صحيفة البلاد:
2024-09-06@04:30:36 GMT

المسؤلون ووسائط التواصل

تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT

المسؤلون ووسائط التواصل

وسائل التواصل الإجتماعي أو الرقمي ، أصبحت جزءاً أصيلا من حياة المجتمعات صغاراً وكباراً وقادة ومسؤولين حكوميين وغيرهم ،وذلك بالرغم ممّا نشاهده من رفض شديد وإنتقادات لاذعة ومقاومة شرسة لها من كل تلك الفئات ،بل وإنغماسهم الشديد في إستعمال تطبيقاتها من أجل التسلية واللعب والترفيه ، أو حتي العمل وتبادل الرسائل الشخصية والعملية بكل أنواعها المكتوبة والصوتية والمصورة منها .

وبالرغم من إختلاف الآراء والإنقسام حولها ، إلا أنه لا مفر أمامنا الا أن نسخر تلك الوسائط لتلبية إحتياجاتنا التواصلية التي أصبحت من أسس ومتطلبات الحياة العصرية في عالم منفتح على مصراعيه دون حدود جغرافية أو زمنية ، حيث أصبح لها دور رئيسي في إدارة مفاهيم الأعمال والجهود التسويقية والنشاطات الحكومية وطرق إتخاذ القرارات المصيرية وأداة تفاعلية لتقريب وجهات النظر بين المجتمعات وحل المشكلات.

وتتيح وسائط التواصل الإجتماعي الفرصة أمام رؤساء المنظمات والشركات لبناء وتسويق العلامة التجارية وتحسين الصورة الذهنية عن الشركات وقياداتها وتعضيد مصداقية تعاملاتها في مجالي الخدمات والمنتجات وتعزيز وتقوية أواصر العلاقات مع العملاء، ويتم ذلك عن طريق تبادل المعلومات ودراسة ردود الأفعال من أجل تلبية إحتياجات ورغبات العملاء المتطورة والمتغيرة على الدوام .

ولا يختلف القادة الحكوميين ورؤساء الدول عن مسؤلي الشركات ،حيث نشاهد تعلقهم الشديد بإستعمال وسائط التواصل الرقمية للتعبير عن أنفسهم وشرح وجهات نظرهم وتوضيح سياساتهم الحكومية وبناء علاقة وثيقة مع مواطنيهم، وتمكينهم من تقديم معلومات وردود أفعال إيجابية وسريعة خلال الأزمات والكوارث الطبيعية.

أخيراً ، لا يخلو إنغماس الرؤساء والمسؤولين في وسائط التواصل الإجتماعي من تحدّيات وفرص إيجابية مثل إثارة الجدل والإنتقادات للسياسات التي يتبناها أولئك المسؤلون، إلا أن المردود الإيجابي لهذا الأمر هو الوصول السريع الى فئات مجتمعية وجمهور متعدد وواسع الأطياف ، والحصول منهم على بيانات ونتائج أدوات البحث والتقصي التي يفرزها جمهور المواطنين بشفافية ودون تزييف أو قولبة أو قلب للحقائق.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

قد تتشابه الأعراض.. كيف تفرّق بين الأمراض التي ينقلها البعوض؟

رغم حجمه متناهي الصغر، فإن البعوض قادر على إصابة البشر بالعديد بالأمراض، أبرزها حمى الضنك وفيروس غرب النيل، والتهاب الدماغ الخيلي الشرقي الذي يعتبر أخطرها، وفقا لتقرير نشرته شبكة "إيه بي سي نيوز" الأميركية.

وفي هذا الصدد، أوضح أستاذ مساعد للصحة العامة وعلوم الصحة في جامعة نورث إيسترن في بوسطن، لاري هان، أنه تم رصد "زيادة سريعة في بعض الفيروسات التي لم تكن في دائرة الضوء خلال السنوات الأخيرة، إذ شهد فيروس غرب النيل والتهاب الدماغ الخيلي الشرقي، ارتفاعًا، خاصة بعد تفشي جائحة كورونا".

