موقع النيلين:
2024-09-06@04:13:44 GMT

حكاية الفريخة : تعكير الآمن المجتمعي

تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT

حكاية الفريخة : تعكير الآمن المجتمعي…
ما حدث فى قرية الفريخة (نهر النيل) منذ يوم الخميس 18 يوليو 2024م ، وما تلاه هو نموذج لكيفية تعكير الآمن الاجتماعي واثارة البلبلة مع غياب التدفق الاعلامي الحقيقي..

تابعت تداعيات الحدث فى ابعاده وتفاصيله ، وكيفية السعى إلى توسيعة ، والحديث عن نفرة قبلية ، وعن اشتباك فى منطقة اخرى (الباوقة) ، وعن تصوير الحدث كأنه بعيد عن سلطة الدولة.

. ومع كل ذلك حكومة الولاية صامتة..

نار الشائعات تثير الشكوك و تبث السموم والجهة المخولة بالاجراء غائبة ، والطرف الآخر طرح نفسه ضحية أو صاحب حق ، ولا أدرى من خول (لكل صاحب مطلب رفع السلاح) ..

وبعد اكثر من 24 ساعة اصدرت لجنة امن الولاية بيانا ، واستغرب لماذا لم يصدر البيان ابتداء ، لتحقيق الطمأنينة بين المواطنين بالداخل والخارج..؟ ومن اقنع مؤسسات الدولة أن البيانات لابد أن تكون رسمية الطابع ، تغريدة على حساب الحكومة ، أو وزيرها أو احد ناشطيها تقدم تفسيرا ، أو تسجيلا صوتيا أو لقاء قصير ، (نحن لجنة امن ولاية نتابع قضية المطلوب للعدالة والأمر تحت السيطرة..الخ).. هذا الأمر لا يقل أهمية عن دورهم فى بسط الأمن والامان.. حيا الله الرجال..

ثم ..
ترى ما هو وجه التعاطف مع مواطن يدعو إلى ابعاد ابناء اقليم كامل عن منطقة التنقيب ؟ كيف تسللت هذه الافكار المسمومة وتبناها البعض ويدافعون عنها ؟ .. هذا محض هراء.!!
تصور أن قضية تشكيل حكومة كفاءات أمر مؤجل إلى حين انهاء التمرد فإنه يجهل دور الحكومة ، أنه تحقيق الطمأنينة و الاستقرار والتماسك المجتمعى..
حفظ الله البلاد والعباد..
ابراهيم الصديق على
20 يوليو 2024م

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

حكاية مدرس إسرائيلي ندد بجرائم الاحتلال في غزة والضفة.. فأصبح مهددًا

أثار عوفر شور، المعلم الإسرائيلي في إحدي المدارس الإعدادية، غضبا في مدينة حيفا المحتلة، بعد أن نشر مقطع فيديو، انتقد فيه بشكل حاد جيش الاحتلال الإسرائيلي، وعارض بشدة أنشطته في قطاع غزة والضفة الغربية، وتحدث عن تجربته خلال الخدمة العسكرية قائلا: «لقد رأيت بنفسي أهوال الاحتلال، والجرائم التي لا نهاية لها ومحاولة السيطرة على شعب آخر».

وأثارت كلماته ضجة، سواء بين الطلاب أو بين أعضاء هيئة التدريس، حيث اندلعت أعمال شغب في المدرسة التي يعمل بها شور.

فظائع الاحتلال

وخلال الفيديو، يروي شور ما حدث أثناء خدمته العسكرية، قائلا: «عمري 56 عامًا، أعيش في حيفا، وأب لولدين، كنت أحد جنود الاحتياط خلال فترة الانتفاضة الأولى حيث قضيت أسابيع وأشهرًا كثيرة جدًا سواء في غزة أو في الضفة الغربية، ورأيت بنفسي فظائع الاحتلال، وما يفعله بالفلسطينيين، والجرائم التي لا نهاية لها».

وأشار أنه كلما ذهب إلى خدمة الاحتياط كانت الصعوبات تصبح أكبر، فالأمر لا يتعلق بالأمن على الإطلاق، بل مجرد فرض قوة وسيطرة، وهو ما تسبب في حالة من الإحباط.

وأضاف أن الانتفاضة الثانية كانت نقطة تحول بالنسبة له، حيث قرر التوقف عن الخدمة في الاحتياط، ورفض الأمر في حال استدعائه.

وختم حديثه قائلا: «اليوم، عندما أرى ما يحدث في غزة من قتل جماعي ودمار وتهجير وتجويع ممنهج ومنع المساعدات والجرائم التي نرتكبها، وعندما أري ما يحدث في الضفة من عنف غير مبرر من المستوطنين والقتل والدمار والعنف المستمر، ليس لديّ أدنى شك في أن ما فعلته في الوقت كان الخطوة الصحيحة» (يقصد الاستقالة من الخدمة العسكرية).

ضد الخدمة في جيش الاحتلال

بعد نشر فيديو المعلم الإسرائيلي ضد الخدمة في جيش الاحتلال، وجه رئيس البلدية نيشر روي ليفي رسالة حادة إلى وزارة التربية والتعليم، يطالب فيها بطرد المعلم على الفور وإبعاده من جهاز التعليم.

وكتب ليفي: «الخدمة العسكرية هي ركيزة أساسية في بناء المجتمع الإسرائيلي والحفاظ على أمنه، وعندما يعبر المعلم عن نفسه بهذه الطريقة، فهو يضر بالعملية التعليمية بشكل مباشر ويرسل رسالة خاطئة وغير مناسبة لجيل الشباب».

وقالت منطقة حيفا التابعة لوزارة التربية والتعليم لدولة الاحتلال: «الوزارة مصدومة من التصريحات القاسية ضد جنود الاحتلال المنسوبة إلى المعلم وتدينها بشدة. ونظراً لخطورة الأمر، سيجري استدعاء المعلم للتوضيح وفحص موضوع توظيفه من قِبل الجهات المهنية والتأديبية المعنية».

مقالات مشابهة

  • لجنة وزارية تناقش توجهات الحكومة بالتعامل مع مصانع طحن الأسماك
  • أول اتفاقية دولية تمثل أكثر من 50 دولة حول مخاطر الذكاء الاصطناعي
  • محطة غير مرخصة وصاحبها لا يزال هارباً.. لجنة التحقيق في انفجار محطة الغاز بالمنصورة تسلم رئيس الحكومة تقريرها عن الحادثة
  • اتفاق غربي لتوقيع أول معاهدة حول مخاطر الذكاء الاصطناعي
  • عاجل:- شعبة الأدوية تناشد الحكومة لتشكيل لجنة لحل تحديات قطاع الدواء في مصر
  • حكاية مدرس إسرائيلي ندد بجرائم الاحتلال في غزة والضفة.. فأصبح مهددًا
  • كان في تالته طب.. حكاية طالب أنهى حياته في المدينة الجامعية
  • اللواء المنصوري يشهد ختام “مُلتقى البرشاء المجتمعي”
  • محافظ تعز يبحث مع لجنة المصالحة والسلم المجتمعي وقيادة الاحزاب دعم جهود السلطة المحلية بتعز
  • الانتقال الآمن إلى مرحلة الذكاء الاصطناعي