إلى المهندس خالد يوسف سلك: هذا معسكر الجيش.. فهل الدعم السريع معسكركم ؟
كلما تصورت وجود إشارة عقل أو لمحة فطنة فى قيادة تقدم تصدمك الحقيقة البائسة أن هؤلاء القوم يعيشون فى عالم من الخيالات والاوهام ، واخرهم المهندس خالد يوسف سلك فى تغريدة على الفيسبوك ، يساوى فيها ويقارن بين الوطن والمليشيا..

وانطلاقا من ذلك ذهب يعدد مآثر المليشيا وما اسماه (فوضى معسكر القوات المسلحة) .

.
1. قال ان الدعم السريع جاء إلى جنيف بوفد وخطة بينما لم يات معسكر القوات المسلحة بشيء ، وبيان الأمم المتحدة بيننا ، تحدث فيه بتوازن بين الطرفين وتعهداتهما..

ولكن سلك الحزين على كارثة المجاعة والنزوح لم ينظر إلى اسباب النزوح ، ولم يزعجه سرقة ونهب ممتلكات المواطنين من قبل الدعم السريع وحرمانهم من الزراعة وسلب انتاجهم الزراعي بعد حصاده ؟..

لم يزعجه التهجيري القسري للقري فى دارفور وقبل ذلك الإبادة الجماعية ، ولكن لفت انتباهه ورقة تدعو المليشيا فيها إلى فتح ممر ادرى بتشاد دون رقابة..

فى أى برج يعيش هؤلاء..؟
2. وهل هجوم دولة على اخرى تمنع التواصل بينهما ؟ دعك من الدول ، لقد وصفكم حميدتى بأقبح الصفات ، واليوم تتزلفون له رغم كل الجرائم الإنسانية التى ارتكبها ؟.. هذا تفكير طفولى لا يشبه قيادة سياسية ناضجة.. تتناقش الدول ، ألم يهاجم وينتقد أبي احمد الرئيس البرهان ولكنه تراجع وزار السودان وتناقش مع البرهان..؟

3. ليس هناك معسكر للقوات المسلحة وانما معسكر للوطن والدولة السودانية وسيادتها وقرارها ، وهذا معسكر كل الاخيار ، فهل انتم فى معسكر المليشيا ؟.. خاصة وان الأمور فيما يبدو تعجبكم ؟

من الواضح أن حالة الاحباط السياسي سيطرت على عقلية قحت وتقدم ، لكن الأكثر وضوحا تبنيهم كليا لمواقف مليشيا الدعم السريع..


ابراهيم الصديق على
20 يوليو 2024م

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

موقع بريطاني: قوات الدعم السريع تنهب متحف السودان القومي

أفاد موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، نقلا عن هيئة الإذاعة السودانية، بأن قوات الدعم السريع نهبت متحف السودان القومي في العاصمة الخرطوم، وهرّبوا بعض القطع الأثرية إلى خارج البلاد عبر حدودها الجنوبية.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون السودانية، أول أمس الأحد، أن "عملية نهب وتهريب واسعة النطاق" شملت محتويات المتحف. ورغم أن الهيئة لم تحدد أنواع القطع الأثرية التي سُرقت، فإنها أوضحت أن العملية تمت في وقت سابق من هذا العام في المنطقة التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الجنرال إسحاق بريك: استمرار الحرب خطر على إسرائيل وليس على حماسlist 2 of 2رئيس جامعة أميركية يبدي رأيه في الاحتجاجات الداعمة لغزةend of list

وأوضحت في تقريرها أن "صور الأقمار الصناعية أكدت أن شاحنات محملة بمواد غادرت المتحف في وقت مبكر من هذا العام، متجهة نحو الحدود مع جنوب السودان"، وأضاف التقرير أن الشاحنات كانت تحمل معروضات من المتحف.

البيع عبر الإنترنت

ونقل الموقع الإخباري البريطاني عن قناة "إس بي سي"، استنادا إلى مصادر وصفتها بالمطلعة، أن بعض محتويات المتحف عُرضت للبيع عبر الإنترنت وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، رغم أنه من غير الواضح إذا ما كانت المعاملات قد اكتملت.

وقالت القناة الإخبارية إنها حصلت على مقاطع مصورة تؤكد بيع محتويات المتحف، لكن موقع "ميدل إيست آي" أشار إلى أنه لم يتمكن من التحقق بشكل مستقل مما ورد في التقرير.

وسبق أن اتُهمت قوات الدعم السريع بنهب المتحف في أبريل/نيسان 2023، في بداية الحرب، لكنها نفت هذه المزاعم وأصرت على أنها كانت تنفذ مسؤوليتها في حماية المبنى ومحتوياته.

وأظهرت اللقطات -التي أكد موقع ميدل إيست آي أنه اطلع عليها- مداهمة قوات الدعم السريع، العام الماضي، مختبر إم بولهايم للآثار الحيوية في الخرطوم، الذي يحتوي على ما يُعتقد أنها رفات بشرية، وعظام، وهياكل عظمية، يعود تاريخها إلى 3300-3000 قبل الميلاد.

من العصر الحجري

ويعد متحف السودان القومي أحد أكبر وأقدم المتاحف في البلاد، إذ يضم قطعا أثرية من فترات مختلفة من تاريخ السودان، من العصر الحجري إلى العصر الإسلامي.

وقد أدى القتال بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني إلى نزوح أكثر من 10 ملايين شخص، ودفع أكثر من ثلث السكان البالغ عددهم 48 مليون نسمة إلى حافة المجاعة، وفق الموقع البريطاني.

واتهمت جماعات حقوق الإنسان قوات الدعم السريع بارتكاب عديد من الفظائع ضد المدنيين في السودان، بما في ذلك القتل غير القانوني والاغتصاب والتطهير العرقي.

وفي مايو/أيار الماضي، قالت هيومن رايتس ووتش إن العنف الذي ارتكبته مليشيات قوات الدعم السريع في إقليم دارفور غربي السودان قد يرقى إلى إبادة جماعية ضد قبيلة المساليت.

مقالات مشابهة

  • البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع جماعة إرهابية
  • البرهان: نطالب بتصنيف الدعم السريع "مجموعة إرهابية"  
  • اشتعال الحرب في السودان من جديد وتصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • مستشار قائد الدعم السريع: مقاتلين من دولة عربية انضموا إلى الجيش السوداني
  • مرشح رئاسيات الجزائر يوسف أوشيش للجزيرة نت: نأمل حياد الجيش وهذه تعهداتي
  • تصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني و«الدعم السريع» .. مقتل وإصابة عشرات المدنيين… وسكان دارفور يطالبون بحظر طيران ولجنة تحقيق دولية
  • اشتباكات بين قوة من مليشيا الدعم السريع من أبناء الرزيقات ومجموعة اخري من أبناء قبيلة رفاعة
  • صالون أوبرا دمنهور الثقافي يستضيف الكاتب يوسف القعيد
  • موقع بريطاني: قوات الدعم السريع تنهب متحف السودان القومي
  • مواجهات بين الجيش والدعم السريع في شرق النيل