هذا أول ترشيح لجائزة الأوسكار على الإطلاق بالنسبة لدانييل.

ويجري تنظيم مهرجان البندقية السينمائي الدولي في دورته الحادية والثمانين من قبل بينالي البندقية ويقام على ليدو دي البندقية من 28 أغسطس إلى 7 سبتمبر.

 

وستحصل سيجورني ويفر على جائزة الأسد الذهبي المرموقة للإنجاز مدى الحياة خلال المهرجان.

مقالات مشابهة

  • سفراء الرياضة الإماراتية.. عقود من الإبداع والتميز الدولي
  • التشكيل المتوقع لمنتخب تونس أمام مدغشقر في تصفيات أمم أفريقيا
  • موعد مباراة تونس ومدغشقر في تصفيات كأس أمم أفريقيا والقنوات الناقلة
  • المخرجة جيهان إسماعيل تشيد باهتمام ودعم مصر للمسرح التونسي
  • «شجرة اللبان».. مشاركة عمانية في مهرجان المسرح التجريبي
  • تعرف على ساعات النوم التي يحتاجها الجسم مع اختلاف العمر
  • هوامش ومتون الأغاني التي لا تصدأ
  • بأمر البنزرتي.. "نسور قرطاج" يسعى لاغتيال حلم مدغشقر
  • بأمر البنزرتي.. "نسور قرطاج" تسعى لاغتيال حلم مدغشقر
  • زوجة دانييل كريج تخطف منه الأضواء في مهرجان فينيسيا