صحيفة الجزيرة:
2024-09-06@05:16:50 GMT

إسرائيل تفتح جبهة في اليمن

تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT

فتحت إسرائيل جبهة لها في اليمن حين شنت مقاتلات إسرائيلية أمس قرابة 10 غارات جوية على عدة مواقع حوثية في الحديدة أبرزها الميناء.
وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن قصف أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن، وذلك بعد تبني هؤلاء المتمردين هجوما بمسيرة الجمعة الماضي أسفر عن مقتل شخص في تل أبيب.
وقال الجيش في بيان له: إن مقاتلات إسرائيلية قصفت أهدافا عسكرية لنظام الحوثيين الإرهابي في منطقة ميناء الحديدة في اليمن ردا على مئات الهجمات التي طاولت دولة إسرائيل في الأشهر الأخيرة.


من جهته قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو :”لا يوجد مكان لن تصل إليه ذراعنا” ، وأضاف أن الميناء الذي هاجمه الجيش الإسرائيلي في اليمن ليس ميناءً بريئاً بل يُستخدم في أغراض عسكرية، وبين أن إسرائيل هاجمت ميناء يستخدم لدخول أسلحة من إيران، وقال: “سندافع عن أنفسنا بكل الطرق”.
من جانبه قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت: إن إسرائيل قصفت الحوثيين في اليمن لتوجيه رسالة معينة كرد على ضرب تل أبيب بمسيرة أدت إلى مقتل إسرائيلي وإصابة ثمانية آخرين.
وقال غالانت:” النيران المشتعلة حاليا في الحديدة يُمكن رؤيتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط والمغزى واضح”.
وأضاف بالقول: “الحوثيون هاجمونا أكثر من 200 مرة، وفي المرة الأولى التي ألحقوا فيها الأذى بمواطن إسرائيلي، قمنا بقصفهم، وسنفعل ذلك في أي مكان إذا اقتضت الضرورة”.
من جهته أوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري أن الغارات استهدفت في منطقة الميناء بنى تحتية مزدوجة الاستخدام للإرهاب، ومن بينها بنية تحتية في مجال الطاقة.
وقال: “على مدار الأشهر الأخيرة استهدف الحوثيون عشرات السفن، وألحقوا أضراراً في مسارات الملاحة البحرية العالمية.. وتوجيه وتمويل إرهاب الحوثيين من قبل إيران يضر بحرية الملاحة وموانئ المنطقة وقناة السويس والتجارة العالمية كلها”.
وأضاف أن ميناء الحديدة يُستخدم كطريق إمداد رئيسي لإيصال الأسلحة الإيرانية من إيران إلى اليمن، بدءاً بالمُسيّرة التي استخدمت في الهجوم صباح الجمعة في تل أبيب، وأكد أن ضربات السبت “نفذها الجيش الإسرائيلي بمفرده”، مردفاً أن إسرائيل “أبلغت أصدقاءها” بالأمر.
وأضاف بالقول: “في غارات “اليوم” أمس لم تنته المعركة.. فالإرهاب الإيراني ووكلاؤه على جميع الحدود سوف يُجبرنا على مواصلة حماية دولتنا والعمل حيثما يتطلب ذلك”.
في غضون ذلك توعد عضو المكتب السياسي للحوثيين بأن الغارات الإسرائيلية التي استهدفت ميناء الحديدة في اليمن ستُقابل بالتصعيد، مؤكدا أن إسرائيل ستدفع ثمن هذه الضربات -على حد قوله-، وأضاف عبر منصة “إكس”:”إن تل أبيب ستدفع ثمن استهداف منشأة مدنية، وسنُقابل التصعيد بالتصعيد”.
في واشنطن، أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي أن الولايات المتحدة لم تشارك في الضربات الإسرائيلية على أهداف للحوثيين في ميناء مدينة الحديدة اليمنية، وقال: إن إسرائيل لم تُنسق مع الولايات المتحدة بشأن الضربات على الحديدة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية فی الیمن تل أبیب

إقرأ أيضاً:

إيان ماكيلين: على صناع سيد الخواتم الإسراع إذا كانوا يريدون عودته بدور غاندالف

(CNN)-- يرغب السير إيان ماكيلين في تكرار دور "غاندالف"، في سلسلة "سيد الخواتم"، لكن يجب أن يحدث ذلك قريبًا، بحسب قوله.

وقال الممثل البالغ من العمر 85 عاماً لمجلة "Big Issue": "أخبروني أنه سيكون هناك المزيد من الأفلام وسيشارك فيها غاندالف، ويأملون أن ألعب دوره". وأضاف "متى؟ لا أعرف. ما هو السيناريو؟ لم يتم كتابته بعد. لذا من الأفضل أن يكونوا سريعين!"

وسقط ماكيلين في حزيران/ يونيو الماضي أثناء عرض مسرحية"Player Kings"، وهي نسخة جديدة من مسرحية "هنري الرابع" لشكسبير، في لندن, وتساءل في حديثه للمجلة، عما إذا كان السقوط قد حدث لأنه كبير في السن، قائلاً: "أحاول فقط إقناع نفسي بأنه كان مجرد حادث".

وأضاف: "أشعر بالضعف الجسدي، ولهذا أمارس التمارين الرياضية"، "وبالطبع، الأمر عاطفي. نحن جميعًا نتعثر طوال حياتنا، ولكن عندما تصل إلى عمري، لا يمكنك دائمًا النهوض مرة أخرى".

وظهر الممثل الأسطوري في العديد من أفلام  سلسلة "سيد الخواتم"، وقال: "عادةً ما أعمل أو أستعد للعمل، كنت أفعل القليل من ذلك، وأتساءل ما هي الخطة الأفضل".

وأعلن ماكيلين أنه سيأخذ إجازة لبقية العام، "ليس لأنني بحاجة لذلك، فقط لأنني أريد ذلك"، بحسب قوله

مقالات مشابهة

  • فيما سونيون النفطية لا تزال تحترق بالبحر الأحمر.. مشرف حوثي يتسبب بكارثة وشيكة لسفينة غاز في ميناء الحديدة
  • صحف عالمية: نتنياهو غير معني بعودة الأسرى وواشنطن متواطئة في قتل الفلسطينيين
  • اليمن.. مصرع وإصابة 129 شخصا جراء الأمطار الغزيرة والسيول في محافظة الحديدة
  • مسؤول إسرائيلي: تل أبيب توافق على الانسحاب من فيلادلفيا في المرحلة الثانية من الصفقة
  • عام على زلزال المغرب.. والمتضررون ينتظرون
  • مذبحة في نيجيريا.. مقتل 37 قروياً على الأقل في هجوم مسلحين من بوكو حرام
  • القاهرة الإخبارية: إسرائيل تفتح جبهة قتال بالضفة الغربية بذريعة القضاء على المقاومة
  • اليمن: ارتفاع عدد ضحايا سيول الحديدة إلى 95
  • إيان ماكيلين: على صناع سيد الخواتم الإسراع إذا كانوا يريدون عودته بدور غاندالف
  • السيول العارمة ترفع حصيلة الضحايا في الحديدة غربي اليمن.. تواصل أعمال الإغاثة