الحرة:
2024-09-06@04:28:03 GMT

إسرائيل تكشف تفاصيل ضربة اليد الطويلة في اليمن

تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT

إسرائيل تكشف تفاصيل ضربة اليد الطويلة في اليمن

كشف الجيش الإسرائيلي أن العملية التي نفذت في اليمن، السبت، أطلق عليها "اليد الطويلة" واستهدفت البنية التحتية للحوثيين ولم تكن موجهة ضد الشعب اليمني.

وفي سلسلة تغريدات على صفحته بمنصة "إكس" قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن "اليد الطويلة" ضربت أهداف الحوثيين في ميناء الحديدية في اليمن.

#عاجل ???? اسم العملية لضرب أهداف الحوثيين في ميناء الحديدية في اليمن: #اليد_الطويلة

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) July 20, 2024

وأشار أدرعي إلى أن اليمن "دولة كبيرة لكن الإرهاب الحوثي يسيطر على جزء منها"، مشددا على أن إسرائيل " ليس لها أي نية لضرب الشعب اليمني" وأن تحركها "ضد الإرهاب الحوثي فقط" بحسب تعبيره.

وكشف أن الغارة استهدفت في منطقة الميناء "بنى تحتية مزدوجة الاستخدام للإرهاب ومن بينها بنية تحتية في مجال الطاقة". 

#عاجل #اليمن هي دولة كبيرة لكن الارهاب #الحوثي يسيطر على جزء منها. ليست لدينا أي نية لضرب الشعب اليمني. نحن نعمل ضد الإرهاب الحوثي فقط.

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) July 20, 2024

وعلى مدار الأشهر الأخيرة استهدف الحوثيون عشرات السفن وألحقوا أضرارًا في مسارات الملاحة البحرية العالمية، بحسب أدرعي، مضيفا " يتم توجيه وتمويل إرهاب الحوثيين من قبل إيران وهو يضر بحرية الملاحة وموانئ المنطقة وقناة السويس والتجارة العالمية كلها". 

ودعا أدرعي دول العالم التي تتضرر من "إرهاب الحوثي" الموجه من قبل إيران، بحسب تعبيره، أن تقف صفًا واحدًا في مواجهة ذلك.

وقال المسؤول الإسرائيلي إنه رغم غارة اليوم فإن المعركة لم تنته، إذ أن "الإرهاب الإيراني ووكلاءه على جميع الحدود سوف يجبرنا على مواصلة حماية دولتنا والعمل حيثما يتطلب ذلك".

#عاجل ???? لقد استهدفنا في منطقة الميناء بنى تحتية مزدوجة الاستخدام للارهاب ومن بينها بنية تحتية في مجال الطاقة.

????على مدار الأشهر الأخيرة استهدف الحوثيون عشرات السفن وألحقوا أضرارًا في مسارات الملاحة البحرية العالمية. يتم توجيه وتمويل إرهاب الحوثيين من قبل إيران وهو يضر بحرية…

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) July 20, 2024

وقال الجيش في بيان إن "مقاتلات (اسرائيلية) قصفت أهدافا عسكرية لنظام الحوثيين الإرهابي في منطقة ميناء الحديدة في اليمن ردا على مئات الهجمات التي طاولت دولة إسرائيل في الأشهر الأخيرة".

وأكد مسؤول إسرائيلي الغارة وقال إنها نُفذت بالتنسيق مع الولايات المتحدة والتحالف الدولي الذي تم تشكيله لمواجهة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

ونشر أدرعي صور ومقطع فيديو قال إنها من الاستعدادات في سلاح الجو وخاصة طائرات F15 قبل الانطلاق لشن الغارات في اليمن.

