المتسولون ابتكروا حيلاً جديدة لاستعطاف الناس والكثير منهم يصعب صرفه دون إعطائه المال

الثورة / قضايا وناس
بشكل لافت، تشهد العاصمة صنعاء مؤخراً تزايدا كبيرا في أعداد المتسولين وخصوصا من فئة الأطفال والنساء الذين أصبحوا يمثلون الغالبية العظمى لأعداد المتسولين الذين ينتشرون في الأسواق وعلى أبواب المطاعم والصرافات ويلفون المحلات التجارية في كل شارع من شوارع العاصمة صنعاء وصولاً إلى الحارات والبيوت.


ومن أكثر الأماكن التي يتركز فيها نشاط المتسولين، الأسواق، وأبواب المطاعم والصرافات، فما أن يخرج المواطن من هذه الأماكن حتى يقوم المتسولون بملاحقته ومد أيديهم اليه والإلحاح عليه في طلب المال، بحيث يصعب على المواطن صرفهم دون إعطائهم المال .
المواطنون عبروا عن انزعاجهم الكبير من تنامي هذه الظاهرة مؤخرا في العاصمة صنعاء خصوصا مع إقدام العديد من المتسولين على مضايقة المواطنين وإحراجهم وإيقافهم في الشوارع طلبا للمال وتحت حجج عدة يسردها المتسولون لاستعطاف الناس .
وأمام الارتفاع الكبير في أعداد المتسولين، بدأ أصحاب المحلات التجارية يشكون من كثرة عدد المتسولين الذين يأتون اليهم طلبا للمال، حيث يؤكد رأفت الزريقي وهو أحد أصحاب المحلات التجارية في منطقة الجراف أن عدد المتسولين الذين يأتون اليه يوميا يفوق العشرين متسولاً معظمهم من النساء بل ان البعض منهم قد يأتي لعدة مرات، وهكذا الحال مع المحلات التجارية الأخرى .
كذلك يشكو المواطنون من كثرة من يطرقون أبوابهم من المتسولين، فبحسب أم أشرف التي تسكن في حارة الدفاع الجوي بمديرية بني الحارث فإنه لا يمر يوم دون أن تأتي عدد من المتسولات ويطرقن الباب، مؤكدة أن بعض المتسولات يقمن بالدخول إلى المنازل بحجة التسول ويقمن بسرقة الأشياء الموجودة أمامهن إذا لم ينتبه لهن أصحاب المنازل .
المواطن يحيي حمود شرف الدين يقول: انه يشك في كون الغالبية العظمى من المتسولين تدفعهم الحاجة إلى التسول وأن الكثير من هؤلاء يتخذون من مهنة التسول مهنة ووسيلة لكسب المال، ويضيف انه يعرف أسراً كاملة تمتهن التسول حيث يخرج الآب والأم والأبناء للتسول .
المواطن خالد الشرفي -يوافق المواطن يحيى حمود الرأي – ويؤكد أن معظم المتسولين لا يستحقون الصدقة .. مشيرا إلى أن المتسولين لم يعودوا كما كانوا في السابق، حيث باتوا يلحون في الطلب ولا يتركون الشخص دون أن يعطيهم شيئاً .. كما أن الكثير منهم ابتكر أشياء جديدة ليتعاطف معه الناس مع أن معظم ادعاءات المتسولين كاذبة ومثال ذلك أن أحد المتسولين كان يأتي إلى باب أحد المساجد للتسول ويدعي أن زوجته مريضة ومقعدة وأنها تحتاج إلى إجراء عملية بمبلغ كبير، وعند طلب أحد المواطنين منه الذهاب إلى المنزل للاطلاع على الحالة للتكفل بعلاجها اتضح أن هذا المتسول كان كاذبا، حيث وصل إلى منتصف الطريق وقام بالهروب من المواطن الذي أخبر الجميع بأن هذا المتسول كان يكذب .
وبالتأكيد فإنه ليس كل المتسولين يتخذون من التسول مهنة، فمنهم من تدفعه الحاجة فعلاً لمد يده للناس، حيث أكدت وفاء –إحدى المتسولات التي التقتها “الثورة ” عند أحد مداخل “السائلة “- ان الحاجة هي من دفعتها للتسول ومد يدها للناس، فزوجها مريض ومقعد ولديها أربعة أطفال صغار، وبالتالي لم تجد طريقة أخرى غير التسول لإطعامهم.. مشيرة إلى انها تضطر في كل صباح للخروج للتسول حتى تحصل على بعض المال وتعود الساعة الحادية عشرة لتطبخ الغداء لزوجها المريض وأطفالها .. طالبة الذهاب معها الى المنزل والتأكد من ذلك .
وعند سؤالها عن المبلغ الذي تجنيه يوميا، تؤكد “وفاء” أن المبلغ يختلف من يوم إلى آخر، فأحيانا لا تحصل على خمسمائة ريال، بينما تحصل في بعض الأيام على مبلغ ما بين ثلاثة إلى أربعة آلاف ريال .
المطالبة بوضع حد للظاهرة
وأمام التنامي الكبير الذي تشهده ظاهرة التسول وما يقوم به المتسولون من عادات تضايق المواطنين طالب العديد من المواطنين ممن التقتهم “الثورة ” الجهات المعنية بوضع حد لهذه الظاهرة والعمل على إيجاد معالجات عملية لهذه الظاهرة التي باتت تشكل مصدر إزعاج كبيراً للمواطنين، متسائلين عن دور برنامج مكافحة التسول الذي تبنته الدولة خلال الفترة الأخيرة ولماذا خفت دوره في مكافحة هذه الظاهرة .

