افتتح المطران جورج شيحان مطران أبرشية القاهرة المارونية لمصر والسودان والزائر الرسولي على شمال افريقيا ورئيس مجلس أمناء المركز الثقافي اللبناني الماروني، اليوم السبت، لقاء جديد، لصالون، المركز الثقافي، اللبناني الماروني، بعنوان " البطريرك الحويك: حائك أساسات أبرشية القاهرة المارونية لمصر والسودان "، وجاءذلك بمقر المركز بالإسكندرية.

 وقال المطران "جورج شيحان"، "برؤية نبوية أردت أيها البطريرك العظيم المكرم "مار إلياس بطرس الحويك" أن يكون لأرض الكنانة، مصر العريقة في التاريخ، مصر الفراعنة، وأرض العائلة المقدسة، كيان كنسي، نيابة "بطريركية" وأسقف راع يتولى شئونها يتزامن مع تأسيس نيابة "بطريركية" في القدس ونيابة "بطريركية" في باريس.

 وتحدث عن أرادته وفق رؤية الكنسية لمتابعة شئون أبناء الكنيسة المارونية، إن في النطاق البطريركي أو في عالم الانتشار  مشيرًا إلى بداية المسيرة الرعوية في مصر وعَمُر البنيان متحدثًا اليه "لأنك كنت تعلم ان الرعية دون راعي هي كالخراف التي لا راعي لها وإننا لا ننسى أن الرهبنة المارونية المريمية هي التي كانت ترعى شئون الموارنة في أماكن تواجدهم منذ سنه 1745 ومع أول راهب أتى مدينة دمياط الأب موسى هيلانة ليهتم بشؤون الموارنة الذين تواجدوا بعد ذلك في الإسكندرية، طنطا، الزقازيق، الإسماعيلية، بورسعيد والقاهرة.

لقد جلس على أول كرسي للنيابة البطريركية المثلث الرحمة المطران يوسف دريان في منطقة الظاهر – القاهرة، وجمع الرعية وابتدأ يزرع الأساسات للبشر والحجر وإرتفع بنيان الكاتدرائية وكانت على إسم العائلة المقدسة وبوركت في غرّة شهر إبريل نيسان 1909 بدعم كريم من أبناء الطائفة مُجتمعين بكل سخاء وكرم يتقدمهم الكونت خليل صعب.

إنطلقت النيابة البطريركية المارونية في القاهرة بقواعد ثابتة وإرادة صلبة لأبنائنا الموارنة الذين كانوا وما زالوا أصحاب غيرة وحمية رغم انتشارهم في السنين الأخيرة وتوزُعهم في محطات عديدة، في القاهرة وضواحيها، حتى العاصمة الإدارية الجديدة، التي إنطلقت مؤسساتها وأمنيتها وكل التصاميم الهندسية بهمة وإرادة صلبة من رئيس البلاد عبد الفتاح السيسي الذي سيسطّر التاريخ انجازاته لتظهر مصر بوجهها الحضاري، والسياسي، والاجتماعي، والتربوي، لتواكب الحداثة وتكون رائدة في محيطها العربي والأفريقي.

وأوضح "المطران" رسالة الكنيسة المارونية في مصر بما تحمل من تراث وأنها مسئوليتهم،قائلًا "حملنا مشعلها منيرًا بأضواء متلألأة أمانة للمستقبل وشهادة لأرواح الأباء القديسين والرعاة الذين زرعوا بعرق الجبين، وإجتهدوا من أجل الحفاظ على الدور الماروني الفاعل والمثمر، وخاصة أن مصر قد شهدت عبر تاريخها دورًا متميزًا لكثير من الأدباء والشعراء ورجال الصحافة، ورجال أعمال لبنانيين، طبعوا الحياة المصرية وأغنوها بالحضارة اللبنانية التي تشابكت في تناغم بديع مع الحضارة المصرية لمزيد من الغنى والتطور الإنساني والثقافي  والحضاري".

وتوجه المطران إلى هدف وأهمية موضوع الصالون في هذه المرة قائلًا "أردنا بالتعاون مع حضرة الخوري ان يسطّر تاريخ أبرشية القاهرة المارونية وليظهر بأكثر فاعلية الوجود الماروني في مصر والرسالة الروحية والثقافية والإجتماعية، وتسجّل مجريات مسيرتها منذ سنه 1904 حتى يومنا هذا.

 وأردف حديثه عن التعاون مع الدكتور "ميشال قنبر" والبطريرك الحويك  "الأرشيف الخاص بالأبرشية من محفوظات البطريركية المارونية في "بكركي" لبنان، وقد صدر الكتاب بعنوان "البطريرك الحويك حائك أساسات أبرشية القاهرة المارونية".

 وأشار المطران إلى أصدار  كتاب جديد خلال هذه الفترة عن "البطريرك الحويك" في الصحافة المصرية، يحمل في طياته ما وردت في الصحافة المصرية من متابعة صحفية، ومجريات الحركة الرعوية التي قام بها البطرير الحويك في مصر".

