ركزت صحيفة الرياض السعودية في افتتاحيتها، لعددها الصادر اليوم الثلاثاء، على احتفاظ المملكة بتراث ثقافي ضخم ومتنوع، يعكس عُمق التاريخ السعودي، ويوثق ما شهدته الحُقب الزمنية، وهو ما دفع الجهات المعنية في البلاد للعمل الممنهج، من أجل الحفاظ على هذا التراث من الضياع والتشويه، إيماناً من ولاة الأمر بأن التراث جزء لا يتجزأ من هوية المملكة، يبعث على فخر واعتزاز المواطنين، كما أنه يعتبر مخزوناً وطنياً تتوارثه الأجيال.

وأضافت "يقيناً، يحظى التراث السعودي بدعم غير محدود من كل القطاعات المعنية، وقد بلغ هذا الدعم ذروته في سنوات رؤية "2030" التي أدركت في وقت مبكر أهميته، وأهمية استثماره وتوظيفه في صورة مشروعات، ذات صبغة اقتصادية، بما يضمن تعريف العالم بتراثنا الوطني، مع ابتكار برامج للحفاظ على هذا التراث.

وأشارت الصحيفة الى انه منذ عقود طويلة لم تبخل قيادة المملكة في توفير كل الإمكانات والموارد والبرامج اللازمة من أجل الحفاظ على التراث السعودي، وتطويره ضمن خطة المملكة الطموحة، نحو إعادة الحياة لكل ما يتعلق بتراثنا الحضاري.

واستطردت: لم يكن غريباً على هيئة التراث أن تعزز برامجها للمحافظة على التراث الوطني، من خلال العمل على مشروع استراتيجية التراث الحديث، باعتباره مرحلة رئيسة من خطة عمل مبادرة التراث الحديث، التي تم إطلاقها نوفمبر الماضي، وتُعنى الخطة بالمحافظة على معالم التراث المعماري ذات الأهمية، وتُمثّل عناصر رئيسة شكّلت ذاكرة وتاريخ العمارة والعمران في المملكة في فترة زمنية ماضية.

ولفتت الصحيفة السعودية الى أن المبادرة تأتي ضمن رؤية هيئة التراث التي تتجلى في الاحتفاء بالتراث كثروةٍ ثقافية، وانطلاقاً من رسالتها في حماية وإدارة وتمكين الابتكار والتطوير المستدام لمكونات التراث الثقافي، وتُمثّل المبادرة استجابةً للأهمية القصوى في جهود المحافظة على مكونات وعناصر ومباني التراث العمراني الحديث.

وفي ختام افتتاحيتها ذكرت أن “ما يبعث على الاطمئنان أن المبادرة تعتمد استراتيجية مستقبلية، تتضمن المسارات ذات العلاقة بمنظومة توثيق مباني ومواقع التراث الحديث في مناطق المملكة، والمحافظة عليها وتنميتها، مثل مسارات حصر القائمة الأولية وتصنيفها، والتوثيق المعماري والعمراني، والتسجيل والترميز، والترميم، وإعادة التأهيل، والتنمية والاستثمار، إلى جانب الإدارة والتشغيل”.

 

وركزت صحيفة الجزيرة على إعلان شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو السعودية»، عن نتائج الربع الثاني والنصف الأول من عام 2023م، والذي حققت من خلاله الشركة ربحية وتدفقات نقدية قوية مستندة على تكلفة إنتاجها المنخفضة وموثوقية إمداداتها العالية، مبينة أن صافي الدخل بلغ 112.8 مليار ريال (الربع الثاني)، و232.4 مليار ريال في (النصف الأول).

وأشارت «أرامكو السعودية» إلى أن التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل بلغت 126.1 مليار ريال في (الربع الثاني)، التي بلغت 274.7 مليار ريال في (النصف الأول)، في حين أن التدفقات النقدية الحرة بلغت 86.8 مليار ريال في (الربع الثاني)، و202.7 مليار ريال في (النصف الأول)، إضافة إلى انخفاض نسبة المديونية التي وصلت إلى -10.5 % مع استمرار تعزيز المركز المالي.

