رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بجميع الجهود التي تصب في تحقيق توافق ليبي يسهل عملية سياسية يقودها ويملك زمامها الليبيون وتفضي إلى إجراء الانتخابات الوطنية، وجددت التأكيد على ضرورة أن تكون أي خطوات من هذا القبيل شاملةً ومتضمنة لمسار واضح نحو الانتخابات.

جاء ذلك في بيان للبعثة، بشأن اجتماع أعضاء مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الذي في العاصمة القاهرة يوم 18 يوليو الجاري.

وشجعت البعثة أعضاء المجلسين المشاركين في اجتماع القاهرة على البناء على ما تم الاتفاق عليه وتوخي مقاربة تشمل الأطراف الليبية المعنية الأخرى حتى تفضي مخرجات اجتماعهم إلى حل قابل للتنفيذ سياسيا.

وذكَّرت البعثة أنها ستواصل بمقتضى التفويض الصادر لها بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2702 (2023)، جهودها من أجل التوصل إلى الاتفاق السياسي الذي تحتاجه ليبيا لمعالجة جميع القضايا الخلافية.

يأتي ذلك في حين، أكد رئيس مجلس النواب عقيلة صالح على ما جاء في بيان اجتماع مجلسي النواب والدولة الذي عقد في القاهرة، ووصفه بالخطوة الإيجابية على الاتجاه الصحيح.

وفي تصريحات نقلها المتحدث باسم مجلس النواب عبد الله بليحق، أكد عقيلة على تنفيذ ما جاء في هذا البيان والبدء في إجراءات تشكيل السلطة التنفيذية الجديدة وفقا للإعلان الدستوري وتعديلاته.

هذا وأكد البيان الختامي لاجتماع القاهرة بين أعضاء مجلسي النواب والدولة على الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة موحدة وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

كما دعا البيان مجلس النواب لفتح باب الترشح لرئاسة الحكومة، والشروع في تلقي التزكيات ودراسة ملفات المترشحين وتقديم خارطة طريق لمجلسي النواب والدولة للحل السياسي.

كما دعا البيان إلى ضمان إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الصادرة عن مجلس النواب توسيع دائرة التوافق ودعوة المجتمع الدولي لدعم التوافق الوطني واحترام إرادة وسيادة القرار الوطني.

البيان أكد أيضا على أهمية المصالحة الوطنية ودعم السلم المجتمعي للوصول إلى الاستقرار وبناء الدولة المدنية الحديثة، واستمرار الحوار الوطني الليبي المباشر.

وأعلن أعضاء مجلسي النواب والدولة في بيانهم عن رفضهم مبدأ الاستيلاء على السلطة بفرض الأمر الواقع، ودعوا الجميع لدعم جهود المجلسين لاستعادة أمن ووحدة البلاد واستقرارها.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الأمم المتحدة البعثة الأممية القاهرة المجلس الأعلى للدولة انتخابات مجلس النواب مجلسی النواب والدولة مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

تأجيل الاتفاق الثلاثي بشأن أزمة المركزي

أعلن ممثل مجلس النواب في اجتماع حل أزمة المركزي الهادي الصغير لليبيا الأحرار تأجيل الاجتماع المخصص لتوقيع الاتفاق إلى وقت لاحق.

وأمس، أعلنت البعثة الأممية تحقيق المجتمعين من ممثلي مجالس النواب والدولة والرئاسي تفاهمات مهمة بشأن سبل حل الأزمة المحيطة بالمصرف المركزي وإعادة ثقة الليبيين والشركاء الدوليين في هذه المؤسسة الحيوية.

وقالت البعثة إن المجلسين اتفقا على رفع ما توافقا عليه إلى المجلسين للتشاور، على أن يتم استكمال المشاورات يوم الثلاثاء، بهدف التوقيع النهائي على الاتفاق.

واستضافت البعثة محادثات منفصلة بين ممثلين عن مجلس النواب و الأعلى للدولة من جهة، وعن المجلس الرئاسي من جهة أخرى حول أزمة المصرف المركزي.

في السياق، نفسه أكد عضو مجلس النواب الهادي الصغير توافق المجتمعين على آلية لحل أزمة محافظ المصرف المركزي ولجنة لفترة معينة لمتابعة أمور المصرف والإجراءات.

وأشار الصغير إلى أن التوافق جاء بعد تقديم تنازلات من الطرفين، وخلص ولأول مرة إلى ضم مجلسي إدارة المصرف المركزي القديم والجديد، وسيعلن عن التوافق يوم غد بعد عرضه على رئاستي المجلسين.

وعن دور البعثة، أوضح الصغير أن دورها اقتصر على تقديم مقترح للأطراف واعتمد بعد الدراسة والموافقة عليه، لافتا إلى أن البعثة حضرت فقط كمراقب للاجتماع.

المصدر: البعثة الأممية + ليبيا الأحرار

الاتفاق الثلاثي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • العبدلي: أزمة المركزي سببها مجلسي النواب والدولة لعدم اتخاذهما أي اتفاق بخصوص المناصب السيادية
  • البيان الثاني لـالمحامين بشأن قانون الإجراءات الجنائية -تفاصيل
  • البعثة الأممية: ممثلا النواب والدولة طلبا 5 أيام مهلة لاستكمال مشاوراتهما والتوصل إلى توافق نهائي
  • المحجوب: أحد اقتراحات البعثة الأممية هو إعادة الكبير لمهامه لمدة شهر لكننا لن نقبل بهذا
  • مجلسا النواب والدولة يتوصلان إلى تفاهمات هامة حول أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • البعثة الأممية: ممثلا النواب والدولة طلبا مهلة 5 أيام لاستكمال مشاوراتهما بشأن أزمة المصرف
  • المحجوب: اختيار محافظ مصرف ليبيا المركزي شأن داخلي ولا علاقة للبعثة الأممية به
  • محافظ السويس يلتقي أعضاء مجلسي النواب والشيوخ 
  • تأجيل الاتفاق الثلاثي بشأن أزمة المركزي
  • البعثة: اتفق ممثلا مجلسي النواب والدولة على المشاورة تمهيدًا للتوقيع النهائي على الاتفاق حول أزمة المركزي