وتابع: "لقد كان هناك أيضًا ارتفاع في حالات حمى الضنك مقارنة بما شهدناه في السنوات الأخيرة. وبالتالي، فإن هذه (التهديدات الثلاثية)، أدت إلى انتشار مزيد من القلق بين عامة الناس (الأميركيين)".

أدخل فاوتشي المستشفى.. ما هو فيروس غرب النيل؟ يعد فيروس غرب النيل الذي أصاب، المدير السابق للمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية بالولايات المتحدة، أنتوني فاوتشي، من الأكثر الأمراض شيوعا التي تنتقل عبر البعوض في أميركا، وفقا لما ذكرت شبكة "إن بي سي نيوز" الإخبارية.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن فيروس غرب النيل هو السبب الرئيسي للأمراض التي ينقلها البعوض في الولايات المتحدة، حيث  جرى التعرف عليه لأول مرة في نصف الكرة الغربي في أغسطس 1999، بعد تشخيص إصابات بمدينة نيويورك.

وتنتشر فيروسات حمى الضنك من خلال لدغات بعوض الزاعجة "Aedes"، الذي يوجد في الغالب بالمناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم، علما بأن تلك الفصيلة مسؤولة  أيضا عن نشر فيروسي زيكا وشيكونغونيا.

وقال هان: "من النادر جدًا رؤية حالات حمى الضنك ما لم تكن تعيش في مناخات أكثر استوائية، لذلك قد ترصد هذا المرض في فلوريدا، وبعض الولايات الجنوبية على طول الساحل الشرقي، لكن على سبيل المثال، لن ترصد ذلك الداء في ولاية ماساتشوستس أو في الغرب الأوسط أو الغرب على الأغلب".

مع تزايد انتشار بعض الأمراض التي تنقلها.. كيف تحمي نفسك من لدغات البعوض؟ تسبب لدغات البعوض الكثير من الأمراض الخطيرة التي قد تؤدي إلى حالات وفاة، كما حدث مع مواطن أميركي قضى مؤخرا، جراء إصابته بـ"التهاب الدماغ الخيلي الشرقي"، مما دفع الكثير من خبراء الصحة إلى إطلاق صيحات التحذير، والمطالبة باتخاذ إجراءات الوقاية الضرورية، وفقا لتقرير تشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

وبالنسبة لمرض التهاب الدماغ الخيلي الشرقي، فهو نادر جدًا، حيث يتم الإبلاغ عن عدد قليل فقط من الحالات في الولايات المتحدة كل عام،  وتحدث معظم الإصابات في الولايات الشرقية أو ساحل الخليج (الساحل الجنوبي)، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ما هي الأعراض الأمراض الثلاثة؟

لا تظهر أعراض على غالبية المصابين بفيروس غرب النيل، لكن حوالي واحد من كل 5 سيعاني من الحمى، جنبًا إلى جنب مع الصداع وآلام الجسم وآلام المفاصل والإسهال والقيء أو الطفح الجلدي. 

وتختفي الأعراض عادةً في غضون أسبوع أو أقل بالنسبة لمعظم الناس، لكن الشعور بالتعب والإرهاق قد يستمر لأسابيع أو لأشهر. 

لكن بالنسبة لبعض الناس، يمكن أن يتطور المرض إلى حالة خطيرة، كما يقول مدير تعليم علم الأوبئة في كلية "ريتشارد إم فيربانكس" للصحة العامة بجامعة إنديانا، توماس دوزينسكي.

وأوضح دوزينسكي أنه "يمكن لحوالي واحد من كل 150 من هؤلاء الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض، أن يصابوا بأعراض أكثر شدة، مثل التهاب الدماغ الناجم عن فيروس غرب النيل، حيث يعاني المصاب من تورم في الدماغ يمكن أن يكون مميتًا.

دراسة: 500 ألف سجل طبي تربط مرض الزهايمر بالفيروسات توصلت دراسة أجريت على سجلات طبية لآلاف المرضى أن الالتهابات الفيروسية الشديدة مثل التهاب الدماغ والالتهاب الرئوي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية مثل مرض باركنسون ومرض الزهايمر.

