أصيب  أحد أفراد حرس الحدود في اليونان أصيب، السبت، بإطلاق النار عليه من الجانب التركي من الحدود، وفق ما ذكرته الشرطة المحلية.

وقالت الشرطة اليونانية إن دورية "تعرضت لإطلاق نار من مجهولين من الجانب التركي" قرب بلدة سوفلي، وفق ما نقلته فرانس برس. 

وأضافت الشرطة في بيان أن الحادث وقع خلال "عملية لمنع دخول مهاجرين بطريقة غير شرعية من تركيا".

 

وتم نقل عنصر حرس الحدود إلى المستشفى، لكن لم ترد تفاصيل عن حالته. 

وتعد الحدود اليونانية التركية نقطة عبور  للمهاجرين إلى اليونان، العضو في الاتحاد الأوروبي، خاصة في فصل الصيف عندما تنخفض مياه نهر إيفروس. 

وعام 2020، رأت أثينا أن أنقرة شجعت آلاف المهاجرين على محاولة عبور الحدود إلى اليونان، ما تسبب في اشتباكات استمرت أياما مع حرس الحدود.

ولم يصدر تعليق بالتأكيد أو النفي من الجانب التركي. 

وأتت الأنباء تزامنا بالذكرى الخمسين لغزو تركيا لجزء من قبرص، عد انقلاب قصير بإيعاز من اليونان، فيما ظلت فرص المصالحة بعيدة المنال أكثر من أي وقت مضى، وفق تقرير لرويترز.

وعبّر القبارصة اليونانيون عن حزنهم في حين ابتهج القبارصة الأتراك، اليوم السبت، بهذه الذكرى الخمسين لغزو تركيا لجزء من الجزيرة. 

وتشكل الجزيرة المقسمة عرقيا مصدرا مستمرا للتوتر بين اليونان وتركيا، وكلاهما شريكان في حلف شمال الأطلسي ولكنهما على خلاف بشأن العديد من القضايا.

وانكشفت خلافاتهما، السبت، عندما حضر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عرضا عسكريا احتفاليا في شمال نيقوسيا لإحياء ذكرى اليوم الذي شنت فيه القوات التركية هجوما وصفته بأنه "عملية سلام" في عام 1974. وكان رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس حاضراً في الأحداث في الجنوب، حيث تم إحياء ذكرى الغزو التركي "الهمجي"، على حد تعبير الحاضرين. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: من الجانب الترکی حرس الحدود

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد: توقعات بوصول الصادرات المصرية إلى تركيا لـ1.1 تريليون دولار

قال أيمن غنيم أستاذ الاقتصاد، إنّ زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتركيا يجب النظر إليها في إطار الأهداف العامة للدبلوماسية الاقتصادية المصرية بمؤسساتها المختلفة مثل وزارات الخارجية والتعاون الدولي والاستثمار، إذ أنّ العلاقات المصرية التركية تهدف إلى زيادة الصادرات المصرية للوصول إلى هدف 100 مليار دولار تصدير الذي وضعه الرئيس عبدالفتاح السيسي لمصر، فضلا عن زيادة الاستثمارات الأجنبية في مصر.

العلاقات المصرية مع الدول الأخرى

وأضاف «غنيم»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أنّ مصر تسعى لإقامة علاقات مختلفة مع الدول الأخرى مثل علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية من الجانب الغربي وحلفاؤها مثل بريطانيا وأمريكا الشمالية وأوروبا الغربية، كما أنّها تمتلك علاقات قوية ومتميزة مع الجانب الشرقي متمثل في دول البريكس روسيا والصين.

حجم التعاون الاقتصاد بين مصر وتركيا

وتابع: «مصر وتركيا من أهم الدول الإقليمية على المستوى الاقتصادي»، لافتا إلى أنّ حجم المستوى والتعاون الاقتصادي بين البلدين زاد إلى حد كبير، إذ بلغ حجم الصادرات المصرية إلى تركيا إلى أكثر من تريليون دولار متوقعا وصوله إلى 1.1 تريليون دولار من إجمالي الناتج المحلي في 2024، موضحا أنّ الناتج المحلي هو مجموع السلع والخدمات المنتجة داخل حدود الدولة في العام الواحد، كما أنّ صادرات تركيا بلغت 255 مليار دولار في 2023 وعلى رأسها الصادرات التكنولوجية.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد البرازيلي يعلن طبيعة إصابة ميليتاو​
  • زيارة السيسي إلى تركيا تثير مخاوف اليونان
  • أنباء عن مساع أمريكية لتقديم مقترح جديد لوقف إطلاق النار في غزة
  • آخر تقرير.. إجتماع في أميركا بشأن لبنان وهذا ما قيلَ خلاله!
  • بعد أنباء تربطه باللعب في السعودية.. أوسيمين ينضم لنادي غلطة سراي التركي
  • عاجل| ننشر تفاصيل توقيع مذكرات تفاهم عديدة في حضور الرئيس السيسي ونظيره التركي
  • الرئيس السيسي ونظيره التركي يشهدان التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الطاقة والكهرباء
  • الرئيس السيسي ونظيره التركي يشهدان التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي
  • أستاذ اقتصاد: توقعات بوصول الصادرات المصرية إلى تركيا لـ1.1 تريليون دولار
  • مطالب برلمانية تزامنا مع الدخول المدرسي بصباغة ممرات الراجلين وتعزيز الأمن بمحيط المؤسسات