صحيفة التغيير السودانية:
2024-09-06@04:13:17 GMT

سياسة اللا متوقع في السياسة

تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT

سياسة اللا متوقع في السياسة

سياسة اللا متوقع في السياسة

* د. عبد الناصر علي الفكي

اتصال هاتفي مفاجئ من الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان مع قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد ال نهيان مساء الخميس 18 يوليو 2024م.

وفي ظل تنامي هياج شعبي لمعسكر الجيش (البلابسة) وتصاعد حالات العداء الكبير لدولة الامارات المتحدة، يقوده الفريق ياسر العطا المتداول بانها ترفد قوات الدعم السريع بالسلاح والمال.

. واجهزة التجسس المتطورة، بغرض مطامع للاستيلاء علي موارد السودان المختلفة، وايضا تقدم السودان بشكوى رسمية الى مجلس الامن الدولي ضد الامارات اتهمها بانها تشكل تهديدا للسلم والامن الاقليمي والدولي.

وتستمر تعبئة العنف اللفظي باطلاق عبارات مثل (شيطان العرب ودولة الشر في ابوظبي) ومن يساندها من قادة دول الجوار المرتشين.

خطاب تعبوي حاد تجاوز قواعد واعراف الدبلوماسية والعلاقات بين الدول.

خطاب سياسي مستمر لاذع في اللقاءات العسكرية والشعبية، باطلاق سهام هجوم لاذع على دولة الامارات، تزامن ذلك بالطبع مع حملات اسفيرية عبر منصات وسائط التواصل الاجتماعي (اللايفاتية)، تسير في نفس الطريق تطالب بقطع العلاقات، وطرد السفير الاماراتي من مدينة بورسودان العاصمة الادارية المؤقتة.

كما وصف وزير الخارجية السوداني السابق علي الصادق الامارات (بانها اختارت ان تكون عدو للشعب السوداني).

في ظل هذا الموقف المتشدد تجاه الامارات، الفريق عبد الفتاح البرهان يواصل ذات المنهج باتخاذ القرارات التي تربك الموقف العام بافعال غير متوقعة الحدوث، تلك مدرسة في السياسة والسياسة الدولية وتسمية (نظرية البجعة السوداء) وهي تقود إلى صعوبة التنبؤ بالاحداث المفاجئة واحتمال وقوعها غير وارد. مما يربك الخصم ويجعل من كيفية التعامل مع الموقف المعني غاية في الصعوبة والتعقيد وبالتالي الفشل للاخر المنافس والمختلف. والفعل يصبح غير منطقي وواقعي بحسب السياق العام وبالتالي يخلط المشهد وتتضارب المصالح لكسب الوقت لماذا؟.

كما نعلم بان النظرية هي جهد فكري تعمل على نقل الظواهر والمشكلات الى الواقع المنطقي والعقلي بصورة تطبيقية في الواقع. عبد الفتاح وبمتابعه مخرجات الفعل السياسي عنده يتضح بانه يمارس تلك النظرية المحببة باتقان (نظرية البجعة السوداء) منذ ظهوره في الشان العام، بعد طوق المد الشعبي الثوري القيادة العامة للجيش، واسقط نظام المخلوع في 11 ابريل 2019م وهو تاريخ بفترض عنده وقوف الجيش مع الشعب.

المتتبع للفعل السياسي للبرهان يلحظ خرقه الوثيقة الدستورية عدة مرات متعمدا باصرار تجاوز مهام وصلاحيات رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك فعلى سبيل المثال وليس الحصر أصدر قرارا بتكوين مجلس اعلى للسلام وهو تجاوز للوثيقة الدستورية 2019م التي خصصت مفوضية للسلام تتبع للجهاز التنفيذي للحكومة.

كما خطط بسرية وغموض حيث التقى نتنياهو رئيس وزراء الكيان الصهيوني في 3 فبراير 2020م في دولة اوغندا دون اي تمهيد او تشاور فجأة دون اي مقدمات وهو ما كان بمثابة صدمة للشركاء المدنيين الديمقراطيين.

وهو على علم بان للسودان موقف منذ عام 1958م حيث يوجد قانون يمنع ويرفض اي تعامل مع الصهاينة باعتبارهم كيان غاصب وعنصري ومحتل. شكلت تلك أزمة الازمات في الفترة الانتقالية بين قوى الحرية والتغيير والمجلس السيادي ومجلس الوزراء والشعب واحدث الارتباك المعهود.

واصل اسلوب الذكاء المتمرس في اللامتوقع للاخرين وقام هذه المرة بالغاءوالمادة رقم (5) من قانون الدعم السريع لسنة 2017م الخاص بالخضوع لاحكام قانون قوات الشعب المسلحة، فيما يتعلق بالتسليح والتنظيم والمحاسبة في حال ارتكابها لاي تجاوزات. فعل ذلك وهو لا يملك حق القرار الدستوري.