#صور الاستعدادات في سلاح الجو وخاصة طائرات F15 قبل الانطلاق لشن الغارات على أهداف نظام الحوثي الإرهابي في ميناء الحديدة pic.twitter.com/gws1KvVMlu

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) July 20, 2024

وشنت المقاتلات الإسرائيلية الغارات في ميناء مدينة الحديدة اليمنية السبت، وذلك غداة تبني المتمردين هجوما بمسيرة أسفر عن مقتل شخص واحد في تل أبيب. 

وأكد الجيش الإسرائيلي أن الهجوم الحوثي نُفذ "بمسيرة كبيرة جدا يمكنها التحليق مسافات طويلة". وقال إن المسيرة رُصدت لكن "خطأ بشريا" تسبب في عدم انطلاق منظومة التي تُشغَّل تلقائيا.

من جانب آخر، أظهرت لقطات مصورة اللحظات الأولى للآثار التي خلفتها الغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت مواقع الحوثيين في مدينة الحديدة.

"نيران يمكن رؤيتها بجميع أنحاء الشرق الأوسط".. اللقطات الأولى لضربات إسرائيل في اليمن أظهرت لقطات مصورة اللحظات الأولى للآثار التي خلفتها الغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت مدينة الحديدة في اليمن، السبت.

ويمكن ملاحظة ألسنة اللهب وعمود من الدخان الأسود تتصاعد من أحد المواقع المستهدفة، ويعتقد أنها منشأة نفطية تقع في مدينة الحديدة التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون الموالون لإيران.

Sorry, but your browser cannot support embedded video of this type, you can download this video to view it offline.

وهذه الضربات هي الأولى التي أعلنتها إسرائيل ضد اليمن التي يشن منها الحوثيون هجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها.

        View this post on Instagram                      

A post shared by قناة الحرة | Alhurra (@alhurranews)

وقال وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف غالانت في بيان إثر الضربات إن "دماء المواطنين الإسرائيليين لها ثمن"، معتبرا أن "هذا الأمر تم إثباته بوضوح في لبنان وغزة واليمن وأماكن أخرى. إذا تجرأوا على مهاجمتنا فالنتيجة ستكون هي نفسها".

وأكد غالانت، الذي سبق أن توعد بالرد على هجوم تل أبيب،  أن إسرائيل قصفت الحوثيين في اليمن لتوجيه رسالة محددة بعد أن ألحقوا الضرر بمواطن إسرائيلي، مضيفا في بيانه "إن النيران المشتعلة حاليا في الحديدة يمكن رؤيتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط والمغزى واضح".

وتابع "الحوثيون هاجمونا أكثر من 200 مرة. وفي المرة الأولى التي ألحقوا فيها الأذى بمواطن إسرائيلي، قمنا بقصفهم. وسنفعل ذلك في أي مكان إذا اقتضت الضرورة".

وندد المسؤول الحوثي البارز محمد عبد السلام، في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي، بـ"عدوان إسرائيلي غاشم". 

وأضاف أن الهجوم استهدف "منشآت مدنية وخزانات النفط ومحطة الكهرباء" في الحديدة من أجل "الضغط على اليمن للتوقف عن مساندة غزة".

بدوره، أكد محمد البخيتي عضو المكتب السياسي للحوثيين الذين يسيطرون على مناطق واسعة في اليمن من بينها الحديدة (غرب)، من جانبه، عبر منصة إكس إن اسرائيل "ستدفع ثمن" ضرباتها في اليمن.

وقالت وزارة الصحة التابعة للحوثيين في بيان نقله إعلام المتمردين، إن "غارات العدو" تسببت في سقوط قتلى وجرحى، من دون أن تشير الى حصيلة محددة.