وأفادت بتحقيق أرباح مستدامة ومتزايدة وتوزيعات أرباح أساسية عن الربع الأول من عام 2023 قدرها 73.2 مليار ريال، التي دُفعت في الربع الثاني، بزيادة قدرها 4 % على أساس سنوي، كما ستُدفع توزيعات أرباح عن الربع الثاني من عام 2023 قدرها 73.2 مليار ريال في الربع الثالث، مبينة اعتزام الشركة توزيع أرباح مرتبطة بالأداء على فترة ستة أرباع تبدأ من الربع الثالث من عام 2023 حيث يبلغ أول توزيع حوالي 37.0 مليار ريال في الربع الثالث من عام 2023 وذلك بناءً على النتائج السنوية الكاملة لعام 2022 ونتائج النصف الأول من عام 2023. وبينت الشركة أن تطوير أعمال التنقيب والإنتاج عن النفط الخام والغاز يمضي قدمًا ويشمل زيادة إنتاج النفط الخام في حقول المرجان، والبري، والدمام، والظلوف، كجزء من إجراءات زيادة الطاقة الإنتاجية على نطاق واسع، كما تتقدم إستراتيجية النمو في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق مع ترسية عقود الهندسة والمشتريات والبناء في مجمع أميرال للبتروكيميائيات بقيمة 41.3 مليار ريال، وإرسال شحنات معتمدة من الأمونيا منخفضة الكربون إلى الأسواق الرئيسة لدعم تطوير خيارات نزع الكربون.

وقال رئيس «أرامكو السعودية» وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين بن حسن الناصر:» إن نتائجنا المالية القوية تعكس مرونتنا وقدرتنا على التكيف خلال تقلبات السوق، كما نواصل إظهار قدرتنا على المدى البعيد لتلبية احتياجات العملاء في مختلف أنحاء العالم بمستويات عالية من الموثوقية، وبالنسبة لمساهمينا، فإننا نعتزم البدء في توزيع أول أرباح مرتبطة بالأداء في الربع الثالث». وأضاف الناصر: «تظل نظرتنا على المدى المتوسط إلى البعيد دون تغيير، ومع الانتعاش المتوقع للاقتصاد العالمي على نطاق واسع، إلى جانب النشاط المتزايد في قطاع الطيران، فإن استمرار الاستثمارات في مشاريع الطاقة ستكون ضرورية لحماية أمن الطاقة».

وأكد رئيس «أرامكو السعودية» مواصلة العمل في أكبر برنامج إنفاقٍ رأسمالي في تاريخ الشركة، بهدف زيادة القدرة على إنتاج النفط الخام والغاز وتوسيع الأعمال في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق من خلال مشاريع البتروكيميائيات، مثل توسعة مصفاة ساتورب بقيمة 41.3 مليار ريال مع شركة توتال إنيرجيز، وذلك مما يُعد ضروريًا لتلبية الطلب في المستقبل.

وقال المهندس الناصر: «ما نزال متفائلين بشأن إمكانات التقنيات الجديدة لتقليل الانبعاثات من أعمالنا التشغيلية، وأن شحنات الأمونيا الزرقاء الأخيرة إلى آسيا تسلّط الضوء على اهتمام السوق المتزايد بإمكانات حلول الطاقة البديلة منخفضة الكربون»

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اقتصاد العالم التاريخ السعودي الرياض السعودية النفط الخام أرامکو السعودیة ملیار ریال فی الربع الثانی النصف الأول من عام 2023 فی الربع

إقرأ أيضاً:

أرامكو السعودية تكمل إصدار صكوك دولية بـ3 مليارات دولار

مقالات مشابهة موعد انتهاء توقيت صيفي 2024.. وهذه خطوات تغيير الساعة في الهاتف

‏51 دقيقة مضت

أسعار الذهب ترتفع 6 دولارات وسط ترقب بيانات أميركية

‏ساعة واحدة مضت

آخر تحديث .. سعر الريال السعودي مقابل الدولار اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024

‏ساعتين مضت

حالة الطقس اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024 في مصر ودرجات الحرارة المتوقعة

‏ساعتين مضت

إستراتيجية تركيا للغاز المسال وعلاقة الجزائر.. خبيران يحللان المشهد لـ”الطاقة”

‏ساعتين مضت

طاقة الرياح البحرية في رومانيا تترقب مشروعات جديدة بقدرة 7 غيغاواط

‏6 ساعات مضت

أعلنت أرامكو السعودية، اليوم الخميس 3 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، إكمال إصدار صكوك دولية بقيمة 3 مليارات دولار أميركي على شريحتين.

يأتي إصدار عملاقة النفط السعودية، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والبتروكيماويات، للصكوك في إطار خطّتها لتنويع مصادر تمويلها؛ لدعم مشروعاتها الاستثمارية.