وبالمثل، يصاب حوالي واحد من كل 4 أشخاص بحمى الضنك، بأعراض تستمر من يومين إلى 7 أيام، لكن الأعراض عادة ما تكون خفيفة، وقد تشمل الحمى والطفح الجلدي والغثيان والقيء وآلام العضلات وآلام المفاصل وآلام العظام.

وأوضح دوزينسكي أن معظم حالات حمى الضنك في الولايات المتحدة تُرى عادةً بين الأشخاص الذين يصابون بها أثناء السفر إلى الخارج، حيث يكون الفيروس متوطنًا أو حيث تكون الحالات أكثر شيوعًا، ثم يعودون بالفيروس إلى الولايات المتحدة.

وغالبًا ما يتم الخلط بين أعراض حمى الضنك وبين أمراض أخرى، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

كما أن معظم الأشخاص المصابين بالتهاب الدماغ الخيلي يعانون أعراضًا خفيفة أو لا تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق. ومع ذلك، فإن أصحاب الحالات الشديدة يعانون عادةً من الحمى والصداع والقشعريرة والقيء.

ومثل فيروس غرب النيل، يمكن أن يتطور ذلك المرض إلى حالات أكثر شدة، مثل التهاب السحايا، الذي يتسم بتورم الأغشية المحيطة بالمخ والحبل الشوكي.

ويمكن أن يعاني العديد من الناجين من مشاكل عصبية مستمرة، بما في ذلك التشنجات والشلل والإعاقة الفكرية، كما أن حوالي 30 بالمئة من حالات التهاب الدماغ الناجمة عن التهاب الدماغ الخيلي الشرقي، تؤدي إلى الوفاة.

وقال هان: "أعتقد أن خطر الوفاة إذا أصيب المرء بحمى الضنك أو فيروس غرب النيل سيكون منخفضًا جدًا مقارنة بمرض التهاب الدماغ الخيلي الشرقي".

بين العلاج والوقاية

لا توجد علاجات محددة لأي من تلك الفيروسات، حيث توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالراحة وشرب السوائل وتناول بعض الأدوية المتاحة دون وصفة طبية لتخفيف الأعراض. ​​

وغالبًا ما يحتاج المرضى المصابون بأعراض شديد إلى دخول المستشفى وتلقي علاجات داعمة إضافية، مثل السوائل الوريدية.

و لا توجد لقاحات متاحة لفيروس غرب النيل أوالتهاب الدماغ الخيلي الشرقي، بينما يتوفر لقاح حمى الضنك في الولايات المتحدة الذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و16 عامًا، أو الذين لديهم عدوى سابقة بفيروس حمى الضنك مؤكدة مختبريًا، بالإضافة إلى الذين يعيشون في مناطق تتوطن فيها حمى الضنك.

وللوقاية من تلك الفيروسات بشكل عام، يجب استخدام كريمات وبخاخات طاردة للبعوض، بالإضافة إلى لبس ملابس بأكمام طويلة، وعدم ارتداء سراويل قصيرة.

كما ينصح الخبراء بالجلوس في أماكن تتوفر فيها أجهزة تبريد الهواء قدر الإمكان، وتجفيف أماكن المياه الراكدة في الحدائق وعلى الأسطح والحاويات، لمنع البعوض من وضع بيوضه فيها.

مقالات مشابهة

  • قرصنة الوعي العالمي.. هذا ما تفعله منصات التواصل الاجتماعي
  • إنتل تكشف عن شرائح لونر ليك التي ستنافس بها إيه إم دي وكوالكوم
  • الحبس الشديد بحق مدان عن جريمة الرشوة في ذي قار
  • قطيع السوشيال ميديا!
  • مأرب برس ينشر القائمة النهائية التي ستمثل منتخب الشباب في التصفيات الآسيوية
  • كيف تسهم وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الدولة والسوق؟
  • قد تتشابه الأعراض.. كيف تفرّق بين الأمراض التي ينقلها البعوض؟
  • أخطر مشاريع افتتحها الرئيس العليمي في تعز ودلالاتها التي تثير جنون الحوثيين
  • السلالة ومعركتها التي تبدو في غاية الغرابة لتبرير قصة اغتصاب!
  • تواصل خجول جدا.. والبيك غير مهتم