حينما كان يخترق الاسس المنظمة للشراكة، كان يدعو في ذات الوقت لبناء جبهة موحدة مع الحاضنة الحرية والتغيير وتجاوز الخلافات والعمل المشترك.

يتواصل المد النظري المدعوم بالممارسة للبرهان حتى اللحظات الاولى للحرب في 15 ابريل 2023م، قال بالصوت العالي بانها (حرب عبثية والجميع فيها خاسر ويجب ان نجلس جميعا كسودانيين ونجد المخرج الملائم حتى نعيد الامل ونعيد الحياة).

وهو يواصل واقعيا في ممارسة سلوك مغاير ومعاكس حيث يرفض ايقاف الحرب في بداياتها، ويوطد للعبث بكافة اشكاله.

شخصية بارعه تتقن اعداد وترتيب متناهي رص للموقف، تجاوزت مقدراته الاطار الداخلي الوطني، وانتقل بالاسلوب والمدرسة ذاتها على الاطار الاوسع حيث المنظمات الإقليمية والدولية التي طالما كانت وتظل تتفاعل وتتفاءل في امكانية حل للحرب السودانية.

منظمة الايقاد عقدت القمة الاستثنائية لدول الإيقاد رقم (41) في 9 ديسمبر 2023م والتي خصصت حول الازمة السودانية بدولة جيبوتي، وخرجت بإعلان يرتب لقاء مباشر بين البرهان وحميدتي، وموافقتهم على وقف غير مشروط لاطلاق النار والعمل المشترك على حل النزاع عبر الحوار السياسي، برعاية كاملة من منظمة الايقاد وحدد تاريخ 28 ديسمبر للقاء المرتقب بين البرهان وحميدتي، حينها وافق البرهان وصدر البيان الخاص بالقمة المرتقبة.

وزارة الخارجية السودانية كعادتها ترست العربة امام الحصان، باصدارها بيان تطالب فيه بضرورة انفاذ متطلبات شروط قبل انعقاد اللقاء، اخلاء الدعم السريع للعاصمة ووقف اطلاق النار شامل، عليه تم التأجيل الى يناير 2024م، وكما دوما طرفا الحرب يتسابقون في اثبات الذات الكيدي، اشترطت ايضا قوات الدعم السريع بحضور كل قادة الايقاد للقاء، وتحديد صفة البرهان كقائد للجيش وليس رئيس للمجلس السيادي، كشرط للقاء.

وفشلت بارقة الامل “الايقاد” التي انتظرها السودانيون طويلا لايقاف الحرب.

وتلى بعدها مبادرة الاتحاد الافريقي كاستجابة لقرار مجلس الامن والسلم الافريقي بتاريخ 21 يونيو 2024م وقيادات دول الإقليم الذين كونوا لجنة بقيادة الرئيس الاوغندي موسفيني تعمل على تسهيل لقاء مباشر بين عبد الفتاح البرهان ومحمد حمدان دقلو.

والان بالرغم مرور شهر ونيف على مساعي اللجنة الافريقية التي يبدو لا تجد استجابة مشجعة من حكومة بورسودان.

ويستمر مسلسل اللا متوقع حيث نقلت وكالة الانباء الامارتية، خبر تواصل قيادة الدولتين، تناولت العلاقات بين البلدين الشقيقين وشعبيهما والوضع في السودان وسبل دعم السودان للخروج من الازمة، وحرص الامارات على دعم جميع والحلول والمبادرات الرامية الى وقف التصعيد وإنهاء الازمة السودانية بما يساهم في تعزيز استقراره وامنه ويحقق تطلعات شعبه الى التنمية والرخاء.

تزامن مع زيارة ابي احمد رئيس الوزراء الاثيوبي ونائب رئيس الوزراء السعودي للسودان. ولقاء القاهرة لاول مرة تجتمع القوى السياسية المدنية الرافضة والداعمة للحرب في طاولة واحدة. وهو الذي خفض درجات من العداء المنظم والتخوين والاعلام المضاد لفلول النظام الاسلاموي للاحزاب السياسية ولجان المقاومة والمهنيين رافضين استمرار الحرب.

وكذلك نظم الاتحاد الافريقي المؤتمر التحضيري للحوار سوداني- سوداني في مقره باديس ابابا في الفترة من 10 الى 15 يوليو، الحراك المكثف السياسي جعل كثيرين يعدونها فرصة مناسبة لانهاء وايقاف دمار السودان. رغم مقاطعة تنسيقية تقدم واحزاب البعث والشيوعي الاخرى للفعالية.

وفي هذا الوقت أصدر مجلس السيادة السوداني تصريحا بان القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان تلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس دولة الإمارات المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. الذي أوضح رغبتهم في المساعدة على وقف الحرب الدائرة في السودان.