ويشمل الإصدار، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، شريحتين من الصكوك المقوّمة بالدولار الأميركي، الأولى لأجل 5 سنوات والثانية لأجل 10 سنوات.

جاء طرح صكوك أرامكو السعودية بعد نحو شهرين من جمع أرامكو نحو 6 مليارات دولار من طرح سندات دولية عبر 3 شرائح، من خلال البرنامج العالمي للسندات متوسطة الأجل الخاص بالشركة.

تفاصيل طرح الصكوك

انقسمت شرائح الصكوك التي طرحتها أرامكو السعودية على:

1.5 مليار دولار، بآجال 5 سنوات مستحقة في عام 2029، بمعدل ربح سنوي قدره 4.25%.1.5 مليار دولار، بآجال 10 سنوات مستحقة في عام 2034، بمعدل ربح سنوي قدره 4.75%.

حُدد سعر الإصدار في 25 سبتمبر/أيلول 2024، وطُرحت الصكوك في سوق لندن للأوراق المالية، وفق بيان أرامكو السعودية.

وبدأت عملاقة النفط السعودية، يوم الثلاثاء 24 سبتمبر/أيلول (2024)، في إصدار صكوك مقوّمة بالدولار بحدّ أدنى 200 ألف ومضاعفات متكاملة بقيمة ألف دولار الزائدة عن ذلك المبلغ، وفقًا لظروف السوق.

وشهد إصدار صكوك أرامكو إقبالًا واسعًا، إذ بلغ حجم الطلب 6 أضعاف حجم الإصدار المستهدف.

تم تسعير الشريحتين بشكل إيجابي، محققًا علاوة إصدار سالبة للصكوك الجديدة، ما يعكس قوة المركز الائتماني لأرامكو السعودية.

طرح أرامكو

يأتي الإصدار الناجح في إطار جهود أرامكو لتنويع قاعدة مستثمريها وتعزيز السيولة بشكل أكبر، بالإضافة إلى إعادة تأسيس منحنى العائدات على الصكوك.

وقال النائب التنفيذي للرئيس وكبير الإداريين الماليين في أرامكو، زياد المرشد: “بعد الإقبال الكبير الذي شهده إصدار أرامكو للسندات في يوليو/تموز 2024، شكّلت عملية إصدار الصكوك فرصة للتواصل مع قاعدة أوسع من المستثمرين”.

وأضاف: “مثّل الطلب العالي على الصكوك انعكاسًا لمستوى الملاءة المالية الفريدة لأرامكو السعودية، والتي تستند إلى ميزتها التنافسية وسجلها الموثوق في تحقيق المرونة المالية عبر مختلف دورات الأسواق”.

وقصرت شركة النفط السعودية طرح الصكوك الدولية على المستثمرين المؤهلين في الدول التي جرى فيها الطرح، وفقًا للأنظمة واللوائح المعمول بها في تلك الدول.

وكانت أرامكو قد جمعت 6 مليارات دولار من بيع سندات على 3 شرائح في يوليو/تموز، بآجال استحقاق 10 و30 و40 عامًا للمرة الأولى منذ 3 سنوات.

وتهدف أرامكو السعودية إلى مواصلة تعزيز مكانتها المالية القوية، بالإضافة إلى المحافظة على تصنيف ائتماني قوي عبر مختلف دورات الأسواق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي
  • 10.5 مليار ريال مساهمة المؤسسات الخاصة النشطة في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية
  • أرامكو السعودية تستكمل إصدار صكوك دولية
  • أرامكو السعودية تكمل إصدار صكوك دولية بـ3 مليارات دولار
  • القطريون ينفقون 7.2 مليار دولار على السياحة بالخارج في 6 أشهر
  • 1,285 مليار ريال نفقات و1,184 مليار ريال إيرادات..”تمهيدي ميزانية 2025م”: السعودية.. مركز مالي قوي ومرونة في مواجهة المتغيرات
  • 207 ملايين عملية نقاط بيع في المملكة بقيمة تجاوزت 13 مليار ريال خلال أسبوع
  • «المركزي»: تحويلات المصريين بالخارج تصل إلى 7.5 مليار دولار في الربع الثاني من 2024
  • المالية تعلن البيان التمهيدي لميزانية العام المالي بنفقات تقدر بـ 1,285 مليار ريال وإيرادات بـ 1,184 مليار ريال
  • بتداولات بلغت قيمتها 8.7 مليار ريال.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا 45.67 نقطة