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

خبراء: صناعة محتوى الطفل مهنة نبيلة

الشارقة: «الخليج»
أكد عدد من خبراء الإعلام وعلم النفس، أن صناعة محتوى الطفل مهنة نبيلة لا تقل أهمية عن مهنة المعلمين والتربويين، لأنها قادرة على غرس القيم الإيجابية في نفوس الأطفال وتنمية مهاراتهم وقدراتهم، ومساعدتهم على اكتساب مهارات جديدة، كما تسهم في حمايتهم من الظواهر السلبية.
جاء ذلك خلال جلسة بعنوان «مستقبل محتوى الطفل.. بين التنافسية والقيم الثقافية»، استضافت الدكتورة فهدة باوزير، أخصائي نفسي أول اكلينيكي، وشادي شرايحة، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي في شركة «ديجيتيلز»، وأدارها الإعلامي السعودي خليل الفهد. وأشارت الدكتورة فهدة باوزير، إلى قدرة أفلام الكرتون والرسوم المتحركة على زرع القيم الإيجابية والأخلاقية في نفوس الأطفال، وتحفيزهم على الاستكشاف المعرفي والتفكير الطموح، والسعي إلى تحقيق الأهداف، وتنمية المهارات الشخصية والأكاديمية، مؤكدة على أهمية تحديد نوعية البرامج بطريقة تراعي المحتوى الجامع بين التعليم والترفيه.واستعرضت مجموعة من القيم والمهارات الإيجابية التي يمكن للأطفال تعلمها من خلال أفلام ومسلسلات الرسوم المتحركة.
بدوره، استعرض شادي شرايحة، الأثر الكبير لأفلام ومسلسلات الرسوم المتحركة على الطفل،.

مقالات مشابهة

  • خبراء: صناعة محتوى الطفل مهنة نبيلة
  • تصل للحبس 5 سنوات.. ما عقوبة التسول وفقا للقانون؟
  • التحقيق في واقعة مقتل زوج على يد زوجته واتنين آخرين بالقناطر
  • "أفريكانو طلبة".. قصة مصري حوّل بيته لحديقة حيوان
  • مداهمة موقع لإيواء المتسولين بجازان .. فيديو
  • محافظ مطروح يستقبل لجنة جامعة الأزهر المعنية بإنشاء الفرع
  • وزير الشؤون الاجتماعية يؤكد على تكثيف الجهود لمعالجة ظاهرة التسول
  • بن ناصر ضمن قائمة ميلان المعنية بالمشاركة في رابطة الأبطال
  • وزير الثقافة يوجه بوضع خطة لتطوير مكتبة 15 مايو
  • مهنة ازدهرت خلال أزمة الكهرباء