عليه أبلغه رئيس مجلس السيادة أن دولة الإمارات متهمة من السودانيين وبأدلة وشواهد كثيرة تثبت دعم الإمارات للمتمردين، ودعمها لمن يقتل السودانيين ويدمر بلدهم ويشردهم، وعلى الإمارات التوقف عن ذلك.

كالعادة يتواصل ويواصل ممارسته لنفس الادوار بكبت اي فسحه امل لايقاف الحرب ودمار البنى التحتية والنهب للممتلكات العامة والخاصة والنزوح والتشريد للسودانيين والقتل والانتهاكات.

نظرية البجعة السوداء نظرية علمية، تشير اليطى صعوبة التنبؤ بالاحداث المفاجئة. وان البجع كله اببض اللون أما وجود البجع الاسود فهو نادر ومفاجئ. كان هذا قبل اكتشافه مؤخرا البجع الاسود في استراليا الغربية الذي كان حدثا غير متوقع (google .com/search )
وعلى ذات المنوال نتمنى ان يتخلى عبد الفتاح البرهان عن النظرية المحببة لديه ويفعل اللامتوقع ويفاجئ السودانيين بالتفاوض وإيقاف الحرب.

* أستاذ جامعي ومدير مركز تنمية التعايش السلم الاجتماعي

الوسومالإيقاد الاتحاد الأفريقي السودان القوات المسلحة تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية- تقدم حرب 15 ابريل قوى الحرية والتغيير محمد حمدان دقلو (حميدتي)

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الإيقاد الاتحاد الأفريقي السودان القوات المسلحة تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية تقدم حرب 15 ابريل قوى الحرية والتغيير محمد حمدان دقلو حميدتي عبد الفتاح البرهان الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

البرهان يطالب بتصنيف ميليشيا الدعم السريع “مجموعة إرهابية”

رصد : تاق برس

طالب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، الخميس، بتصنيف ميليشيا الدعم السريع “مجموعة إرهابية” والمساعدة في القضاء عليها.

 

 

 

H2 واضاف البرهان خلال كلمته أمام قمة التعاون الصيني الإفريقي المنعقدة بالعاصمة بكين في الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر الجاري،- وفق بيان من مجلس السيادة الانتقالي- ” إن السودان “يتعرض منذ 15 إبريل 2023 إلى مؤامرة كبرى لاتزال مستمرة واستهداف قامت به ميليشيا الدعم السريع”.وزاد بقوله: “هدفت المليشيا “الدعم السريع” بتمردها الاستيلاء على السلطة بقوة السلاح، وخدمة لأطماع قوى إقليمية غير راشدة -لم يحددها- فشنت الحرب على المواطنين العزل ومؤسسات الدولة بأكملها”.

وتابع البرهان: “ميليشيا الدعم السريع أصبحت مهددة للأمن والسلم المحلي والإقليمي لذلك أطلب ضرورة تصنيفها كمجموعة إرهابية والمساعدة في القضاء عليها وإدانة أعمالها وإدانة التعاون معها”.

 

 

H3 وأكد البرهان على “أهمية التعاون الصيني الإفريقي في مواجهة التحديات والتقلبات السياسية والمطامع الدولية”.

وأضاف: “ومن هذا المنطلق ندعو الأشقاء الأفارقة للعب دور إيجابي داعم لمساعدة السودان لتحقيق السلام والاستقرار ويقتضي ذلك إعادة النظر في تجميد عضويته بالاتحاد الإفريقي، واضعين في الاعتبار أهميته للأمن والسلام في الإقليم وحاجته لإعادة البناء الإعمار”.

 

 

H4 وأعرب البرهان عن “تطلعه لدور محوري للصين في تكملة جهود الحكومة لإعادة التأهيل وإعادة البناء والإعمار لما دمرته الحرب في السودان”.

# البرهان . #مجلس السيادة الانتقالي #الدعم السريعالبرهانالدعم السريع

مقالات مشابهة

  • البرهان يطالب بتصنيف ميليشيا الدعم السريع “مجموعة إرهابية”
  • الامارات تعطي الانتقالي ضوء أخضر لإشعال فتيل الحرب وإعادة استنساخ صراع الثمانينات (تفاصيل خطيرة)
  • أمام حشد دولي في الصين .. البرهان يطالب بتصنيف قوات الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • البرهان: نطالب بتصنيف الدعم السريع "مجموعة إرهابية"  
  • المنتدى الصيني: البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • كرافتة البرهان !
  • السودان ومصر .. الامن القومى المشترك
  • البرهان في عاصمة التنين: فرص وتحديات التطور والنهضة في عالم متغير
  • فيتو أمريكي غير معلن منع حمدوك وشتات حكومته من تجديد حبل وصال علاقة السودان بالصين
  • مكي المغربي: الكرة في ملعب السودان سيادة الرئيس البرهان