وابتدأ العمل لنقف أمام محطات مُستنيرة من تاريخ هذه الابراشية العزيزة، وأمام رجالات روحيين ومدنيين عِظام سطّروا أيامها وسنيها. وقد تعاقب على رعاية وتدبير شؤون النيابة البطريركية، والتي من منتصف الأربعينيات ومع تزايد أبنائنا الموارنة وبسعي من المثلث الرحمة المطران العلّامة بطرس ديب، أصبحت أبرشية ذات كيان مستقل، أساقفة رُعاة أجلاء، حملوا المشعل واجتهدوا في خدمة التدبير والتعليم والتقديس مقدمًا التحية، لكل من عمل وساهم في بناء هذا التاريخ أحياء وأموات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاسكندرية اليوم السبت العائلة المقدسة المركز الثقافي بناء الكنيسة في التاريخ المطران جورج شيحان الكنيسة المارونية المركز الثقافي اللبناني فی مصر

إقرأ أيضاً:

أمل كلوني تخطف الأنظار بإطلالتها رغم فشل فيلم زوجها

تألقت أمل كلوني بينما كانت ترافق زوجها جورج كلوني عائدين إلى الولايات المتحدة من مهرجان فينيسيا، أمس الثلاثاء.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تألقت المحامية الدولية لحقوق الإنسان، البالغة من العمر 46 عامًا، بإطلالة ساحرة مرتدية جمبسوت برتقالي اللون عندما ظهرت تستقل قاربًا نهريًا مع جورج كلوني ، البالغ من العمر 63 عامًا. 

ونسقت أمل إطلالتها مع حذاء بكعب ذهبي وحقيبة يد بيضاء من برادا، حيث ظهرت تتوكأ على يد زوجها بينما تركب القارب في اتجاههما إلى المطار.

وعلى الناحية الأخرى، ارتدى جورج قميصًا أزرق داكنًا مع بنطال بني فاتح. 

 

وكان الثنائي يغادر المهرجان بعد الترويج لفيلمه الجديد "الذئاب"، الذي تعرض لانتقادات لاذعة من النقاد، الذين وصفوه بأنه فيلم فاشل يستحق نجمة واحدة و"كوميديا ​​لا تطاق".

ميزانية ضخمة وقصة تفتقر إلى حبكة 

ويروي فيلم Wolfs، الذي تبلغ تكلفته 200 مليون دولار، والمقرر عرضه في دور العرض السينمائي في 20 سبتمبر، قصة جورج وبراد بيت وهما مجبران على العمل معًا على مضض "لإصلاح" مشكلة تنشأ عندما تستيقظ المدعية العامة الصارمة في مكافحة الجريمة لتجد شابًا ميتًا في العشرينات من عمره كانت تقضي معه علاقة لليلة واحدة. 

لكن النقاد يقولون إن الفيلم - الذي حقق ميزانية قياسية بالنسبة لأي فيلم متاح عبر الإنترنت - فشل، حيث وصفه سيدانت أدلاخا من IGN بأنه "فيلم طلابي أنيق عن مراهق ثري."

وكتب زان بروكس من صحيفة الجارديان أيضًا  أن المخرج جون واتس، الذي حقق ثروة من ثلاثية سبايدر مان في عالم Marvel السينمائي، أن فيلم ولفيز فشل بجدارة,

ووصف روبي كولين من صحيفة التلجراف الفيلم بأنه "باهت"، وكتب: "اشتكى جورج كلوني مؤخرًا من أن كوينتين تارانتينو لا يعتبره نجمًا سينمائيًا . وإذا صنع المزيد من الأفلام مثل هذا، فسوف يثبت كلوني قريبًا أن تارانتينو على حق". 

 

ويرى باري ليفيت من موقع ديلي بيست أن كل النكات تدور حول فكرة واحدة وهي أن أياً من الشخصيتين لا يريد العمل مع الآخر، إذ كتب  ليفيت: "إن فيلم كلوني وبيت في فيلم Wolfs يعكس طابع أفلام المراهقة."

مقالات مشابهة

  • الأنبا باخوم يفتتح العام الدراسي بمدارس سان جورج بمصر الجديدة
  • المطران عطالله حنا: دعم الإمارات لغزة "لا يُقدر بثمن"
  • جوج وسوف يحيي حفلا غنائيا ضخم في العراق
  • الأنبا بشارة يترأس اليوم الثالث من ندوة الكهنة المتزوجين
  • «القاهرة الإخبارية»: لقاء السيسي ونظيره التركي هدفه تعزيز العلاقات الثنائية
  • الخامسة منذ 12 عاما.. تاريخ لقاءات الرئيس السيسي وأردوغان
  • أمل كلوني تخطف الأنظار بإطلالتها رغم فشل فيلم زوجها
  • جورج كلوني وبراد بيت« نادلان» في مطعم
  • وزير الثقافة يستقبل سفير اليابان في القاهرة لبحث تعزيز التعاون الثقافي
  • وفاة الشاعر والأديب جورج شكّور