ومنذ نوفمبر، يشن الحوثيون المدعومون من إيران هجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وبعد أشهر من الهجمات على سفن قبالة اليمن وفي البحر الاحمر وخليج عدن، توعد الحوثيون بأن يجعلوا من تل أبيب "هدفا رئيسيا" في هجماتهم المقبلة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مدینة الحدیدة افیخای ادرعی الحوثیین فی فی میناء فی البحر فی الیمن

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: مقاطع الفيديو التي نشرها الحوثيون "اعترافات فسرية"

أكدت الأمم المتحدة، الثلاثاء، أن مقاطع الفيديو التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي لموظفي الأمم المتحدة على أنهم خلايا "تجسسية" كانت "اعترافات قسرية في الأساس"، داعية لسرعة الإفراج عن الموظفين الأممين المختطفين لدى جماعة الحوثي.

 

وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، رافينا شمداساني إن مكان وجود الموظفين التابعين للأمم المتحدة والمنظمات الدولية المختطفين لدى جماعة الحوثي "لا يزال مجهولا وإن سلطات الأمر الواقع الحوثية "لم تسمح بالوصول المادي إلى أي منهم، على الرغم من طلباتنا المتكررة".

 

وأضافت: "ندعو سلطات الأمر الواقع في صنعاء إلى تسهيل (عمل) وليس عرقلة الكيانات التابعة للأمم المتحدة وغيرها من الجهات الفاعلة الإنسانية وفي مجال حقوق الإنسان في جهودها لخدمة الشعب اليمني، بما في ذلك تعزيز وحماية حقوقهم".

 

وجددت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسانمطالبتها بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الموظفين الأمميين وجميع العاملين في مجال حقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية المعتقلين في اليمن لدى سلطات الأمر الواقع الحوثية "دون حماية قانونية".

 

وكانت جماعة الحوثي، قد اتهمت الموظفين الستة في مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الذين تم اعتقالهم في 6 حزيران/يونيو "بالتعاون" مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية والموساد الإسرائيلي.

 

وردا على أسئلة الصحفيين، أكدت المتحدثة باسم المفوضية أن مقاطع الفيديو التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي لزملائها كانت "اعترافات قسرية في الأساس"، وقالت إن هذا النوع من "الاتهامات الكاذبة تماما في هذا السياق أمر مقلق بشكل خاص".

 

ويصادف يوم الجمعة المقبل مرور ثلاثة أشهر منذ اعتقال جماعة الحوثي، ستة من موظفي المفوضية، بينهم امرأة وخمسة رجال، إلى جانب سبعة موظفين أمميين آخرين في اليمن بناء على "ادعاءات ملفقة"، بحسب المتحدثة باسم المفوضية رافينا شمداساني.

 

يذكر أن جماعة الحوثي خطفت أربعة موظفين أممين آخرين في الفترة بين عامي 2021 و2023، ليصل إجمالي عدد موظفي الأمم المتحدة المعتقلين تعسفيا في اليمن إلى 17 موظفا.


مقالات مشابهة

  • تقرير يتحدث عن اليد الخفية لإيران التي تساعد الحوثيين في استهداف السفن التجارية
  • البنتاغون: ناقلة النفط سونيون التي هاجمتها مليشيا الحوثي ما زالت تحترق بالبحر الأحمر
  • الشرطة الألمانية تكشف تفاصيل جديدة حول استهداف قنصلية إسرائيل
  • ضربة دقيقة ضد مليشيا الحوثي في عمق سيطرتها.. وإعلان عسكري بشأنها
  • 3 علامات في اليد تكشف إصابتك بمتلازمة النفق الرسغي.. احذر هذه الحركة
  • أخطر مشاريع افتتحها الرئيس العليمي في تعز ودلالاتها التي تثير جنون الحوثيين
  • الأمم المتحدة: مقاطع الفيديو التي نشرها الحوثيون "اعترافات فسرية"
  • «القاهرة الإخبارية»: «بلدة النافورة» في لبنان تستعد لتشييع مدنيين قتلتهم إسرائيل
  • اليمن: ارتفاع عدد ضحايا سيول الحديدة إلى 95
  • الحوثيون يطلقون سراح أحد أبناء خولان استباقا للوقفة المسلحة التي أعلنتها القبيلة بميدان السبعين